مراجعة هاتف فيفو S1

بواسطة محمود عبد الحفيظ 1/8/2020 3:41:00 AM
مراجعة هاتف فيفو S1

منذ أيام قليلة قدمنا لكم مراجعة أقوى هاتف قدمته فيفو في السوق المصري وهو V17 Pro وتستطيع الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط واليوم سنقدم لكم مراجعة لواحد من هواتف الشركة المتوسطة وهو S1.

 

المواصفات:

 

 

* الشاشة OLED بقياس 6.38 بوصة وبدقة 1080×2340 ونسبة عرض إلى ارتفاع 19.5:9 وبها نوتش صغير للكاميرا الأمامية وتطلق فيفو على هذه الشاشة اسم Halo FullView.

 

* معالج ميدياتك MT6768 ثماني النواة.

 

* رامات بحجم 6 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت.

 

* ثلاث كاميرات في الجهة الخلفية الرئيسية بدقة 16 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.78 والثانية واسعة الزاوية بدقة 8 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/2.2 والثالثة للعزل بدقة 2 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/2.4.

 

* كاميرا أمامية بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

 

* بطارية بقوة 4500 ميلي أمبير.

 

* قارئ للبصمة مدمج مع الشاشة.

 

* منفذ microUSB ومنفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن.

 

* زرار لتفعيل مساعد Google Assistant.

 

* يعمل بنظام Android 9 Pie مع واجهة Funtouch OS 9.1.

 

التصميم:

 

هاتف فيفو S1 يمتاز بتصميم جيد بشكل عام وملفت للنظر خصوصاً مع اللون الذي تطلق عليه الشركة اسم Diamond Black ومع هذا اللون الجهة الخلفية تكون شبيهة بالألماس ويتغير لون الجهة الخلفية بين الأسود والأزرق مع التغيير في الإضاءة.

 

 

يعيب التصميم من الجهة الخلفية أن بصمات الأصابع تظهر فيه بشكل سريع وأيضاً بروز الكاميرات بعض الشئ حيث يأتي الهاتف بثلاث كاميرات في الخلف كما ذكرنا ولكن كشكل فهو رائع ولكن ستحتاج دائماً إلى مسح الجهة الخلفية لكي يحافظ الهاتف على مظهره الجيد.

 

 

في الجهة الأمامية يوجد نوتش صغير في منتصف الشاشة يحتوي على الكاميرا الأمامية وأعلاه توجد سماعة المكالمات ولا يوجد شئ بالجهة العليا للهاتف وبالأسفل يوجد السماعات ومنفذ microUSB والميكروفون ومنفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن.

 

 

 

على الجانب الأيمن يوجد أزرار التحكم في الصوت وأسفلها زرار الطاقة وعلى الجانب الأيسر يوجد زرار تفعيل المساعد الصوتي Google Assistant وأعلاه منفذ تركيب شريحتين إتصال.

 

 

 

 

الشاشة:

 

 

هاتف فيفو S1 يأتي بشاشة OLED كما ذكرنا وتطلق عليها فيفو اسم Halo FullView وقياسها 6.38 بوصة وبدقة 1080x2340 والشاشة جيدة جداً وألوانها مشبعة كما هو عادة الشاشات الـ OLED ولا يوجد أي مشكلة في رؤية ما يظهر على الشاشة في إضاءة الشمس.

 

شاشة الهاتف جيدة جداً وقد تكون هي ثاني أفضل شئ في الهاتف.

 

الكاميرات:

 

 

هاتف فيفو S1 يأتي بثلاث كاميرات في الجهة الخلفية الخلفية الرئيسية بدقة 16 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.78 والثانية واسعة الزاوية بدقة 8 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/2.2 والثالثة للعزل بدقة 2 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/2.4.

 

الكاميرا الرئيسية تقدم صور مقبولة بالنسبة لهاتف متوسط ولكن تشعر في أوقات كثيرة أن ألوان الصور ليست طبيعية وهناك صور تكون الإضاءة بها مرتفعة مما يجعلها غير جيدة ولكن هذه الأمور لا تحدث دائماً كذلك يعاني الهاتف كثيراً في الإضاءة المنخفضة ويفتقد إلى تفاصيل كثيرة والصور تكون مليئة بالـ Noise ولكن الإضاءة المنخفضة إلتقاط الصور بها أمر صعب حتى على الهواتف الرائدة حيث لا تلتقط صور جيدة دائماً في الإضاءة المنخفضة.

