الفرق بين شاشات الـ OLED والبلازما وأيهما افضل

بواسطة أحمد علاء 10/8/2013 4:32:00 AM
الفرق بين شاشات الـ OLED والبلازما وأيهما افضل


يوجد الأن العديد من التليفزيونات ذو الشاشات عالية الدقة من كبرى شركات التقنية مثل سامسونج و LG و Sony وتأتى هذه الشاشات بتقنيات رائعة وجديدة تماما بالاضافة الى التليفزيونات المنحنية التى أطلقتها شركتى سامسونج و LG ولكن تسمع كثيرا ان هذه الشاشات هى من فئة شاشات OLED الجديدة حيث تعد شاشات ال OLED هى الشاشات الوحيدة القابلة للانحناء وبوجد العديد من التليفزيونات الاخرى بشاشات LED و LCD و Plasma ولكن دعونا نقارن اليوم بين شاشتى ال OLED والبلازما Plasma والتقنيات التى تعتمد عليها كل شاشة وأيهما أفضل.

أولا كيف تعمل شاشات OLED :
دعونا نعرفكم على معنى كلمة OLED هى اختصار ل Organic Light Emitting Diode أى الصمامات الثنائية العضوية التى ينبعث منها الضوء هى تقريبا نفس تقنية LED ولكن هناك اختلافات بسيطة شاشات ال LED وهى اختصارا ل Light Emitting Diode حيث تعتمد على اسلوب الاضاءة المنبعثه من خلفية الشاشة وهى مسطحه أما شاشات OLED فهى تعتمد على صمامات ثنائية متواجدة داخل الشاشة ينبعث منها الضوء وليس سطحا كاملا لذا اصبح هناك امكانية عمل شاشات OLED منحنية وليست مسطحة.

الفرق بين شاشات ال OLED والبلازما وأيهما افضل
تتمثل مميزات شاشات ال OLED فى انها تستخدم طاقة أقل كثيرا وأنحف بشكل كبير حيث يمكنك طيها بسهولة لأنه لا توجد اى مسطحات داخل الشاشة بالاضافة الى تتيح الشاشة افضل درجة سطوع وامكانية المشاهدة بجودة عالية من اى زاوية حيث تم صنع هذه الصمامات من الكربون العضوى وليس من الزجاج فهى تعتمد كليا على بعض الظواهر الكيميائية والفيزيائية التى تؤدى الى انبعاث الضوء بدرجة هائلة التقنية متواجدة بالفعل منذ سنوات ولكن لم يتم اطلاق اى أجهزة بها الا حديثا وهى التليفزيونات ويتوقع ان يتم اطلاق هواتف ذكية بها قريبا جدا جدا.

ثانيا كيف تعمل شاشات البلازما Plasma :
بالمقارنة مع شاشات ال OLED فشاشات البلازما تعمل بطريق مختلفة تماما فبدلا من إنبعاث الضوء من خلال الصمامات الثنائية العضوية من كل صمام على حدة تعمل شاشات البلازما من خلال الغاز المتأين أى بمعنى انه ينبعث منه الضوء بمجرد مرور به تيار كهربائى بمعنى آخر ان كل بكسل مضاء على الشاشة منبعث من خلال ضوء نيون من الشاشة او انابيب دقيقه جدا.

الفرق بين شاشات ال OLED والبلازما وأيهما افضل

ولكن للأشخاص الشغوفين بالعلم إليكم شرح كيف يتم ذلك :
الاقطاب الكهربائية المتواجدة فى الشاشة تقوم بتحويل التيار الكهربائى الى خلايا دقيقه جدا مملوءه بخليط من الغازات النبيلة اى الغير نشطة التيار الكهربائى يقوم بتنشيط هذه الغازات ويقوم بتأيينها وتحويلها الى بلازما هذه البلازما ينبعث منها اشعة فوق بنفسجية لا يمكننا رؤيتها بالطبع ولكن عندما تصتدم الاشعة البنفسجة بمادة الفوسفور المتواجدة على سطح الشاشة تسبب إنبعاث ضوء ومن هنا يحدث السحر وتضئ الشاشة كما نراها.

