هل يجب عليك شراء جهاز ماك ام ويندوز؟

بواسطة أحمد علاء 12/7/2014 9:28:00 PM


سؤال يخطر ببال العديد من الاشخاص عند شراؤهم لحاسب جديد هل يجب عليا شراء جهاز ماك ام ويندوز؟ فى الحقيقة النظامين هم من اقوى وافضل أنظمة تشغيل الحواسب الشخصية فى العالم ولكن بالطبع الاشهر هو نظام ويندوز من مايكروسوفت لكون نظام تشغيل ماك مقتصر فقط على أجهزة iMac و MacBook من آبل وأيضا النظامين لهم العديد من المميزات والعيوب على سبيل المثال نظام تشغيل ماك من أقوى أنظمة التشغيل فى الحماية والامان حيث لا يستطيع ان تتخللخ أية فيروسات على عكس نظام ويندوز الفريسة السهلة للفيروسات وبرامج التجسس أيضا نظام ويندوز له العديد من البرامج لجميع المجالات بالاضافة الى سعره المناسب اما ماك فيحتاج حزمة برامج محددة للعمل عليه بالاضافة الى سعر أجهزته الباهظة.

ولكن دعونا نقارن بين النظامين للاجابة على السؤال هل يجب عليا شراء جهاز ماك ام ويندوز؟ او قد يكون بصيغة أخرى ماهو الافضل ماك ام ويندوز؟

اولا : السعر



أول مايفكر به جميع الاشخاص عند شراء جهاز جديد هو سعر الجهاز ولكن اذا تمت المقارنه بين أجهزة ماك وأجهزة ويندوز فى السعر بالطبع لن يكون هناك أى وجه مقارنه لأن أجهزة ويندوز ارخص كثيرا من أجهزة ماك وذلك لتنوعها حيث حوالى أكثر من نصف الاجهزة الشخصية فى العالم تعمل بنظام ويندوز وهى متنوعه أما أجهزة ماك فهى محددة ومن آبل فقط وهى أجهزة iMac وأجهزة MacBook المحمولة.

ولكن اذا نظرنا للجانب الاخر سنجد أن أجهزة ماك عالية المواصفات دائما ونستطيع ان نقول انها تستحق سعرها أما أجهزة ويندوز فهى متنوعه ومختلفة المواصفات من بداية المواصفات الضعيفة وحتى المواصفات العالية لذا اذا اردت جهاز خارق وعالى المواصفات بالطبع عليك التفكير فى أجهزة ماك.

ثانيا : الحماية

أخطر الاشياء التى تواجه الجهاز هى خطر الفيروسات وبرامج التجسس التى تمكن الهاكر من التحكم بجهازك وتدميره تماما ولكن اذا قارنا بين النظامين من حيث الحماية ينجد فرقا شاسعا وبالطبع هذا الفرق فى صالح نظام ماك فهو أقل كثيرا فى الخطر من الفيروسات بالمقارنه مع ويندوز نظام تشغيل ويندوز هو عرضه لجميع الفيروسات من جميع الانواع تستطيع الفيروسات تخلله والانتشار به بسهولة وسرعة فائقة لذا عليك دائما استخدام مكافحات للفيروسات والتأكد من سلامة الجهاز.

أما أجهزة ماك فى أقل خطرا فى هذا الامر فتحمل نظام عالى الحماية من هذه الانواع من الفيروسات ولكن النظامين ايضا يعانون من الضعف امام الهجمات الالكترونية والملفات الضارة.

ثالثا : البرامج

بالطبع يوجد برامج لنظام تشغيل ويندوز أكثر من البرامج التى تدعم نظام تشغيل ماك ولكن مع أجهزة ماك الحديثه تعد البرامج المخصصة لها أقوى كثيرا بالاضافة الى امكانية تشغيل العديد من برامج ويندوز على نظام ماك عن طريق العديد من البرامج المخصصة لذلك بالاضافة الى حرص آبل التام على اختيار البرامج والتطبيقات التى سوف تعمل على أجهزتها وبدون اية اخطاء أو مشاكل وهذا يعنى ان نوعية البرامج والتطبيقات التى تعمل على أجهزة ماك أقوى وأعلى اداءا من برامج ويندوز ولكن ليس بعدد البرامج المخصصه لنظام ويندوز.

أجهزة ماك تظهر بقوة فى الاعمال الكبيرة والهائلة فهى مخصصة لفئة معينة من الاشخاص الذين يستخدمون البرامج القوية التى يظهر اداؤها على أجهزة ماك على سبيل المثال مصصمى الجرافيك فبرامج الجرافيك تعمل بكفاءة وقوة على نظام تشغيل وأجهزة ماك ولا يوجد منافس لها فى ذلك والكثير من الاعمال الاخرى المشابهه لذلك أما أجهزة ويندوز فهى للفئة العريضة من الجماهير فهى لجميع الاشخاص من الفئة الضعيفة الى المتوسطة الى العالية وتعمل عليها جميع البرامج أما عن خدمات الانترنت والتصفح وما الى ذلك فذلك ليس علاقه له بنظام التشغيل وتعمل بكفاءة على أى نظام.

