إستخدامات أخرى لهواتف الـ iphone

بواسطة أحمد علاء 10/3/2013 12:43:00 AM


يمكن بالفعل إستخدام هاتف iphone لأداء إختبارات لأمراض الجلد، وبذلك لن تكون مفاجأة كبيرة أنه الآن قادر على القيام بإجراء فحوصات العين، أيضا. فقد إبتكر باحثون من ولاية ماساشوسيتس فى كلية طب العيون بجامعة هارفارد وسيلة لإستخدام الهواتف للقيام بالتصوير الفوتوغرافي لقاع العين، أو بمعنى أصح تصوير الشبكية.

ولتنفيذ تلك العملية يتطلب فقط مجرد التطبيق وعدسة كاميرا لتنفيذ المهمة، لكن للأسف كاميرا تصوير قاع العين الكاملة قد تتكلف عشرات أو حتى مئات الآلاف من الدولارات. وفقا للدكتور شيزو موكاي ، يكمن إستخدام هاتف iphone بالفعل لتوثيق مشاكل العين، ولكن لازالت هناك بعض القيود. وبشكل أكثر تحديدا كاميرا الهاتف ليست ثابتة مما يؤدي إلى صور ذات نوعية رديئة. بدلا من ذلك، اإستخدم العلماء التطبيق على iphone جنبا إلى جنب مع عدسة 20D مخصصة لطب وجراحة العيون، والتي تكلف عادة أقل من 200 دولار .

ونتيجة لذلك اصبح الباحثون قادرين على التقاط صور ممتازة وذات جودة عالية لقاع العين لكل من الأطفال و البالغين وإستخدمت الأرانب أيضا في التجارب. في حين تم إستخدام تلك الفكرة فى التقاط الصور في غرفة العمليات و العيادات أو في حالات الطوارئ وصفت أيضا بأنها ممتازة. ويجري حاليا إختبار نظام مشابة ولكنه قائم على الأندرويد في كينيا.

المصدر