10 إختراعات مبتكرة لذوى الإحتياجات الخاصة

بواسطة أحمد علاء 9/18/2013 8:34:00 AM


بالطبع وسط هذه التقنيات الهائلة المتواجدة فى العالم حاليا لن يتم نسيان الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة والذين يحتاجون عناية فائقة قدمت التكنولوجيا الحديثة لهم العديد من الاختراعات المبتكرة التى قد تجعل حياتهم أسهل وأفضل حيث حرصت الشركات بقوة على هذا الامر إليك 10 إختراعات رائعة لهم :

1- Kenguru Electric Car :
لمستخدمى الكراسى المتحركة اليك سيارة رائعة صغيرة تهمل بالكهرباء وهى صديقة تماما للبيئة تحمل السيارة بابا خلفيا يتم فتحه بسهولة والدخول به بالكرسى المتحرك بسهولة أيضا الى السيارة وقيادتها والخروج منها بسهولة تامة قام بابتكار هذه السيارة Stacy Zoern والذى يجلس على الكرسى المتحرك ولكن هذا الامر لم يعيقة من ابتكار هذه السيارة الرائعة وتستطيع عمل 25 ميل فى الساعة.. كل الاحترام لهذا الشخص.

10 إختراعات مبتكرة لذوى الإحتياجات الخاصة

2- Braille Smartphone :
هاتف ذكى للمكفوفين بطريقة برايل شاهدنا من قبل هواتف تحمل لوحى مفاتيح بطريقة برايل ولكن ماذا عن شاشة اللمس؟ قام Sumit Dagar فى عام 2011 بابتكار هاتف ذكى تعمل شاشته بطريقة برايل للمكفوفين حيث يمكن للحروف والاوامر ان تزهر بصورة بارزة يأمل Dagar ان يتم اطلاق الهاتف بنهاية العام الحالى وسيكون بسعر 185 دولار.



3- Lucy 4 Keyboard :
لوحة مفاتيح مبتكرة ليس عليك استخدام اليد بعد الان للكتابة فهذه اللوحة تمكن ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يحملون مشاكل فى يدهم من الكتابة بالليزر على اللوحة يمكنك ارتداء نظارة تحمل ليزر صغير ويمكنك فقط الكتابة بتحريك وجهك وتسليط الليزر على الحرف المراد والكتابة بسهولة دون لمس لوحة المفاتيح قامت بابتكار هذه اللوحة امرأة تدعى Janine والتى تعانى من الشلل وقامت ايضا بتطوير موقع وعمل فيديو لشرح التقنية الجديدة.


4- Eyeborg :
هذا الجهاز خاص بالاشخاص الذين يعانون من عمى الالوان قام بتطويره Neil Harbisson والذى يرى فقط بالابيض والاسود ولا يستطيع رؤية أى لون يتم تركيب الجهاز على الرأس ويستطيع الجهاز تمييز أكثر من 360 شكل ولون.



5- DynaVox EyeMax :
هذا الجهاز يعمل بتقنية تعقب حركة العين حيث يمكنك بعينك فقط فعل ماتريده حيث يحمل كاميرا دقيقة تتعقب حركات العين وتقوم باعطاء الاوامر عن طريق التحديق او الرمش يحمل الجهاز العديد من التطبيقات والبرامج والخواص التى تعمل بذلك الامر.



6- Braille EDGE 40 Display :
هذا الجهاز رائع يقدم مفهوم جديد للمكفوفين حيث يوجد العديد من لوحات المفاتيح للكتابة عن طريق طريقة برايل ولكن هذا الجهاز يقوم بقراءة الكلمات المتواجدة على الشاشة وتحويلها الى حروف بارزة بطريق برايل يمكن للمكفوفين قراءتها بسهولة يأتى ايضا الجهاز بالعديد من التطبيقات والبرامج الخاصه به مثل NotePad و Scheduler و Stopwatch أما عن سعر الجهاو فهو باهظ الثمن حيث يأتى بسعر 2.995 دولار.



7- iBot Stair-Climbing Wheelchair :
قامت شركة DEKA للابحاث والتطوير بتطوير كرسى متحرك جديد يسمى iBot هذا الكرسى يمكنه المشى فى الطرق الوعره بسهولة تامه ويمكنك رفعه وتغييره اتجاهه بسهولة تامه كما لو كنت راكبا جهاز تقنى عالى الاداء.



8- iRobot Home Robots :
هذا الروبوت للمساعدة فى الاعمال المنزلية للاشخاص الذين يعانون من بعض الاعاقات التى لا تمكنهم من تنظيف المنزل او اقامة الاعمال المنزلية.



9- DEKA Bionic Arm :
شركة DEKA للابحاث والتطوير ايضا قامت بتطوير زراع صناعى حيوى للاشخاص الذين يعانون من بتر الزراع فهو طرف صناعى رائع يمكن الشخص الاستمتاع بحياته الطبيعيه كما لو كان زراعا حقيقيا.



10- Google Glass :
بالطبع نظارة جوجل الغنية عن التعريف الجهاز ليس مصنوعا لذوى الاحتياجات الخاصة خصيصا ولكن يقوم بعض المطورين بتطوير بعض التطبيقات لها التى تساعد ذزى الاحتياجات الخاصة على اداء مهامهم بسهولة مثل تطبيق لتعقب حركة العين للعمل بسهولة دون الحاجه الى لمس النظارة وبعض التطبيقات الاخرى المشابهه.



المصدر