 

الكاميرا واسعة الزاوية إضافة جيدة في الهاتف ولكن الكاميرا الخاصة بالعزل لا تقدم نتائج جيدة ويُمكن إستثمار الجهد في تحسين الكاميرا الرئيسية التي يُمكن أن تلتقط صور Portrait جيدة إذا تم العمل عليها بشكل جيد.

 

أما الكاميرا الأمامية فالهاتف يأتي بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وهي جيدة في الإضاءة الجيدة ولكن مثل هاتف V17 Pro وضعية التجميل تجعل الصور غير جيدة على الأقل بالنسبة لي شخصياً حيث أفضل أن تكون الصور طبيعية.

 

البطارية:

 

 

هاتف فيفو S1 يأتي ببطارية بقوة 4500 ميلي أمبير وكنت ذكرت في الحديث عن الشاشة إنها ثاني أفضل شئ في الهاتف والبطارية هي أفضل شئ موجود في هذا الهاتف حيث يُمكن أن تصمد معك لمدة يومين وهذا ما حدث معي بالفعل أثناء إستخدامي الهاتف لفترات طويلة لمشاهدة الفيديوهات وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

 

الأداء:

 

 

كما ذكرنا في المواصفات هاتف فيفو S1 يأتي بمعالج ميدياتك MT6768 ثماني النواة ورامات بحجم 6 جيجا بايت وأداء الهاتف أقل من المقبول مع الإستخدامات اليومية مثل إستخدام الكاميرا ومشاهدة الفيديوهات وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي.

 

يعاني الهاتف من بعض البطئ في الواجهة بشكل عام وهو بسبب ثقل الواجهة نفسها والتي كما ذكرت في مراجعة هاتف V17 Pro تحتاج إلى معالج قوي لكي تعمل بشكل أفضل.

 

أحياناً يعمل الهاتف بشكل جيد في التنقل بين التطبيقات ولكن مع الإستخدام المستمر تشعر بهبوط الأداء وأن التنقل أصبح أبطئ.

 

أما بالنسبة للواجهة فلن أتحدث عنها كثيراً لإنها نفسها الواجهة المتواجدة في هاتف V17 Pro وهي Funtouch OS 9.1 والتي تشبه كثيراً نظام iOS وسأذكر مجدداً أتمنى أن تقوم فيفو بتغيير كيفية الوصول إلى منطقة التحكم السريع في الإعدادات وتجعل الوصول لها بالسحب من الأعلى كما هو الحال في نظام أندرويد.

 

قارئ البصمة:

 

 

ثالث أفضل شئ في هاتف فيفو S1 هو قارئ البصمة المدمج مع الشاشة والذي يمتاز بالسرعة والإستجابة ويقدم سرعة وإستجابة قريبة من البصمة الفعلية ليست في نفس المستوى بالطبع ولكنها قريبة جداً وقارئ البصمة في الهاتف من نوع Optical والذي أراه حتى وقتنا الحالي أفضل من الجيل الأول من قارئ البصمة الـ Ultrasonic الخاص بكوالكوم والذي قدمته سامسونج في هواتفها الرائدة العام الماضي.

 

السعر:

 

 

تسعير فيفو لهاتف S1 سيئ أيضاً كما هو الحال في تسعيرها لهاتف V17 Pro ويتوفر الهاتف للبيع في السوق المصري بسعر 4400 جنيه ويُمكن الحصول على هواتف آخرى في نفس الفئة السعرية تقدم أداء أفضل وكاميرا أفضل وعمر بطارية جيد.

 

ولن تتغير نصيحتي في التسعير حيث يجب على فيفو مراجعة نفسها في السعر لإنها مازالت جديدة في السوق المصري ولكي تنافس في هذه الفئة يجب عليها تقديم هواتف قوية وبأسعار جيدة لأن المنافسة في هذه الفئة السعرية في السوق المصري شرسة.

 

الجيد في الهاتف: البطارية والشاشة وقارئ البصمة.

 

المقبول في الهاتف: التصميم.

 

الغير جيد في الهاتف: السعر والأداء والكاميرات.



فيفو Vivo S1 مراجعة هاتف فيفو S1