لماذا تكون إعادة تشغيل الجهاز هى الحل الأمثل والوحيد للعديد من المشاكل فى النظام ؟

بواسطة أحمد علاء 10/17/2013 6:31:00 PM


بالطبع واجهتك من قبل العديد من المشاكل التى تتعلق ببعض البرامج أو التطبيقات أو مشاكل من النظام نفسه وتطلب الامر إعادة تشغيل الجهاز لاصلاح جميع هذه المشاكل والعمل بصورة طبيعية مرة أخرى او لعلك سألت شخصا ما عن مشكلة ما فى الجهاز ورشح لك اعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى ولكن هل تساءلت ماذا يحدث عند اعادة تشغيل الجهاز ليعود كل شئ الى صورته الطبيعية والعمل بكفاءة ؟ دعونا نكتشف الامر.

الأمر ليس متعلق بنظام التشغيل فقط :
عندما نتحدث عن اعادة التشغيل لن يكون مقتصرا فقط على اعادة تشغيل الكمبيوتر ولكن سيكون اعادة تشغيل جميع الاجهزة وجميع البرامج مثل هناك مشكلة فى الانترنت لماذا لا تعيد تشغيل الراوتر مرة أخرى ؟ وسيعمل الانترنت بكفاءه يوجد مشكلة فى جهازك اللوحى او هاتفك الذكى لماذا لا تعيد تشغيله مرة أخرى ؟ لديك مشكلة ما فى المتصفح فايرفوكس او جوجل كروم ولا يستجيب بصورة جيدة لماذا لا تعيد تشغيله وسيعمل بكفاءة ؟

أسباب احتياج بعض البرامج لإعادة التشغيل :
لتوضيح كيف يقوم اعادة التشغيل باصلاح المشاكل دعونا نأخذ أشهر مثال وهو شاشة الموت الزرقاء الذى يعانى منها نظام ويندوز منذ اول نظام ويندوز تم اطلاقه وحتى ويندوز 8 تظهر هذه الشاشة بسبب وجود بعض المشاكل فى القطع الداخلية لجهازك لا تعمل على أكمل وجه فتؤدى الى توقف وظائفها مما يؤدى الى توقف الجهاز بالكامل ومن هنا يقوم الويندوز بعمل مسح سريع على المشكلة فلا يستطيع ايجاد أية حلول فيقوم تلقائيا بتنبيهك بالامر وغلق الجهاز تلقائيا واعادة تشغيله.

عملية إعادة التشغيل نفسها تقوم بتنشيط القطعه مرة أخرى أى توقف خواصها واعادة تنشيطها مرة أخرى ولكن لماذا عملية اعادة التشغيل تقوم بتنشيط القطعه وكيف ذلك؟ مجرد عمل القطعة على جهازك يعنى ان بيانات القطعه واكواد التعريف متواجدة فى نظام التشغيل بالفعل فى القاعدة الرئيسية للبيانات وعند حدوث المشكلة يحدث قصور لهذه البيانات او اكواد التعريف فتتوقف عن العمل عند اعادة تشغيل الجهاز تعود هذه الاكواد والبيانات الى ماكانت عليه فى البداية فتؤدى الى رجوع تشغيل الجهاز بصورته الطبيعية.

أمثلة على المشاكل الذى تقوم بحلها عملية اعادة التشغيل :

1- بطئ نظام التشغيل :
لنقل ان جهازك أصبح بطيئا جدا ولا تتمكن من العمل عليه جيدا فى الغالب يكون سبب ذلك هو عمل بعض البرامج التى تأخذ قوة كبيرة من المعالج او الرام حتى تصل الى استخدام 99% من القوم تؤدى الى شل حركة الجهاز ولكن اذا كنت تدرك جيدا هذه المشكلة ستقوم بالتوجه الى Task Manager وتصفح جميع البرامج المفتوحه وتقوم بايقافها حتى يرجع الجهاز الى صورته الطبيعية ولكن ان لم تكن تعلم ذلك فعملية اعادة التشغيل ستقوم بالطبع بغلق جميع هذه البرامج واعادة تشغيل الجهاز بدون اى برامج مفعلة وبذلك يعمل الجهاز يصورته الطبيعية بعد اعادة التشغيل.

2- المتصفح او اى من البرامج الاخرى يستخدم جزء كبير جدا من مساحة الرام :
فى بعض الاحيان عند تشغيل بعض البرامج لفترة طويله او استخدام المتصفح كثيرا لفترة طويله يؤدى ذلك الى ضعف اداء الرام واستهلاك المتصفح او البرنامج أكثر واكثر من قوة الرام فغلق البرنامج او المتصفح سيقوم باسترجاع قوة الرام بالكامل وعند تشغيله مرة أخرى سيتم تشغيله من نقطة البداية مرة أخرى واستهلاك الجزء المخصص له فقط من قوة الرام.

3- إصلاح مشاكل الانترنت او الشبكات :
عندما يتعلق الامر ببعض المشاكل فى الانترنت او مشاكل فى قراءة الشبكات يكون اعادة التشغيل هو الحل لأن فى كل الاحوال فصل الراوتر او قطع التيار الكهربائى وتوصيله مرة أخرى يقوم بتنشيط الجهاز وتنشيط الاكواد والبيانات المتواجدة فى النظام ايضا كما ذكرنا فيعود الى العمل بصورته الطبيعية.

إختيارات إعادة التشغيل :
هناك نوعين او اختيارين من اعادة التشغيل تفرضهم عليك نوع المشاكل الاول هو اعادة التشغيل من داخل النظام بنفسك والثانى هو اعادة التشغيل من زر التشغيل نفسه من الجهاز فى الغالب تكون سبب المشكلة واحدا ولكن عند اعادة تشغيل الجهاز من النظام بنفسك تكون المشكلة أقل لأنه مازال لديك تحكم بالجهاز فتقوم باعادة التشغيل لاصلاح المشكلة اما اذا استعنت بزر التشغيل فلن يكون هناك اى اختيار لديك لأن الجهاز قد توقف عن العمل بالكامل وكذلك الامر بالنسبة للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وليس الاجهزة الشخصية فقط.

المصدر