أسوء 16 شئ ستكتشفهم حول العمل فى فيس بوك

بواسطة أحمد علاء 9/6/2013 2:03:00 AM


لا شك أن فيس بوك من أروع وأفضل الأماكن فى العالم التى قد يحلم الجميع بالعمل به بالاضافة الى المرتبات الخيالية التى يحصل عليها موظفى فيس بوك حيث متوسط دخل كل موظف فى الشهر حوالى 25 ألف دولار حيث قام بالتصويت العديد من الموظفين والاشخاص ان فيس بوك يحتل المرتبة الاولى فى أفضل الشركات التى يمكن العمل بداخلها.

كل ذلك يبدو رائعا ولكن.. وفقا للعديد من الموظفين داخل فيس بوك الذى كانوا يعملون بالسابق والحاليين أيضا بجانب كون فيس بوك أفضل شركة للعمل بها الا ان هناك بعض الاشياء المروعه وبعض الحقائق حول العمل داخل فيس بوك حيث كشف العديد من المهندسين والمطورين وبعض المصادر المجهولة عن أسوء الاشياء حول العمل فى فيس بوك ولكن لا تمثل هذه الاشياء غالبية موظفى فيس بوك ولكن هذه الاراءا من بعض الموظفين فقط حيث تحتوى كل شركة على العديد من المحبين والمنتقدين.

إليكم أسوء 16 شئ حول العمل فى فيس بوك :

1- ستكون تحت الطلب 24 ساعة لمدة ستة أسابيع فى السنة :
اثناء هذه الفترة يقوم المهندسين بتبديل الفترات بينهم حيث يجب عليك ان تكون متواجدا وتحت الطلب لمدة 24 ساعة فى اليوم لجعل الخدمة تعمل بكفاءة طوال الوقت حيث لن يكون هناك اى وقت لقضاء أى اجازة او رؤية اصدقائك او جيرانك بالاضافة الى النوم بمكانك فى بعض الاوقات وصرح بذلك Keith Adams وهو مهندس بالموقع.

فيس بوك

2- لا توجد أية حوائط او العديد من المكاتب الخاصة فى الشركة :
فى العديد من الشركات تهتم جيدا بتوفير مكاتب مخصصه لموظفيها من شأن هذا الامر توفير بعض الخصوصية للموظف او عمله ولكن فى فيس بوك لا توجد أية مكاتب مخصصه للموظفين بالمرة ولكن هناك ساحة عمل كبيره جدا يتشارك فيها جميع الموظفين فى العمل وكل شخص له جهاز خاص به فى مكان ضيق وصغير ذكر ذلم موظف داخل فيس بوك رفض ذكر اسمه ولكنه قال ان هدف فيس بوك من ذلك هو تحقيق البساطه ولجعل الموظفين أكثر بساطه ويكونون انفسهم دون التكبر ولكن قال ان الشكرة تفتد الاحترافيه فى ذلك الامر عن الشركات الاخرى.

فيس بوك

3- لا توجد بالشركة أى بنية وظيفية جيدة :
يقول بعض الموظفين ان عدد الموظفين بالشركة يزيد بشكل سريع بدون الحاجه الى ذلك حيث يعتقد القائمين على الشركة ان بزيادة عدد الموظفين سيتمكنون من انجاز ماهو أكثر وأقوى ولكن الحقيقة انه يمكن عمل العديد من الاشياء الرائعة بـ 500 شخص داخل الشركة اسهل بكثير من أن يشترك بـ 4 الاف شخص.

فيس بوك

4- العديد من الموظفين يعانون من الشكوات دائما من الاشخاص حول فيس بوك لكونهم يعملون فقط داخل الشركة :
تقول واحدة من زوجات أحد الموظفين فى فيس بوك ان زوجها يستقبل العديد من الشكاوى دائما حول فيس بوك من الاصدقاء والعائلة والاخرون لكون فقط يعمل فى الشركة.

فيس بوك

5- نقص التركيز التام مع فريق العمل فى بعض الاحيان :
يفتقر الموظفين الى معرفة العديد من المعلومات حول المنتجات القادة او التحديثات القادمة مما يجعلهم يعملون فى اعادة تصميم او عمل مشروع وبالنهاية يكتشفون انه لا حاجه من كل ذلك لهم مما يفقدهم التركيز فى عملهم.

فيس بوك

6- لن تستطيع عمل الملايين فى الشركة أو بناء شركة خاصة بك :
لكونك فقط تعمل فى فيس بوك فأنت تحتاج الى الوفاء التام للشركة وعدم التفكير فى نفسك فقط ولكن فى النهاية ان تعمل لتحقيق حلم شخص آخر داخل الشركة.