بالنسبة لنظام ماك على الرغم من قلة عدد البرامج لنظام ماك بالمقارنة مع ويندوز الا ان آبل تهتم كثيرا بفئة معينة من مستخدمة أجهزتها حيث تأتى أجهزة ماك ببرامج حصرية للنظام مثل برامج تحرير الصور والفيديو والصوت التى تعمل بقوة عىل نظام ماك أما عن الالعاب فأجهزة ويندوز هى المهيمنة على الالعاب القوية وذلك بسبب معالجات الرسوميات القوية التى تحملها ولكن يمكن ايضا تشغيل هذه الالعاب على نظام ماك عن طريق برامج مخصصه لذلك.

رابعا : المواصفات والقطع الداخلية



أجهزة ويندوز الحديثة وأجهزة ماك لديهم تقريبا نفس المواصفات والقطع الداخلية مثل المعالجات والذاكرة العشوائية ال RAM ولكن جميع مواصفات أجهزة ماك موحدة فلا توجد أجهزة ماك ضعيفة المواصفات او بمواصفات اقل اما أجهزة ويندوز فليس موحدة فيوجد العديد والعديد من أجهزة ويندوز بجميع المواصفات ويمكنك التعديل عليها كما تشاء على عكس أجهزة ماك فيوجد أجهزة ويندوز من بداية المواصفات الضعيفة وحتى المواصفات العالية.

بالاضافة الى ان أجهزة ويندوز متعددة الشركات فى العالم حيث تسمح مايكروسوفت باستخدام ويندوز لأى شركة فى العالم ولكن نظام ماك لا تسمح آبل لاى شخص باستخدامه على أى جهاز آخر دون أجهزتها مثل تماما نظام iOS للهواتف الذكية فلا تسمح آبل لأى شخص او شركة استخدامه عدا آبل.

خامسا : التصميم

تعتبر أجهزة ماك هى الافضل من حيث التصميم فتتفوق على أجهزة ويندوز تماما حيث تأتى بشكل وتصميم عصرى من بداية الشاشة والجهاز الى لوحة الفاتيح والماوس والاكسسوارات الاخرى على الرغم من وجود العديد من أجهزة ويندوز بالعديد من الاشكال الا ان أجهزة ماك مازال لها شكل وتصميم مميز حيث صرح العديد من مستخدمى أجهزة ماك ان الاجهزة ترضيهم تماما وهما معجبون بها الى حد كبير.

سادسا : الصيانة



نأتى لأهم جزء فى المقارنه وهو الصيانه يوجد فرق كبر وشاسع بين أجهزة ماك وأجهزة ويندوز فأجهزة ماك عملية اصلاحها وتغيير القطع ليست بهذه السهولة بل اذا اردت ان تغيير اى قطعه داخلية او تطور الجهاز عليك الذهاب الى احد المتخصصين فى ذلك او حتى الى الشركة اما أجهزة ويندوز فيمكن لأى شخص له معرفه بسيطه جدا بالاجهزة ان يصلح الجهاز او يغير اى قطع داخلية او حتى التحديث فهى سهلة فى الفتح والتفكيك والصيانة على عكس أجهزة ماك.

ولكن لا يعنى ذلك ان أجهزة ماك معقدة وبها مشاكل على العكس تماما يدل ذلك على قوة الجهاز وقوة القطع الداخلية ولكن العكس أجهزة ويندوز هى من تحمل العديد من المشاكل والاخطاء التى قد تحدث فى القطع الداخلية مما يتعين عليك تغييرها او تحديثها باستمرار ولكن أجهزة ماك مصممه ومعدة باحترافيه كاملة وبأداء عالى.

وفى النهاية ...
فى رأيى الشخصى لا استطيع أن افضل نظاما على الاخر فكلا النظامين لهم مميزات وعيوب ولكن اذا كنت تفكر فى جهاز عالى المواصفات قوى الاداء واذا كنت تعمل مثلا مصمم جرافيك او بعض الاعمال التى تحتاج الى برامج قوية فأجهزة ماك هى الحل الانسب بالنسبة لك فهى الاقوى والافضل وانا شخصيا افضلها فى هذه الاعمال أما اذا كنت تحتاج الى جهاز بسيط متوسط او حتى عالى المواصفات لبعض الاعمال الاخرى او لا تريد التعقيد فأجهزة ويندوز هى الحل الانسب.

فأجهزة ماك تحتاج لأشخاص على قدر من الاحترافيه للتعامل معها سواء التعامل مع نظام التشغيل المختلف تماما عن ويندوز أو التعامل مع الاجهزة نفسها اما أجهزة ويندوز فهى سهلة وبسيطة معها يمكن لأى شخص التعامل معها بسهولة تام.

المصدر