منع حوادث القطارات بالألياف الضوئية

بواسطة أحمد علاء 10/3/2013 12:19:00 AM


قام فريق من جامعة هونج كونج التقنية بنشر تفاصيل برنامج سبع سنوات لمراقبة خطوط السكك الحديدية عالية السرعة باستخدام سلسلة من أجهزة إستشعار الألياف البصرية الخاصة والتى تمتد لمسافة 36 كيلومتر. وقد كشف النظام "الإهتزازات الشاذة" في 30 حالة، وسمح بتصحيح الوضع في وقت مبكر فى المشاكل الناشئة التي يمكن أن تسبب حوادث السكك الحديدية.

يستخدم النظام حواجز شبكية وهي عبارة عن عاكسات خاصة بنيت في كابلات الألياف البصرية التي تعكس فقط الأطوال الموجية معينة من الضوء في أي وقت من الأوقات وتم تثبيتها فى المسار أو المكونات الميكانيكية للقطارات، وتتميز تلك الموجات بأنها تتغير بشكل ملموس وفقا للضغوط، والإجهادات والتغيرات في درجات الحرارة. من خلال رصد هذه القياسات، ويمكن إستخدامه لتحديد الظروف الشاذة والتى يحتمل أن تكون خطرة مثل الإهتزازات المفرطة والأعطال الميكانيكية.

في السنوات السبع الماضية منذ تم تشغيل النظام ، إلتقط النظام أكثر من 10 مليون من القياسات على طول خط نقل الركاب عالي السرعة بين هونج كونج والصين ومن بين ال 10 مليون قياس فقط 30 كانوا خارجين عن المألوف

ويقول الفريق أن تكلفة النظام هى ثلث تكلفة أنظمة الإنذار الأخرى التي تتطلب تكامل البيانات من مصادر عديدة.و يجري حاليا تثبيت النظام على طول كل الطرق للركاب في هونغ كونغ بالإضافة إلى خطوط سكك حديدية معينة في سنغافورة وأستراليا.

المصدر