لماذا لا تعمل إصدارات البرامج القديمة على الإصدارت الأحدث من ويندوز وما الحل ؟

بواسطة أحمد علاء 10/1/2013 7:27:00 PM


على مدار السنوات السابقة ظهرت العديد من إصدارات نظام تشغيل ويندوز وبالطبع هناك عدد لا حصر له من البرامج والتطبيقات التى لا غنى عنها دائما وبالطبع مع كل إصدار أو تحديث جديد لنظام التشغيل تقوم الشركات القائمة على تطوير هذه البرامج بإطلاق إصدارات أحدث بمميزات أكبر لتدعم هذا النظام فى حين يتبقى هناك بعض البرامج لا تعمل اصداراتها القديمة على هذا الاصدار الاحدث من نظام التشغيل.

على سبيل المثال عند اطلاق Windows 98 أصبح هناك بعض برامج Windows 95 لا تدعم النظام الجديد وكذلك فى نظام Windows XP و Windows 7 وظهرت أكثر هذه المشكلة مع العديد من البرامج عند اطلاق Windows 8 تحديدا أصبح هناك العديد والعديد من البرامج والتطبيقات التى تعمل بكفاءة على نظام Windows 7 لا تعمل على Windows 8 ولكن ما السبب وراء ذلك ؟

دعنى أولا اوضح لكم الأمر بصورة بسيطه على سبيل المثال اذا اتينا بإسطوانات او CD Audio او Video او ماشابه ذلك على سبيل المثال من عام 1980 اذا قمنا بتشغيلها على جهاز حديث او نظام تشغيل حديث كويندوز 8 مثلا ستعمل بكفاءة ولن يكون هناك أية مشاكل لأن صيغة هذه الاسطوانات واحدة ولا تتغير وجميع الاجهزة مبرمجة لتشغيل هذه الصيغة لذا لا تحتاج هذه الاسطوانات لمعرفة إى إصدار ويندوز ستعمل عليه.

على الجانب الإخر اذا نظرنا الى البرامج والتطبيقات البرامج ليست صيغة ثابتة موحدة ولكنها عبارة عن مجموعة من الاكواد يتم وضعها من خلال المبرمج يتم التغيير فيها من قبل المبرمج فى اى وقت لذا ستكون الاكواد المتواجدة فى البرامج الخاصة بـ Windows 95 ليست متكاملة مع Windows 98 لذا على المبرمج تغيير هذه الاكواد لتدعم Windows 98 وهذا ما يسمى الإصدارات الأحدث من البرامج وكذلك الامر بالنسبة لتطبيقات Windows XP و Windows 7 لذا اذا نظرنا لـ Windows 8 سنجدها مختلفة تماما تحمل تطبيقاتها الخاصة وهناك بالطبع العديد من البرامج تعمل عليها بكفاءة ولكن بعض البرامج لا تعمل عليها لأن هذه البرامج مبرمجه خصيصا لنظام بعينه وعند تغيير أى من اساسيات هذا النظام سيتوقف البرنامج تلقائيا.


لماذا لا تعمل إصدارات البرامج القديمة على الإصدارت الإحدث من ويندوز وما الحل ؟

بصورة أدق لماذا لا تعمل البرامج القديمة على اصدارات ويندوز الاحدث ؟
أولا :
كما ذكرت هناك بعض البرامج مبرمجه خصيصا لويندوز معين وعند وضعها على اى نظام لا تعلم البرامج بأمرخ او غير مبرمج بداخلها هذا النظام فلا تعمل تماما مثل بالتحديد برامج نظام ويندوز لا تعمل على نظام ماك والعكس.

ثانيا :
الان هناك نوعان من الويندوز Windows x32 و Windows x64 قديما كان هناك Windows x16 وذلك عند بداية اطلاق نظام ويندوز الأول على الأجهزة الضعيفة تماما فاذا كان هناك اى برنامج مخصص لـ Windows x16 فهو لا يعمل تماما على أى من النظامين التاليين x32 و x64.

ثالثا :
بعض حزم البرامج تعتمد على بعض البرمجيات المتواجدة على اصدار ويندوز معين اما فى الاصدارات الاحدث من الويندوز بعض هذه البرمجيات قد لا تكون متواجدة او تم تغييرها فبالطبع لن تجد حزم البرامج هذه البرمجيات التى تعمل من خلالها فلا تعمل.

رابعا :
هناك بعض المشاكل الامنية التى تصلحها مايكروسوفت مثلا باستمرار فى الاصدارات الاحدث من أنظمة ويندوز بعض هذه التحديثات قد لا تلائم بعض الاصدارات القديمة من البرامج لذا تظهر لك رسالة أمنية حول بعض الاخطاء فى البرنامج وقد لا يعمل بشكل صحيح.


ولكن ما الحل وكيف أقوم بتشغيل هذه البرامج القديمة على الاصدارات الاحدث من ويندوز ؟

الطريقة الاولى :
عليك تجنب الاصدارات القديمة من البرامج وتحميل الإصدارات الأحدث ولكن هناك حل دوما تستطيع من خلاله تشغيل هذه الاصدارات القدية على اى نظام تشغيل ويندوز حديث واليك الخطوات :

1- قم بالضغط بالزر الايمن على البرنامج ثم اختار Properties وهو آخر اختيار فى القائمة.
2- ستظهر لك نافذه قم بالضغط على كلمة Compatibility.

لماذا لا تعمل إصدارات البرامج القديمة على الإصدارت الإحدث من ويندوز وما الحل ؟
3- ستجد إختيار مكتوب به Run this program in Compatibility mode for : ولكن بجانب هذه الكلمة صندوق صغير فارغا.

4- قم بالضغط على هذا الصندوق للتعليم عليه حتى يصبح به علامة صح ستجد قائمة أسفله مكتوب بها Windows XP قم باختيار من القائمة Windows 7 فى آخر القائمة ثم قم بالضغط عل Apply ثم Ok.

5- عند تشغيل البرنامج بعد ذلك لا تقم بتشغيله مباشرة ولكن قم بتشغيله Run as adminstrator عن طريق الضغط بالزر الايمن على ايقونة البرنامج واختيار Run as adminstrator.

الطريقة الثانية :
قم بتشغيل البرنامج الذى تريده على أى ماكينة وهمية أو Virtual Machine ويمكنك عمل ذلك من خلال العديد من البرامج التى تتيح لك عمل جهاز آخر وهمى على جهازك تستطيع من خلاله تثبيت أى نظام تشغيل عليه والعمل عليه ايضا وتستخدم هذه البرامج فى عمل الشروحات حول كيفية تقبيت نظام تشغيل ما هناك العديد من البرامج التى تتيح لك عمل ذلك وهى كالتالى بروابط التحميل :
VMware Workstation
VirtualBox

بعد تثبيت أى من هذه البرامج قم بتثبيت Windows XP عليه وبعد ذلك يمكنك تشغيل البرامج بداخل هذه الماكينة الوهمية.


لماذا لا تعمل إصدارات البرامج القديمة على الإصدارت الإحدث من ويندوز وما الحل ؟
المصدر