فيس بوك

7- قد يكون العمل فى الشركة أحد أسوء الخبرات التى تتخذها فى حياتك :
يقول موظف سابق فى الشركة انه يفتقر تماما الى التوجه الدائم داخل الشركة او الدعم ولكن قد يكون عملك داخل الشركة مكرس لخدمة بعض القاده داخل الشرك.


فيس بوك

8- فى بعض الأحيان يتم طلب بعض المهام غير اللائقة من موظفى الشركة :
يقول موظف سابق فى الشركة ان فريق العمل كان يعامله كأنه "قمامة" وكان العديد من الاشخاص يطلبون منى دائما العديد من المهام غير اللائقة.


فيس بوك

9- لا توجد أية تعليمات واضحة للموظفين :
يقول بعض الموظفين انه لا توجد أية تعليمات واضحة للموظفين داخل الشركة ولكن يعمل الجميع عن طريق التخمين واذا تم فشل أحد الاشخاص بسبب ذلك يقع جميع اللوم عليه وان نسب الفشل عالية فى ذلك داخل الشركة مما يجهد الموظفين.


فيس بوك

10- الشعور بالكآبة وعدم المساعدة داخل الشركة :
على الرغم من كون فيس بوك من أغلى الشركات سعرا حيث يفترق ان تكون قيمتها حاليا 200 مليار دولار الا ان التعامل داخل الشركة يتسم بجو من الكآبه والشعور بعدم المساعدة.


فيس بوك

11- مارك زوكيربيرج وشيريل ساندبيرج يقضون العديد من الوقت فى بعض الانشطة اللامنهجية وغير المجدية :
إشتكى أحد موظفى فيس بوك من مارك زوكيربيرج مؤسس الموقع ومساعدته شيرل ساندبيرج انهم يقضون العديد من الاوقات فى العديد من الانشطة اللامنهجية بعيدا عن الموظفين والاكتفاء بالنظر الى منافسة الاخرين.


فيس بوك

12- فيس بوك ينظر طوال الوقت بعناية الى جوجل :
قال شخص من خارج الشركة ولكنه يكون مدعوا دائما الى بعض مكالمات الموظفين داخل الشركة قال ان الموقع ينظر بعناية فائقة الى جوجل وكيفية منافستها حيث يركز على نقاط القوة الاساسية فى جوجل.


فيس بوك

13- لا يوج أى مكان مخصص للطعام او الشراب :
على عكس العديد من الشركات الاخرى الكبيرة التى يوجد بها مكان مخصص للطعام والشراب المجانى للعمل ترفيه الموظفين لا تحتوى شركة فيس بوك على اى من هذا ولكن اذا نظرت الى ساحة العمل الكبيرة داخل الشركة كما ذكرنا من قبل انه لا يوجد مكاتب ستجد أنها الى حد ما مخيفة تحتوى على الكثير من الموظفين فى نفس الاماكن يأكلون ويشربون ايضا فى أماكنهم.


فيس بوك

14- يتم إتخاذ القرارات من أى شخص دون الرجوع الى المسؤلين :
ذكر Philip Su وهو مهندس داخل الموقع أنه فى العديد من الاوقات يتم اتخاذ قرارات داخل الشركة من اى شخص للعمل على اى شئ دون الرجوع الى المسؤلين أو إستشارتهم أو النقاش فى ذلك وهذا النوع من القرارات قد يضر بالعمل كثيرا لكون العمل يعتمد على فريق متكامل ويؤدى ايضا الى تشتت الموظفين وكيفية العمل.


فيس بوك

15- مارك زوكيربيرج غير متواصل تماما مع الاشخاص والموظفين :
على الرغم من الشركة هى خاصه بموفع تواصل اجتماعى الى ان مؤسسها ليس جزء تماما من هذا التواصل الاجتماعى ولكن يقضى مارك أغلب وقته فى التخطيط والتفكير فى التحديثات القادمة وماذا سوف يقدمه فى الموقع فى الفترة القادمة وكيفية تطوير الموقع دون التواصل مع الموظفين.


فيس بوك

16- الشعور بالدراما داخل الشركة :
يقول Philip Su المهندس داخل الموقع أيضا ان طبيعة العمل داخل الموقع أشبه بالدراما الكئيبة حيث تسير على خطى واحده طوال الوقت.


فيس بوك
المصدر