كيف تستخدم هاشتاج الفيس بوك بصورة صحيحة ؟

بواسطة أحمد علاء 9/7/2013 9:04:00 PM


منذ شهور أعلن موقع فيس بوك عن الخاصية الهاشتاج الجديدة مثل المتواجدة تماما فى موقع التواصل الاجتماعى تويتر حيث تعتبر هذه الخاصية واحدة من الخواص المبنى عليها موقع تويتر بجانب التغريدات فى حين لجأت العديد من مواقع التواصل الإجتماعى الأخرى الى إضافة هذه الخاصية مثل جوجل بلس وفيس بوك ولكن منذ أن تم إطلاق هذه الخاصية فى موقع فيس بوك أصبح العديد من الاشخاص يستخدمونها بصورة كبيرة ولكن بدون أى سبب وبدون أى معنى.

أولا دعونا نتعرف على وظيفة وهدف الهاشتاج :
الهاشتاج هو وسيلة لزيادة المشاركة بين المستخدمين حول كلمة معينة حيث يتجمع كل من يستخدم الهاشتاج الخاص بهذه الكلمة فى مكان واحد عن طريقة اضافة رمز # قبل الكلمة لذا فهى مخصصة للنقاش المفتوح بين اى عدد من الاشخاص حول موضوع ما داخل صفحة الهاشتاج وليس صفحة المستخدم الخاصة ليس ذلك فقط بل يمكنك أيضا البحث عن هاشتاج معين خاص بكلمة فى صندوق البحث الخاص بفيس بوك للإطلاع على المناقشات الدائرة وإضافة أيضا المنشورات من خلال صفحة الهاشتاج الخاصة.

ولكن منذ أن أطلق فيس بوك خاصية الهاشتاج الجديدة يقوم البعض بإستخدامها فى كلمات بلا معنى أو بدون إدراك تماما ان خاصية هاشتاج ليست لادراج بها أى كلمات هامة خاصة بك فقط ولكنها كلمات عامة لفتح مناقشات مفتوحة بين العديد من الاشخاص حول موضوع ما ونتيجة لذلك وفقا لمحرك البحث جوجل فان أكثر الكلمات الدليلية التى إستلمها فى الفترة الاخيرة كانت هاشتاج من موقع فيس بوك حيث سجل الموقع 3,760,000,000 هاشتاج تخيل هذا العدد الضخم من الهاشتاج وأكثر من ثلاثة أرباعه بلا معنى تخيل كم هو أمر محبط بالنسبة لمارك زوكيربيرج وموقع فيس بوك.

لذا يجب عليك أن تتفهم جيدا معنى الهاشتاج وفيما يستخدم وما هى وظيفته الأساسية لذا نقدم لكم 5 إستخدامات صحيحة للهاشتاج عليك الا تنحرف عنها :

1- إجعل الهاشتاج ذات صلة ومعنى :
كما ذكرنا من قبل عن استخدام الهاشتاج بصورة مفرطة على الكلمات الخاصة والكلمات بمعنى وبلا معنى يجب ان تكون الكلمة التى ستضع بها الهاشتاج ذات صلة بموضوع معين يتناقش به العديد من الاشخاص داخل الصفحة الخاصه بالهاشتاج او موضوع تود طرحه وليس موضوعا خاصا بك لأن خاصية الهاشتاج مبنيه على المشاركة الجماعية.

2- إجعله بسيطا :
إذا أردت طرح موضوع ما للنقاش لا تلجأ الى الكلمات الكبيرة الصعبة فى الهاشتاج ولكن إلجأ الى الكلمات الصغيرة المناسبة التى تدل على المعنى لسهولة حفظها وكتابتها وفتح باب المناقشة بها واذا كانت الكلمة او الجملة كبيرة يمكنك إستخدام اختصارات.

3- إجعله واضحا فى البداية :
اذا اردت ان تطرح موضوعا ما للنقاش عن طريق هاشتاج معين قم بالبحث أولا عن الكلمات المطابة للهاشتاج الخاص بك واذا وجدته قم باستخدامه لأنك ببساطة تريد بهذا الهاشتاج مشاركة العديد من الأشخاص لذا بدلا من عمل هاشتاج جديد خاص بك قم بإختيار هاشتاج متواجد به بعض التفاعل.

4- لا تزعج الأخرين :
بالطبع إستخدام أكثر من هاشتاج فى منشور واحد من الامور المزعجة جدا لأن بعض الهاشتاجات المتواجدة بالمنشور قد تكون كلاماتها بلا صلة لذا قم باضافة هاشتاج واحد فقط ذات صلة بالموضوع بالكامل حيث كشفت الدراسات ان التغريدة على تويتر التى بها هاشتاجين إثنين فقط تحصل على إهتمام وتفاعل اكثر بنسبة 17% عن التغريدات الأخرى التى بها أكثر من ذلك.

5- قم بتعريف الهاشتاج الخاص بك :
عندما تقوم بإنشاء هاشتاج للمناقشة يجب عليك تعريف الأخرين الى هذا الهاشتاج اولا وماهو الموضوع التى تود طرحه للمناقشه بهذا الهاشتاج وما الذى يتحدث عنه وصفه فى كلمات بسيطة وسهلة لجذب العديد من الاشخاص للنقاش.

وفى النهاية خاصية الهاشتاج هى خاصية رائعة وان لم تكن كذلك لم تكن تلجأ العديد من مواقع التواصل الاجتماعى لإستخدامها ولكنها رائعة فقط لمن يستخدمها بصورة صحيحة ويعرف جيدا ما وظيفتها حيث تفتح خاصية الهاشتاج بابا واسعا للجميع للنقاش وتبادل الاراء.

المصدر