هل تعلم أن مايكروسوفت إخترعت كل شئ تقريبا قبل أى شركة أخرى؟

بواسطة أحمد علاء 10/14/2013 5:35:00 AM


واحدة من الإنتقادات التى كانت توجه لمايكروسوفت فى الفترة الأخيرة عند مرورها بأى فترة صعبة أنها ليست شركة مبدعة أو مبتكرة ! ولكن مالا قد يعلمه العديد من الأشخاص أن مايكروسوفت سبقت جميع الشركات المتواجدة حاليا فى إختراع العديد من الأجهزة والتقنيات الحديثة ولكن كان عليها التركيز فى شئ واحد أو اثنين فبعض الأجهزة والخدمات لم تطورها الشركة بشكل كافى والبعض الآخر لم تعيره الشركة إهتمام اليك اشهر الأجهزة والخدمات المتواجدة حاليا كانت مايكروسوفت الأولى فى تقديمها.

Google TV
ذكرت مايكروسوفت أنها سبقت جوجل فى إطلاق أول تليفزيون يعتمد على الإنترنت دون الحاجة الى إستخدام جهاز شخصى وكان يسمى MSN TV أو WebTV وكان أيضا أول تليفزيون يعتمد على متصفح للإنترنت ولكن دمجت مايكروسوفت هذه الخدمة مع أجهزة Xbox للألعاب وتركت أمر التليفزيون الذى إنتهى أمرة مسبق هذا العام.


الأجهزة اللوحية
عندما تنظر مايكروسوفت الى نفسها الآن ستجد أنه شيئا ساخرا أن تحطم الأجهزة اللوحية أسواق الأجهزة الشخصية بسبب عدم دعم أصحاب الأعمال لمايكروسوفت فى عام 2002 عند إظهار أول جهاز لوحى وذلك قبل ثمانية سنوات من إطلاق أجهزة iPad كانت مايكروسوفت تفكر فى الجمع بين قوة الأداء وسهولة التنقل والحمل ولكن لم ترتقى الأجهزة اللوحية فى ذلك الوقت الى متطلبات أصحاب الأعمال لأنها كانت مخصصه لهم فى المقام الأول.


الهواتف الذكية
بالطبع عام 2007 هو العام الذى شهد أول هاتف ذكى فى العالم من آبل وهو هاتف iPhone ولكن هل تعلم أن مايكروسوفت قدمت نموذج لهاتف ذكى قبل 7 سنوات من إطلاق هاتف iPhone الأول أى فى عام 2000 كان الهاتف يسمى Pocket PC وتم تغيير إسمه بعد ذلك الى Windows Mobile كان الهاتف يحمل نظاما مصغرا من ويندوز كان يحمل مشغل للموسيقى ومساعد شخصى ولكن لم تطور مايكروسوفت فى الهاتف كثيرا حتى يرتقى الى مستوى أول هاتف ذكى من آبل.


خدمات الأوامر الصوتية Siri و Google Now
 Microsoft Bob كانت خدمة مشابهه لخدمتى Siri و Google Now ولكنها كانت ذو تقنيات مبكرة جدا عن المتاحة فى هاتين الخدمتين ولكنهما يعتمدان على نفس التقنية التى كانت تعمل بها خدمة Bob ولكن الخدمة أيضا لم تحظى بالإهتمام ولم يتم تطويرها.


مواقع التواصل الإجتماعى
اذا عدنا بالزمن وتحديدا فى التسعينات سنجد أن موقع MSN الرسمى من مايكروسوفت كان الواجهة الرئيسية لمحبى الإطلاع على الأخبار أو التواصل عبر البريد الإلكترونى وكتابة المنشورات ومشاركتها عبر حساباتهم ولكن سرعان مادخلت بعض المواقع فى المنافسة فى التسعينات أيضا مثل ياهو ولكن تركت مايكروسوفت الموقع بنفس خدماته ومميزاته ولم تغير شيئا الى أن وصلت مواقع التواصل الإجتماعى المخصصه لذلك الغرض لتفرض سيطرتها على الإنترنت مثل فيس بوك.


الساعات الذكية
كانت شركة Seiko أول من يطلق ساعة ذكية ولكن هل تعلم أن الأمر ليس صحيحا؟ كانت مايكروسوفت أول من أطلقت ساعة ذكية حيث كانت تعمل على مشروع يسمى SPOT و هو إختصارا لـ Smart Personal Object Technology كانت تتلقى الساعة أوامرها من خلال موجات FM ولكنها كانت تعانى من العديد من المشاكل ولم تعطى مايكروسوفت إهتمام كثيرا لها بعد ذلك.


التليفزيونات الذكية
منذ إطلاق Windows XP كانت مايكروسوفت تعمل على تحويل الجهاز الشخصى الى تليفزيون ذكى عن طريق Media Center المتواجد فى نظام ويندوز منذ XP وحتى ويندوز 8 الحالى قالبرنامج يعرض لك جميع مقاطع الفيديو والصور المتواجدة على جهازك وكذلك من الإنترنت ويتيح لك تسجيل العروض اذا كنت تحمل بطاقات لتشغيل التليفزيون من خلال جهازك.


الكتب الإلكترونية
لم تكن التليفزيونات الذكية التى تفكر بها مايكروسوفت أيضا منذ عام 2000 وبعد إطلاق Windows XP كان برنامج ClearType من مايكروسوفت متواجدا وقبل حتى أن يعرف المستخدمين معنى الكتب الإلكترونية وماذا تفعل ولكن بمرور الوقت إنطلقت العديد من الخدمات المشابهه وتم نسيان أمر مايكروسوفت فى حين لم تطورها ولم تعلن عنها كثيرا.


iOS 7
عندما نتحدث عن نظام iOS 7 هنا فنحن نتحدث عن التصميم المسطح للنظام الجديد فى الحقيقه مايكروسوفت كانت أول من تطلق نظام تشغيل للهواتف الذكية يحمل التصميم المسطح وهو بالطبع نظام Windows Phone الحالى لذا اذا كنت من المعتقدين أن آبل أول من أطلقت موضة التصميم المسطح فأنت مخطئ تماما.


اللعب من خلال الإنترنت
بالطبع عندما نتحدث عن الألعاب ستكون مايكروسوفت واحده من الشركات الرائدة فى ذلك المجال منذ إطلاق جهاز Xbox 360 بدأت مايكروسوفت فى إطلاق العاب يمكنك لعبها من خلال الإنترنت على أجهزة الألعاب وبالطبع تبعتها العديد من الشركات فى ذلك الأمر.



خدمة بث الموسيقى
خدمة Zune من مايكروسوفت تم إطلاقها لأول مرة عام 2008 كانت بإشتراك 9 جنيه استرلينى فى المملكة المتحدة كانت توفر عدد غير محدود من الموسيقى على الأجهزة ولكنها لم تصل الى الولايات المتحدة قبل عام 2011 وهى خدمة مشابه لخدمات Spotify و iTunes Radio التى أطلقتها آبل مؤخرا.


بكرة الماوس
Eric Michelman أحد التنفيذين فى مايكروسوفت منذ وقت طويل عرض فكرة بكرة الماوس وقام بعرض الفكرة على العديد من المهندسين بالشركة وكانت فكرته أن تكون البكرة للتكبير والتصغير وليس للذهاب لأعلى ولأسفل ولكن الفكرة تم رفضها وبعد ذلك صممت البكرة للتمرير لأعلى وأسفل.


المصدر