أيهما أفضل ؟
كلا الشاشتين تضئ بشكل يد وبكفاءة عالية ولكن كل منها لها طريقتها الخاصة فى الاضاءة المبنية على الظواهر الكيميائية والفيزيائية ولكن ايهما افضل؟ اليك مقارنة مفصله بينهم.

الإضاءة :
تتفوق شاشات ال OLED على شاشات البلازما فى الاضاءة فالصمامات الثنائية العضوية تعمل على توفير الضوء بمساحة أوسع ودرجة سطوع أعلى.

مستوى السكون :
كلا الشاشتين يسجلان جودة وكفاءة فى الشاشة عند اغلاقها لتظهر باللون الاسود ولكن اذا قارنا بدقة أكبر سنجد ان شاشات البلازما تسبب انعكاسات ضوء طفيفة على الشاشة عند غلقها وهذا مالا نجده فى شاشات ال OLED لذا تتفوق ايضا شاشات ال OLED فى هذا الامر.

درجة السطوع :
بالطبع درجة سطوع شاشات ال OLED أفضل كثيرا من درجة سطوع شاشات البلازما بسبب الصمامات الثنائية العضوية التى ينبعث منها الضوء بشكل أفضل من شاشات البلازما التى تعتمد على الغازات المتأينة.

درجة الإستجابة :
تتفوق ايضا شاشات ال OLED فى درجة الاستجابة حيث تعد شاشات OLED اسرع الشاشات فى العالم حاليا حيث يمكنك فتح وغلق الشاشة فى أقل من ثانية وبالطبع ايضا تسجل شاشات البلازما درجة استجابة عالية ولكن ليست بنفس سرعة شاشات ال OLED.

الزوايا :
فى الحقيقة شاشات البلازما هى التى تتفوق حتى الان ولكن ليس بسبب ضعف شاشات ال OLED فى ذلك الامر بل على العكس تماما ولكن بسبب ان جميع شاشات ال OLED المتواجدة بالاسواق حاليا هى شاشات منحنيه بالاساس لذا يصعب تحديد دقة المشاهدة من الزوايا لأنها ليست مسطحة ولكن لكى تتم المقارنة يجب ان تتم بين شاشتين OLED وبلازما مسطحتين وهوا ما ليس متاحا حاليا.

إستهلاك الطاقة :
تتفوق شاشات ال OLED على شاشات البلازما فى كمية الطلقة المستهلكة حيث تعد تقنية الصمامات العضوية من أفضل التقنيات فى توفير الطاقة على الاطلاق مع اتاحة درجة سطوع عالية.

النحافة :
تعد شاشات ال OLED واحدة من أنحف التقنيات التى شاهدها العالم على الاطلاق حيث يمكننها مقارنتها بالورقة حيث يمكنها ان تصل الى درجة نحافة أقل من 5 ميلى متر لذا لا تقارن تماما بشاشات البلازما او ال LED.

حجم الشاشة :
حاليا تتفوق شاشات البلازما فى هذا الامر نظرا لأن الشاشتين ال OLED المتواجدتين بالاسواق حاليا هما بحجم 55 بوصة ولم تعلن الشركات عن أحجام أكبر من شاشات ال OLED حتى الان حتى يتم المقارنة بين ال OLED والبلازما.

عمر الشاشة :
اذا قمنا بالمقارنة بين عمر الشاتين ستتفوق شاشات البلازما حيث بعد فترة قد يتلف العديد من صمامات شاشات ال OLED تؤدى الى تخفيف درجة سطوع الضوء الى فقدان لون معين من الالوان على الشاشة وذلك على عكس شاشات البلازما التى تعتمد على الغازات المتأينة والاشعة البنفسجية لانعكاس الضوء.

السعر :
بالطبع شاشات ال OLED لكونها تقنية جديدة وأكثر دقة فهى أغلى بالطبع من أى شاشة أخرى متواجدة لذا تتفوق شاشات البلازما على شاشات ال OLED فى السعر فهى أرخص تماما حيث تكلف شاشة ال OLED المتواجدة حاليا بالاسواق حوالى 10 الاف دولار.

المصدر