مراجعة هاتف فيفو V17 Pro

بواسطة محمود عبد الحفيظ 1/2/2020 4:17:00 PM
مراجعة هاتف فيفو V17 Pro

فيفو دخلت إلى السوق المصري من فترة قصيرة وقدمت عدد من الهواتف في السوق المصري الذي أصبح به العديد من الشركات الجيدة والتي تخلق جو جيد من المنافسة يكون في صالح المستخدم النهائي.

 

من ضمن الهواتف التي قدمتها فيفو في السوق المصري هو هاتف V17 Pro وهو الهاتف الأقوى من الشركة في السوق المصري حتى وقتنا الحالي واليوم سنقدم مراجعة للهاتف.

 

المواصفات:

 

 

* شاشة Ulta FullView من نوع Super AMOLED بقياس 6.44 بوصة ودقة 1080x2400.

 

* معالج كوالكوم Snapdragon 675AIE ثماني النواة بنواتين Kryo 460 الذهبية و 6 أنوية Kryo 460 الفضية.

 

* رامات بحجم 8 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت ولا يقبل تركيب بطاقات microSD.

 

* أربع كاميرات في الجهة الخلفية بدقة 48 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.8 والثانية واسعة الزاوية بدقة 8 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 والثالثة بدقة 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للتقريب البصري 2x والرابعة 2 ميجا بيكسل للمساعدة في جعل الخلفية ضبابية عند إلتقاط الصور الـ Portrait وفتحة العدسة الخاصة بها f/2.4.

 

* كاميرتين في الجهة الأمامية بتصميم Pop Up والرئيسية فيهم بدقة 32 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/2.0 والثانية بدقة 8 ميجا بيكسل وهي واسعة الزاوية وبفتحة عدسة f/2.2.

 

* بطارية بقوة 4100 ميلي أمبير ويدعم الشحن السريع بقوة 18 وات.

 

* قارئ للبصمة مدمج مع الشاشة من نوع Optical.

 

* منفذ USB Type C ومنفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن.

 

* زرار لتفعيل مساعد Google Assistant.

 

* يعمل بنظام Android 9 Pie مع واجهة Funtouch OS 9.1.

 

التصميم:

 

 

دعونا نبدأ المراجعة الخاصة بنا بالتصميم حيث أن هاتف فيفو V17 Pro يأتي بتصميم زجاجي بشكل كامل وشاشة كاملة حولها حواف نحيفة ولا يوجد نوتش مما يجعلك تستمتع بالأشياء التي تشاهدها على الشاشة.

 

الكاميرات الأمامية الخاصة بالهاتف متواجدة بداخل جسمه وتخرج تلقائياً عند التحول إلى الكاميرا الأمامية في تطبيق الكاميرا وكذلك تغلق تلقائياً عند غلق تطبيق الكاميرا أو الإنتقال إلى إستخدام الكاميرات الخلفية وستجد أعلى الكاميرات الأمامية سماعة المكالمات التي يوجد لها ثقب في جسم الهاتف حيث تستطيع سماع المكالمات والكاميرات مغلقة.

 

في الجهة العليا للهاتف يتواجد منفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن ومخرج الكاميرات الأمامية وميكروفون وبالأسفل يوجد ميكروفون آخر ومنفذ USB Type C وسماعة واحدة ومنفذ تركيب شريحة الإتصال بحجم nano.

 

 

 

على الجانب الأيمن يوجد أزرار التحكم في الصوت وأسفلها زرار الطاقة وعلى الجانب الأيسر يوجد زرار تفعيل مساعد جوجل الصوتي Google Assistant حيث بمجرد الضغط عليه سيتم تفعيل المساعد وتستطيع إستخدامه سواء عن طريق الكتابة أو الأوامر الصوتية ويُذكر أن مساعد جوجل أصبح يدعم الأن اللغة العربية.

