6 مميزات موفقة من آبل فى نظام iOS7 و 6 أخرى مازال يفتقدهم النظام

بواسطة أحمد علاء 10/5/2013 4:45:00 AM


يعد نظام iOS7 الجديد من آبل من أكبر التحديثات على الإطلاق التى شهدتها أنظمة iOS حيث قامت آبل بتغيير تصميم النظام بالكامل بالإضافة الى إعادة تصميم الأيقونات وتطبيقات النظام وقامت كذلك العديد من الشركات بإعادةتصميم تطبيقاتها خصيصا لتتلائم مع النظام الجديد ليس ذلك فقط بل أضافت آبل فى النظام الجديد العديد من الخواص والمميزات التى لم يشهدها أى نظام من أنظمة iOS السابقة.

كانت آبل موفقه تماما فى إضافة العديد من المميزات والخواص التى تفتقدها أنظمة iOS ولكن مازال هناك بعض الخواص أيضا لم تضيفها آبل الى النظام الجديد سنذكر فى هذا الموضوع أهم 6 مميزات كان آبل موفقه فى إضافتها و6 مميزات أخرها لم تضيفها آبل بعد.

أولا المميزات الجديدة :

1 - مركز التحكم Control Center
واحد من أكبر المميزات التى حصل عليها نظام iOS7 هو مركز التحكم أو Control Center حيث يشمل على العديد من الخواص الهامة للنظام مثل تفعيل البلوتوث والواى فاى بالإضافة الى مشغل الملتيميديا أو الموسيقى بالإضافة الى بعض الخواص الأخرى مثل خاصية AirDrop وتحديد درجة سطوع الشاشة يمكنك أيضا الدخول الى الكاميرا والحاسبة وبعض التطبيقات الأخرى من مركز التحكم مباشرة يمكنك فتحه من خلاله شاشة القفل أيضا عن طريق السحب من أسفل الى أعلى.




2 - حجب المكالماتBlock Contacts
كانت أنظمة iOS السابقة لا تحمل خاصية حجب المكالمات الغير مرغوب بها ولكن أتاح نظام iOS7 الجديد إمكانية حجب المكالمات وجهات الإتصال الغير مرغوب بها بسهولة تامة.




3 - إظهار الزمن فى الرسائل :
عند إستخدام خدمة iMessage الجديدة فى نظام iOS7 أو إرسال وإستقبال رسالة سيعرض لك النظام توقيت قراءة الرسالة بالتحديد حيث سيبتدل كلمة أمس بدلا من الوقت والتاريخ أو اليوم بدل من التاريخ أيضا أو أول أمس ومنذ قليل وهكذا سيعرض لك النظام وقت مشاهدة الرسالة من الطرف الآخر بالتحديد.




4 - أيقونات التطبيقات الجديدة
واحدة من التحديثات الهائلة فى النظام الجديد هى أيقونات النظام الجديد حيث أصبحت أكثر أناقة لتتماشى مع تصميم النظام الجديد حيث أصبحت بتصميم مسطح تماما مثل النظام تماما قامت آبل بتغيير جميع أيقونات تطبيقات آبل الأصلية المتواجدة على متجر iTunes والتى تدعم النظام الجديد على سبيل المثال أيقونة تطبيق الوقت والتاريخ أصبحت الأيقونة تعرض لك الوقت تلقائيا من القائمة الرئيسية دون الحاجة الى الدخول الى التطبيق.




5 - خاصية Multitask
الجديدة المحسنة خاصية Multitask متواجدة فى أنظمة iOS منذ نظام iOS4 وهى خاصية بتصفح التطبيقات فى وقت واحد على الخلفية ولكن آبل قامت بتحسين الخاصية فى نظام iOS7 الجديد حيث أصبح بإمكانك إغلاق التطبيقات بمجرد سحب التطبيق لأعلى وسيختفى تماما ويتم غلقه تلقائيا.




