ليون فوكو فى احتفالات جوجل اليوم

بواسطة أحمد علاء 9/18/2013 7:05:00 PM


جان برنار ليون فوكو (بالفرنسية: Jean Bernard Léon Foucault) هو عالم فيزياء فرنسي عرف بفضل إختراعه لرقاص فوكو، وهو جهاز يوضح تأثير دوران الأرض وأجرى أيضًا قياسًا مبكرًا لسرعة الضوء وإكتشف التيارات الدوامية، ومع أنه لم يخترع الجيروسكوب إلا أنه من أعطاه هذا الاسم.

في 1850، أجرى تجربة لقياس سرعة الضوء بإستخدام جهاز فيزو-فوكو، أصبحت التجربة معروفة باسم تجرب فيزو-فوكو، وعرضت على أنها دقت المسمار الأخير في تابوت نظرية انبعاث الضوء التي عمل عليها نيوتن، وذلك بعد أن بينت التجربة أن الضوء يسير في الماء ببطء أكثر مما يسير في الهواء.

في 1851، عرض أول برهان تجريبي لدروان الأرض حول محورها وقد حقق ذلك بعرض دوران مسطح إهتزاز بندول طويل وثقيل معلق في سقف مقبرة العظماء في باريس. جذبت التجربة اهتمامًا شديدًا من المجتمعات العلمية وعامة الناس، وعلقت رقاصات فوكو في المدن الكبرى في أوروبا وأمريكا حيث جذبت الحشود وفي السنة التالية، إستخدم وسمى الجيروسكوب لأنه كان برهانًا أسهل تجريبيًا من ناحية المفهوم.

وفي 1855، نال وسام كوبلي من الجمعية الملكية من أجل "أبحاثه التجريبية البارزة جدًا"، وفي وقت مبكر من هذه السنة أصبح فيزيائيًا في المرصد الإمبراطوري في باريس.