باحث: هواوي تفتح باب خلفي لتثبيت خدمات جوجل على Mate 30 والشركة تنفي

بواسطة محمود عبد الحفيظ 10/2/2019 6:34:00 PM
باحث: هواوي تفتح باب خلفي لتثبيت خدمات جوجل على Mate 30 والشركة تنفي

هواوي كانت أعلنت الشهر الماضي عن هواتف Mate 30 وهي أول هواتف للشركة يتم الكشف عنها بعد الحظر المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة ولا تأتي الهواتف بخدمات جوجل المختلفة وهو ما سيسبب عائق كبير للمبيعات الخاصة بالهاتف خارج الصين.

 

خدمات جوجل يعني عدم تواجد تطبيقات جوجل وعدم تواجد Play Store وكذلك العديد من التطبيقات لن تعمل بسبب عدم تواجد حزمة خدمة جوجل داخل النظام وهو أيضاً ما يمنع تثبيت خدمات وتطبيقات جوجل بصيغة APK.

 

ولكن البعض توصل إلى حل لتثبيت خدمات جوجل المختلفة على هواتف Mate 30 وهو من خلال موقع معروف باسم LZPlay ويقوم هذا الموقع بتثبيت تطبيقات على الهواتف بعد أن تعطيه الأذن توفر بعدها خدمات جوجل المختلفة.

 

أحد الباحثين أكتشف أن هذا الموقع يعتمد على واجهات برمجية توفرها هواوي ولكن يوجد بهذه الواجهات البرمجية أكواد تفتح باب خلفي يسمح بتثبيت أي تطبيق داخل ملفات النظام وهو ما يُمكن إستغلاله من قبل مخترقين يؤدي إلى الحصول على كل البيانات على الهواتف.

 

هذه الواجهات البرمجية لا يستطيع أحد إستخدامها بدون موافقة هواوي وبالتأكيد موقع LZPlay حصل على موافقة هواوي بإستخدامها وتسأل هواوي في البداية ما هو الغرض من إستخدام هذه الواجهات البرمجية وهو ما يعني أن هواوي على علم بأمر موقع LZPlay وما يقوم بفعله وهو أمر غير شرعي.

 

بالأمس موقع LZPlay توقف عن العمل تماماً وكذلك بعض خدمات جوجل التي تم تثبيتها من خلال الموقع توقفت عن العمل واليوم هواوي قالت إنها ليس لها علم بموقع LZPlay ولم تدخل في أي شئ يخصه.



أندرويد جوجل هواوي Mate 30