6 - التحديثات التلقائية Automatic updates
فى أنظمة iOS السابقة كان النظام يرسل إنذار الى المستخدم بوجود تحديث جديد ويقوم المستخدم بالتحديث يدويا ولكن فى نظام iOS7 الجديد حسنت آبل هذه الميزة وجعلت التحديثات الهامة يتم تحديثها تلقائيا دون سؤال المستخدم ولكن هذه الميزة غير مفعلة تلقائيا فى النظام يمكنك تفعيلها عن طريق الذهاب الى الإعدادات Settings ثم iTunes and App Store ثم قم بتفعيل إختيار Updates سيقوم بالتحديث تلقائيا.




ثانيا المميزات التى مازال يفتقدها النظام :

1 - الوضع الأفقى للهاتف :
مازال يفتقد نظام iOS7 ميزة الوضع الأفقى للهاتف بمعنى أنه لا يتم تغيير التطبيقات والواجهة الرئيسية الى الوضع الأفقى عند قلب الهاتف ويسعى المستخدمين الى تطوير هذه الخاصية فى النظام الجديد حيث مازال يفتقدها.

2 - لا يمكنك تهيئة التطبيقات غير الأصلية كتطبيقات رئيسية :
لا يعجبك متصفح Safari على نظام iOS7 ؟ لا يعجبك نظام البريد الإلكترونى على النظام؟ إذن فلا يمكنك تغيير متصفحك الى أى متصفح رئيسى آخر حيث يبقى متصفح Safari فقط هو المهيئ لفتح جميع صفحات الويب ولا يمكنك مثلا فتح صفحات الويب تلقائيا من متصفح جوجل كروم ولا يمكنك أيضا تهيئة أى برنامج بريد إلكترونى آخر للعمل بصورة رئيسية على النظام بل تطبيقات آبل الأصلية فقط هى التى تعمل بصورة رئيسية.

3 - عدم إمكانية إختيار أكثر من رسالة فى وقت واحد للتحكم بهم :
اذا كنت تملك العديد من الرسائل على برنامج البريد الإلكترونى الخاص بك على نظام iOS7 فلا يمكنك التعليم على جميع الرسائل لإختيار حذفهم مثلا أو نقلهم بل عليك فعل ذلك لكل رسالة على حدة فعليك أن تحذف كل رسالة على حده هذه الميزة يفتقدها أيضا النظام الجديد وعلى آبل التفكر فى تطويرها هل علي تضييع الوقت مثلا فى حذف كل رسالة على حد اذا كنت أمتلك 100 رسالة مثلا؟

4 - عدم القدرة على إستخدام أى لوحة مفاتيح أخرى :
على عكس نظام الأندرويد الذى يوجد العديد من التطبيقات على متجر جوجل بلاى التى تحتوى على لوحات مفاتيح عديدة يمكنك الإختيار بينها وإستخدام أى منها على النظام لا يتيح نظام iOS7 العمل بأى لوحة مفاتيح أخرى غير لوحة المفاتيح الأساسية مع النظام على الرغم من التحديث التى شملتها الكتابة على لوحة المفاتيح الجديدة الا أن هذا لم يفتح المجال للمطورين لتطوير العديد من لوحات المفاتيح بمميزات أخرى.

5 - لا تعترف آبل بنظام الــ Widgets أو إضافات التطبيقات على الواجهة الرئيسية :
على عكس نظام الأندرويد أيضا الذى يتيح لك العديد من الــ Widgets على الواجهة والتى تتيح لك التحكم بالتطبيقات بدون الحاجة الى الدخول اليها أو فتح التطبيق حيث تحتوى الــ Widgets على بعض الخواص الهامة للتطبيق أمامك مباشرة ولكن صرحت آبل حول هذا الأمر أنها لا تريد تحويل الواجهة الرئيسية الى مكان مزدحم بهذه الــ Widgets وأنه من الأفضل التحكم بالتطبيق من الداخل لرؤية جميع مميزاته.

6 - لا يمكنك تجاوز أو حذف التطبيقات الأصلية من النظام :
اذا لم يعجبك أى تطبيق متواجد مع النظام من آبل فلن تستطيع إزالته فأنت عالق تماما مع التطبيقات الأصلية القادمة مع النظام ولكن هذا الأمر يضايق العديد من المستخدمين حيث يجب على آبل أن تتيح إزالة هذه التطبيقات واذا أرادها المستخدمين مرة أخرى يمكنهم الحصول عليها بسهولة من متجر آبل.

المصدر