كيف تحول هاتفك الذكى إلى كاميرا للمراقبة

بواسطة أحمد علاء 10/26/2014 5:33:00 PM


هل فكرت يوما بمراقبة طفلك فى المنزل أو يثيرك الشك حول مكان ما داخل أو خارج المنزل وتريد مراقبة هذا المكان من حيت لأخر ؟ حسنا ليس عليك شراء المعدات والكاميرات باهظة الثمن للمراقبة بل يمكنك عمل ذلك بسهولة تامة من خلال هاتفك الذكى أو بالتحديد من خلال كاميرا هاتفك الذكى يمكنك تحويلها الى كاميرا للمراقبة حيث ستستمر الكاميرا فى العمل فى موضعها وإمكانية مشاهدة الصورة من خلال جهازك الشخصى يمكنك عمل ذلك فقط اذا كنت تمتلك هاتف اندرويد أو هاتف iPhone وإليك الطريقة..

فى البداية تعتمد الطريقة على إتصال هاتفك الذكى بجهازك الشخصى عن طريق شبكة إنترنت وايرليس ولكن عليك ان تتأكد تماما أن شبكة الانترنت هى شبكة مؤمنة تماما داخل منزلك أو نطاق عملك لأن غير ذلك والدخول من خلال شبكة غير مؤمنه سيؤدى الى اتاحة كاميرا هاتفك الى الاشخاص المتواجدين على نفس الشبكة وسيتمكنون من رؤيتها ايضا..

أولا لهواتف الاندرويد :
إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد فيمكنك عمل ذلك بسهولة من خلال العديد من التطبيقات ولكن أفضل تطبيق هو تطبيق IP Webcam وهو تطبيق بسيط وسهل تماما للعمل عليه من خلال هاتفك الاندرويد وهو تطبيق مجانى أيضا يمكنك التحكم بجميع إعدادات الكاميرا من خلال هذا التطبيق ولكنه بالطبع يحتاج الى الاتصال بشبكة الانترنت اولا المتواجد بها جهازك.

كيف تحول هاتفك الذكى إلى كاميرا للمراقبة
ولكن عند تشغيل تطبيق IP Webcam سيتحكم بالكاميرا بالكامل ولن تستطيع تشغيل تطبيق الكاميرا الأساسى على الهاتف طالما التطبيق مفعل قم بتفعيل التطبيق ثم الذهاب الى جهازك ستجد الهاتف متواجد على شبكة الوايرليس الخاصة بك قم بتفقده وستتمكن من فتح كاميرا الهاتف على جهازك.


ثانيا لهواتف iPhone :
نفس الفكرة لهواتف iPhone ايضا يوجد هناك بعض التطبيقات التى تستطيع عمل ذلك بسهولة ولكن سنتناول هنا تطبيقين واحد مجانى والاخر مدفوع.

أولا تطبيق Presence by People Power المجانى :
يمكنك هذا التطبيق من التحكم بكاميرا الهاتف عن طريق جهاز iOS آخر أو جهاز اندرويد آخر ومن خلال ايضا شبكة الوايرليس الداخلية فقط ولكن لا تستطيع التسجيل من خلاله.

كيف تحول هاتفك الذكى إلى كاميرا للمراقبة

التطبيق الثانى وهو المدفوع Baby Monitor 3G :
ويأتى بسعر 4 دولار هذا التطبيق تم تطويره خصيصا لمراقبة طفلك حيث يمكنك اتصال التطبيق بجهاز ماك الخاص بك ومشاهدة الكاميرا ليس ذلك فقط بل يتيح لك التطبيق التحدث لطفلك من خلال الهاتف تستطيع فتح الكاميرا على الجهاز ايضا وسيستطيع رؤيتك بسهولة والتحديث معك.

كيف تحول هاتفك الذكى إلى كاميرا للمراقبة


كيفية إتصال هاتفك بجهازك الشخصى للدخول الى الكاميرا :
أولا أنت لا تريد مراقبة كاميرا هاتفك فقط على الجهاز بل تريد التحكم الكامل بالكاميرا من خلال جهازك حيث يمكنك التسجيل او الغلق وما شابه ذلك للأسف هذا الامر محدود تماما لنظام iOS وأجهزة ماك ولكن اذا كنت تستخدم تطبيق IP Webcam على هاتفك الاندرويد فهناك العديد من الطرق لفعل ذلك..

يمكنك ذلك عن طريق برامج تشغيل الملتيميديا على سبيل المثال VLC أو Windows Media Player :
من برنامج VLC قم بفتح Open Network Stream وإدخال عنوان هاتفك الذكى أو ال URL من خلال شبكة الوايرليس ومن Windows Media Player قم باختيار Media ولكن لمن يحتاج الى برامج متخصصة فى ذلك يمكنك الحصول على برنامج WebcamXP او برنامج Netcam Studio ولكن هذه البرامج ليست مجانية اذا قمت باستخدامها مجانية سيكون هناك علامة مائية على الكاميرا بالاضافة الى إمكانية التحكم بكاميرا واحدة فقط أما اذا اشتريت النسخة الكاملة بسعر 50 دولار ستتمكن من التحكم بثلاثة هواتف فى نفس الوقت.

يحمل كلا البرنامجين التحكم الكامل بكاميرا الهاتف بالإضافة الى العديد من المميزات الأخرى التى تتيح لك التحكم بالكاميرا على أكمل وجه.

المصدر