أيهما أفضل شراء جهاز كمبيوتر جديد أم تجميعه بنفسك ؟

بواسطة أحمد علاء 10/17/2013 2:04:00 AM


إذا كنت من الاشخاص المهووسين بأجهزة الكمبيوتر وتعلم تماما جميع القطع ومواصفاتها وأى القطع أفضل بالنسبة لجهازك ايهما تفضل تجميع هذه القطع بنفسك ام شراء جهاز جديد ؟

دعونا نتناقش فى هذا الامر لمعرفة أى الأمرين أفضل فى البداية هناك بعض المميزات والعيوب فى كلا الامرين أبرزهم عند المقارنة بين تكلفة الجهاز ستجد ان تكلفة تجميع القطع أكبر من تكلفة الجهاز المجمع بالفعل لأن اسعار القطع منفردة أغلى من اسعارها مجمعة بالطبع لذا تجميع الجهاز بنفسك لن يكون فى صالح ميزانيتك ولكن دعونا نطلع على مميزات وسلبيات تجميع الأجهزة.

أولا سيطرة الاجهزة المحمولة على الاسواق :
من المستحيل حاليا تجاهل سيطرة الاجهزة المحمولة او اللاب توب على الاسواق مما أدى الى انخفاض نسب مبيعات الاجهزة الشخصية وأيضا انخفاض تجميع الاشخاص للأجهزة الشخصية بسبب تفضيلهم شراء الاجهزة المحمولة ولكن بالطبع لن يكون هناك اى وجه مقارنة بين الاجهزة المحمولة والاجهزة الشخصية لأن لكل منها استخداماتها حسب احتياجاتك اذا كنت كثير التنقل فأنت تحتاج بالفعل اللاب توب اما اذا كنت عكس ذلك فالجهاز الشخصى هو الانسب وبالفعل من المستحيل تجميع اى حاسب محمول لذا ستختار أيا منهم على حسب احتياجاتك.

أيهما أفضل شراء جهاز كمبيوتر جديد أم تجميعه بنفسك ؟

ثانيا مميزات تجميع الاجهزة الشخصية :
تعد أهم اسباب تجميع الاجهزة الشخصية هى اختيار القطع المناسبة لك بنفسك وحفظ المال حيث عند تجميع الجهاز ستتمكن من اختيار جميع الانواع والمواصفات كما تريد انت ولن تجبر على وضع قطع محدده لاستخدامها مثل الجهاز المجمع بالفعل فستختار بنفسك الجسم الخارجى ونظام التبريد والرام والمعالج وما الى ذلك.


أيهما أفضل شراء جهاز كمبيوتر جديد أم تجميعه بنفسك ؟
فى الماضى قبل ظهور الاجهزة المحمولة كانت تجميع الاجهزة هى الاختيار الامثل لصالح ميزانيتك ولكن الان لم يعد الامر كذلك فأسعار الاجهزة الشخصية فى أدنى مستوياتها الان مع ثبات اسعار القطع المنفردة, ميزة أخرى من مميزات تجميع الاجهزة الشخصية هى الابتعاد عن العلامات التجارية من بعض الشركات واختيار العديد من القطع من شركات مختلفة لتعطى أداءا افضل فالاجهزة التى تقوم بتجميعها بنفسك قد تكون أقوى وأفضل كثيرا من الاجهزة المجمعة من قبل.

ثالثا سلبيات تجميع الاجهزة الشخصية :
الشئ السلبى الاول فى تجميع الاجهزة هو اذا لم تكن على علم تام بجميع القطع التى تريدها سيؤدى ذلك الى نتائج عكسبة ولن يكون الامر فى صالح أداء الجهاز بالاضافة الى السعى والبحث عن القطع المناسبة وبالسعر الذى يناسبك. الشئ السلبى الثانى هو تحمل المسئولية بالكامل عن الجهاز الذى قمت بتجميعه على عكس الجهاز المجمع من قبل اذا قمت بشراءه من احدى الشركات سيكون عندك ضمانا لمدة كبيرة تضمن بها سلامة الجهاز وامكانية تبديل أى من القطع اذا واجهتك مشكلة ما اما اذا واجهتك مشكلة ما فى الجهاز الذى قمت بتجميعه بنفسك ستضطر الى حلها بنفسك أيضا وعلى حسابك الشخصى.


فى النهاية.. هلى عليا شراء جهاز جديد ام تجميع جهاز؟ دعونا ننسى أمر الاجهزة المحمولة الان ولنقل أنك تريد جهاز شخصى فأيهما أفضل؟

أولا :
عند شراء الجهاز الجديد المجمع من احدى الشركات لن تضطر الى شراء نسخة مرخصة او مفعله حيث سيكلفك هذا الامر 120 دولار او اكثر فى حين ستضطر لذلك اذا قمت بتجميع جهازك بنفسك.

ثانيا :
الاجهزة المجمعة من الشركات تأتى بكميات كبيرة تقوم المتاجر بعمل صفقات او عروض عليها لجذب المستخدم مما سيكون فى صالح ميزانيتك ايضا بالاضافة الى توفير أكبر قدر ممكن من المال ولكن ان لم تكن تهتم بأمر المال كثيرا وانت على علم تام بجميع القطع والمواصفات الداخلية للجهاز فسيكون الافضل لك هو تجميع الجهاز بنفسك ولكن اذا كنت لا تهتم ايضا بأمر المال وانت لا تعلم جيدا فى المواصفات والقطع الداخلية فلا انصحك بتجميع جهاز ايضا.

فى رأيك ماهو الأنسب لك شراء جهاز جديد أم تجميعه بنفسك ؟

المصدر