هاكرز خلدهم التاريخ

بواسطة أحمد علاء 8/28/2013 2:51:00 AM


بداية القرصنة الإلكترونية :
شاع مصطلح القرصنة الإلكترونية منذ قرابة الأربع عقود قبل بداية صناعة الحواسب الشخصية مع أبطال مثل الكابتن كرانش ولطالما تعلق هذا المفهوم بالثورة التكنولوجية المرتبطة بصناعة شبكات الهاتف.

phone
في هذه التدوينة سنتطرق معكم إلى مواضيع هامة وشخصيات بارزة في تاريخ الـ Hacking ، هذا المصطلح الذي صار يعرفه القاصي والداني من مستعملي الإنترنت بتوفر الأدوات وكثرة مصادر المعرفة ، إنها حكاية عِلم ألهم مهووسي الإختراق "القرصنة الإلكترونية".

بدايات القرصنة الإلكترونية وجماعة معترضي الهواتف :
بدأت الحكاية مع إنشاء خطوط الهاتف حيث ظهرت جماعة معترضي خطوط الهاتف حين كانوا يسعون إلى فهم طريقة عمل هذه التكنولوجيا الجديدة ولمحاولة إرسال مكالمات مجانية إلى أي شخص يريدونه وكذلك إعتراض الإتصال ، و كان من أبرزهم جون دريبر وقد كان أنهى خدمته العسكرية وأصبح يدرس الهندسة الإلكترونية ، وسعى إلى تطوير طرق الإتصال إلى أن توصل إلى صنع الصندوق الأزرق و هو صندوق يسهل عملية التحايل عبر إرسال نبرات معينة إلى شركة الإتصالات لإرسال المكالمات المجانية.

وإشتهر جون دريبر شيئا فشيئا وصار يعرف بالكابتن كرانش فكتبت عنه الصحف وتوسعت شبكة معترضي خطوط الهواتف حتى قبل أن يقوموا بإجتماع سري واحد إلى أن قامت الشركات بإنشاء نظام لحماية شبكات الهاتف و منع اعتراض المكالمات وهو ما حد من نشاطهم.

ظهور أول حاسب شخصي ومؤسس آبل :

اول حاسب الى
كانت الحواسب في الماضي كبيرة جدا بحيث توضع في قاعات واسعة للقيام بعمليات صعبة ويستحيل للآلات العادية القيام بها ولكن منذ ظهور أول حاسب شخصي فجرت ثورة في مجال الحواسيب ما استرعى إنتباه العديد من محبي التكنولوجيا الذين تصوروا لهذا الجهاز الخارق أن يكون بمثابة الهاتف في كل بيت ومن جملتهم طالب مجتهد يدعى ستيف وزنياك.

steve wozniak
ثم أسسوا ناد للحاسب الآلي فكانوا يركبون قطع هذه التحفة التكنولوجية ويتعلمون كيفية عملها لكن الحكومة أغلقت هذا النادي نظرا لإنتشار اختراق الحواسب إذ تطور مفهوم معترضي الهاتف فهم أشخاص يريدون فهم التكنولوجيا وإيصالها إلى كل بيت فهم لهم الفضل في تطوير الحواسب الشخصية إذ ترك ستيف وزنياك الجامعة وقرر تأسيس شركة آبل مع ستيف جوبز الذان ساهما في الإنتقال بالحاسوب مراحل ليشبه بشكل كبير ما نستعمله في هذه الأيام حيث توصل ستيف جوبز إلى فكرة " إذا توصلت إلى تطويق كل تلك البيانات و جعلتها في الوقت الصحيح فستتوصل إلى صور مثل تلك في التلفاز " ومن ثم تم إختراع الواجهة الرسومية ( الأشكال التي تمثل واجهة نظام الحاسوب ).

جهاز كمبيوتر

القرصنة تهدد الأمن FBI :
" الكوندور" كيفن دايفيد ميتنيك الأب الروحي لأغلب القراصنة ، يعرف بالكوندور ( النسر الأمريكي ) ، ملاحق من المخابرات الأمريكية لإرتكابه من أكبر الجرائم الإلكترونية في التاريخ.

FBI
قام بإختراق أنظمة أكبر شركات العالم مثل موتورولا ووكالة الفضاء الأمريكية "الناسا" ويعرف بمهاراته في الهندسة الإجتماعية ، قد لا تكفي تدوينة واحدة للتحدث عن واحد من أخطر مخترقي الكمبيوتر و الهاتف حيث تطور الإختراق بشكل كبير طوال جيل كامل من البحث وحب المعرفة لمعرفة خبايا و أسرار الكمبـيوتـر.