 

 

 

في الجهة الخلفية يوجد أربع كاميرات كاميرتين ثم الفلاش ثم كاميرتين ولا يوجد شئ آخر في الجهة الخلفية سوى شعار فيفو بالأسفل بجانب الكاميرات وبالطبع قارئ البصمة مدمج مع الشاشة.

 

 

 

تصميم الهاتف جيد جداً والتصميم الكامل للشاشة رائع ولكني أشعر بالقلق أحياناً من الكاميرات المتحركة خوفاً من أن يحدث أي شئ في المحرك الخاص بها مع الإستخدام المستمر وكذلك من عيوب التصميم الحجم الثقيل للهاتف حيث أن وزنه 201.8 جرام وهذا أمر ستشعر به مباشرةً عند مسك الهاتف في يدك ولكن دون عاد ذلك فالتصميم رائع.

 

الشاشة:

 

 

كما ذكرنا يأتي الهاتف بشاشة تطلق عليها فيفو اسم Ulta FullView وذلك بسبب تواجد هواتف نحيفة حولها ولا يوجد نوتش أو حواف أعلى الشاشة تحتوي على الكاميرات الأمامية حيث أن الكاميرات مدفونة بداخل جسم الهاتف.

 

الشاشة بقياس 6.44 بوصة وتتمتع بهذا الحجم في جسم أبعاده 159x74.70x9.80 ملم ونوع الشاشة Super AMOLED ودقتها 1080x2400.

 

الشاشة رائعة جداً في كل ظروف الإضاءة وستستمتع كثيراً عند مشاهدة الفيديوهات عليها بسبب التصميم الكامل لها وأيضاً الجودة الرائعة للشاشة نفسها وتتميز الشاشة بالألوان العميقة وذلك بفضل تقنية OLED.

 

لا يوجد مشكلة في رؤية الشاشة بشكل جيد تحت إضاءة الشمس وكذلك الشاشة حادة وتستطيع الإختيار بين عدة أنماط في إعدادات الشاشة لكي تختار الألوان التي تناسب ذوقك سواء كانت مشبعة أو أقرب للطبيعة أو تجعل الهاتف يضبط ألوانه تلقائياً.

 

الأداء:

 

 

يأتي هاتف فيفو V17 Pro بمعالج Snapdragon 675AIE ورامات بحجم 8 جيجا بايت وأداء الهاتف جيد مع إستخدام التطبيقات المختلفة مثل فيسبوك وواتساب وتيليجرام وإنستجرام وسناب شات وتويتر والعديد من التطبيقات الآخرى ولم أواجه مشكلة أثناء إستخدامي هذه التطبيقات والتنقل بينهم.

 

الأداء جيد بفضل المعالج على الرغم إنه ضمن الفئة المتوسطة وكذلك حجم الرامات ولكن في بعض الأحيان تشعر بتواجد هبوط بسيط في الأداء وهو أمر طبيعي حيث أن واجهة فيفو ثقيلة بعض الشئ وتحتاج إلى معالج أقوى لكي تعمل بشكل سلس أكثر.

 

ومن النقاط السلبية ولكن أنا شخصياً لا أراها مشكلة كبرى هي أن الهاتف لا يحتفظ في بعض الأوقات بعدد كبير من التطبيقات في الخلفية ويقوم بإغلاقها وهو أمر قد يستغربه البعض لأن الهاتف يأتي برامات بحجم 8 جيجا بايت ولكن هكذا تتعامل واجهة فيفو مع الأمر وهي ليست مشكلة كبيرة ويُمكن تحسينها عن طريق التحديثات.

 

الأداء بشكل عام جيد.

 

بالنسبة لواجهة الهاتف Funtouch OS 9.1 فيتواجد بها ميمزات مثل إمكانية عمل نسخة آخرى من نفس التطبيق مثل عمل نسخة من تطبيق واتساب وكذلك فيسبوك وتطبيقات آخرى.

