خاصية تبريد الحرارة بالماء قادمة إلى الهواتف الذكية فى العام القادم

بواسطة أحمد علاء 6/19/2013 1:28:00 AM


هل سمعت من قبل عن نظام التبريد المائى للحواسب الشخصية ؟ اذا كنت لم تسمع عنه فهو نظام يتيح قابلية أكثر للتبرد وإنخفاض فى درجات حرارة مكونات الجهاز عن طريق توصيل بعض القطع اللازمة والأنابيب لتبريد القطع الداخلية عن طريق الماء.

ويعتبر التبريد المائى أيضا أكثر صمتا وأقل إزعاجا عن التبريد الهوائى وإمكانية تبريد أى جزء فى الجهاز اذا تم التخطيط السليم وبالطبع يتم استخدام نظام التبريد المائى فى الاجهزة ذو المواصفات الكبيرة والعالية وأجهزة السيرفر التى يتم استخدامها بصورة دائمة.

يبدو أن شركة NEC اليابانية تريد إدخال هذه التقنية الى الهواتف الذكية حيث كشفت الشركة عن أول هاتف ذكى يستخدم تقنية التبريد بالماء عن طريق أنابيب صغيرة لتبريد المعالج على الرغم من أن الهواتف الذكية الحالية لا يوجد أى داعى من استخدام هذه التقنية القوية للتبريد لأن المعالجات تعمل بصورة جيدة فى الغالب ولكن تنظر شركة NEC إلى الهواتف الذكية القادمة التى ستستخدم معالجات ومكونات داخلية فائقة فى الأداء.

خاصية تبريد الحرارة بالماء قادمة إلى الهواتف الذكية فى العام القادم
على سبيل مثال هاتف Galaxy S4 المصنف كأفضل هاتف فى العالم إلى الان أشارت الكثير من التقارير السابقة أن الهاتف لا يقوم بأداء مهامه على الوجه الاكمل بسبب درجة الحرار العالية لمعالج Exynos 5 Octa وأن الشاشة وحدها تستخدم طاقة عالية كافية بتعطيل بقية مهام الهاتف بسبب درجة الحرارة المفرطة ومن هنا تأتى أهمية تقنية التبريد المائى التى ستكون متوفرة فى الهواتف الذكية مستقبلا والتى ستظهر القوة الحقيقة لمعالجات Exynos 5 Octa مثلا.

وأطلقت الشركة اليابانية NEC على نظام التبريد المائى الخاص بالهواتف الذكية إسم NEC Medias X 06E حيث سيكون حجم أنابيب التبريد حوالى 6.0 ميلى متر وستسطيع الهواتف التى تعمل بتقنية التبريد المائى حمل معالج بقوة 1.7 جيجاهيرتز Qualcomm Snapdragon S4 Pro وشاشة 4.7 بوصة HD OLED.

المصدر