 

أيضاً توفر فيفو نظام إيماءات للتنقل في النظام يشبه المتواجد في نظام Android 10 وعند تنفعيله تستطيع العودة للصفحة الرئيسية من خلال السحب من أسفل الشاشة في المنتصف إلى أعلى ولفتح التطبيقات التي تعمل في الخلفية ستقوم بالسحب من أسفل منتصف الشاشة إلى متوسط الشاشة وتقف قليلاً وإذا كنت بداخل تطبيق وتريد العودة للصفحة السابقة فيه ستقوم بالسحب من يمين الشاشة للداخل أو من اليسار للداخل.

 

شئ لم يعجبني في الواجهة وهو إعتماد طريقة نظام iOS لكي تصل لمنطقة التحكم السريع في الإعدادات حيث يجب عليك السحب من أسفل الشاشة ناحية اليسار لفتح منطقة التحكم السريع في الإعدادات ولا أعلم الحقيقة لماذا لا يتم وضعها بالأعلى مثل الوضع الإفتراضي لنظام أندرويد والذي تعتمد عليه معظم الشركات المصنعة لهواتف أندرويد وأتمنى أن تقوم فيفو في المستقبل بتعديل هذا الأمر.

 

كذلك أتمنى إضافة ميزة إمكانية السحب من أي مكان على الصفحة الرئيسية للوصول إلى منطقة التنبيهات وذلك سيجعل إستخدام الهاتف أفضل بيد واحدة.

 

البطارية:

 

 

بطارية هاتف فيفو V17 Pro بقوة 4100 ميلي أمبير وتدعم الشحن السريع بقوة 18 وات وعمر بطارية الهاتف ممتاز على الرغم من حجم الشاشة الكبير إلا أن حجمها الكبير والمعالج Snapdragon 675AIE الذي يأتي بدقة 11 نانومتر مما يوفر في الطاقة بشكل أكبر جعلوا عمر البطارية رائع.

 

البطارية مع إستخدامي للعديد من التطبيقات كانت تصمد معايا إلى نهاية اليوم ولا أحتاج لوضع الهاتف على الشاحن في منتصف اليوم وبفضل الشحن السريع أستطيع شحن الهاتف إلى 100% في خلال ساعة و 45 دقيقة وبالطبع ليس سريع مثل هواتف آخرى عديدة ولكنه جيد بالنسبة لحجم البطارية.

 

الكاميرات:

 

 

هاتف فيفو V17 Pro يأتي بأربع كاميرات في الجهة الخلفية وكما ذكرنا مواصفات الكاميرات هي 48 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.8 والثانية واسعة الزاوية بدقة 8 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 والثالثة بدقة 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للتقريب البصري 2x والرابعة 2 ميجا بيكسل وهي Macro وفتحة العدسة الخاصة بها f/2.4.

 

الكاميرا الرئيسية جيدة بالنسبة لهاتف فئة متوسطة تقدم أداء مقبول في الظروف المختلفة ومع تواجد وضعية Super Night في الهاتف ستستطيع إلتقاط صور جيدة في الإضاءات المنخفضة ولكن بالتأكيد لا ترتقي إلى جودة الصور التي قد تلتقطها بهاتف رائد.

 

يعيب الكاميرا في بعض الأحيان فقدان التفاصيل مما يجعلك تشعر أن الصورة غير جيدة وأيضاً إذا يدك تهتز كثيراً قد ترى الصورة ضبابية بعض الشئ وتحتاج إلى إلتقاطها من جديد وهذا الأمر لا يحدث مع هواتف آخرى في الفئة المتوسطة.

 

هذه هي المشكلات التي واجهتها مع الكاميرا الرئيسية في الهاتف ولكنها كانت مقبولة كثيراً في معظم الأوقات.

 

الكاميرا واسعة الزاوية رائعة كميزة تسمح لك بإلتقاط صورة بمساحة أكبر دون أن تتحرك ونعم الصورة لا تكون بنفس الجودة التي تخرج من الكاميرا الرئيسية فقط ولكنها تكون جيدة ويُمكن إستخدامها والإعتماد عليها.

 

أيضاً الكاميرا الـ Macro التي تأتي بدقة 2 ميجا بيكسل ممتازة جداً في إلتقاط الأشياء التي تقترب منها بشدة وتعطي صورة جيدة بتفاصيل ممتازة وكذلك كاميرا التقريب تعطي أداء لا بأس به عند إستخدامها.

 

الصور الـ Portrait التي يلتقطها الهاتف جيدة والعزل يكون جيد في معظم الوقت وهو شئ تُعاني منه الهواتف المتوسطة كثيراً ونعم الهاتف لا يخرج الصور الـ Portrait جيدة في معظم الأوقات ولكنه أفضل من هواتف كثير متوسطة قمت بتجربتها.

 

الكاميرات الخلفية مقبولة بشكل عام بالنسبة لهاتف فئة متوسطة.

 

أما بالنسبة للكاميرات الأمامية فهي جيدة وتقدم أداء ممتاز وكذلك الكاميرا واسعة الزاوية في الجهة الأمامية تقدم نتائج جيدة بجانب تواجد فلاش وهو ما يساعد في إلتقاط صور سيلفي أفضل في الإضاءة المنخفضة.

 

 

يعيب الكاميرا الأمامية هي وضعية التجميل التي يظل لها تأثير حتى بعد إغلاقها تماماً وشخصياً لا أفضلها ولكن هناك كثيرون يفضلوا هذه الوضعية ولكن إذا كنت لا تفضلها ستجد تأثيرها متواجد حتى بعد وقف تفعيلها.

 

قارئ البصمة:

 

 

قارئ البصمة في هاتف فيفو V17 Pro مدمج مع الشاشة وهو من نوع Optical وأستطيع أن أقول إنه رائع من حيث الإستجابة والسرعة وقريب جداً في كلاهما من قارئ البصمة الفعلي ولم أشعر بإختلاف كبير بينه وبين قارئ البصمة الفعلي.

 

إستجابة قارئ البصمة ممتازة طوال الوقت وهو سريع جداً بمجرد الضغط عليه سيقوم بفتح الهاتف وستجد علامة قارئ البصمة متواجدة على الهاتف وتستطيع فتح الهاتف حتى والشاشة مغلقة تماماً حيث أن بمجرد مسك الهاتف في يد أو هزه سيظهر لك مكان قارئ البصمة لكي تستطيع الضغط عليه.

 

وسواء ستستخدم قارئ البصمة والشاشة مغلقة تماماً أو تعمل ستجده يستجيب بشكل سريع وهو من أكثر الأشياء الرائعة في الهاتف.

 

السعر:

 

 

هاتف فيفو V17 Pro سعره في السوق المصري 6699 جنيه وهو سعر أراه مرتفع على هاتف متوسط المواصفات ولكن أعتقد سبب هذا السعر هو تصميم الشاشة الكاملة والشاشة الـ Super AMOLED التي يأتي بها الهاتف ولكن هل هذه الأمور تستحق هذا السعر المرتفع في رأي لا.

 

أيضاً فيفو مازالت جديدة في السوق المصري ولكي تثبت أقدامها بشكل أقوى فهي تريد تسعير تنافسي أكبر من ذلك حيث أن المنافسة شديدة في السوق المصري وبالتحديد في فئة الهواتف المتوسطة لذلك يجب أن يتم النظر في التسعير مرة آخرى.

 

الجيد في الهاتف: الشاشة وقارئ البصمة والبطارية وتواجد منفذ USB Type C.

 

المتوسط في الهاتف: الكاميرات والأداء.

 

الغير جيد في الهاتف: الوزن والواجهة والسعر.



فيفو vivo V17 Pro V17 Pro مراجعة هاتف فيفو V17 Pro