نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

بواسطة أحمد علاء 10/18/2013 3:12:00 AM


أطلقت مايكروسوفت اليوم نظام تشغيل Windows 8.1 الجديد وهو التحديث الاكبر لنظام ويندوز 8 حيث يحمل العديد من المميزات والخواص الرائعة التى تجمع بين سرعة وقوة الاداء وبين ارضاء المستخدمين ولكن الشهر القادم ستحتفل مايكروسوفت بميلاد ويندوز الثامن والعشرون وتحديدا فى 20 نوفمبر القادم حيث أطلقت مايكروسوفت أول نظام تشغيل لها وكان يدعى Windows 1 فى 20 نوفمبر عام 1985 دعونا نلقى نظرة على أنظمة تشغيل ويندوز منذ Windows 1 وحتى Windows 8.1.

Windows 1 :
كان أول نظام تشغيل من مايكروسوفت على الاطلاق تم اطلاقه فى 20 نوفمبر عام 1985 كان يحمل واجهة بسيطة تماما للأجهزة الشخصية ولكن بدون وجود لسطح المكتب على الاطلاق ولكن كل ماكان متواجدا هو شريط المهام بالاسفل وبعض التطبيقات والبرامج الصغيره حقق النظام نجاحا كبيرا وكان بسعر 99 دولار.

نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 2 :
أطلقت مايكروسوفت الاصدار الثانى من نظام ويندوز فى 9 ديسمبر عام 1987 أى بعد عامين من Windows 1 كان تحديثا رائعا حيث جلبت مايكروسوفت لأول مرة فتح العديد من التطبيقات فوق بعضها وتصغير حجمها كما تشاء بالاضافة الى اتاحة عمل shourtcut للبرامج على سطح المكتب مباشرة بالاضافة الى اختصارات جديدة للوحة المفاتيح.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 3 :
الاصدار الثالث من نظام ويندوز تم اطلاقه فى 22 مايو عام 1990 اضافت مايكروسوفت الى النظام واجهة جديدة بها بعض تأثيرات الثرى دى بالاضافة الى انه كان اول نظام يحمل لعبة Solitaire الشهيرة اتاحت مايكروسوفت الويندوز للعمل على الاجهزة عالية المواصفات فى ذلك الوقت وتبعتها مايكروسوفت بتحديث Windows 3.1 الذى جلب شاشة التوقف ScreenServer الى النظام.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows NT :
كان اول نظام يعتمد على نواة x32 وقتها حيث كانت اقوى نواة فى ذلك الوقت تم اطلاقه فى 27 يوليو عام 1993 كانت تدعم الويندوز معالجات انتل مع دعمها لذاكرة داخلية حتى 2 جيجابايت وامكانية فتح والعمل على أكثر من برنامج فى نفس الوقت بالاضافة الى تحسين الواجهة الرئيسية للنظام.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 95 :
كان أول ويندوز يحمل زر Start فى شريط المهام بالاسفل تم اطلاقه فى 24 أغسطس عام 1995 كانت من أنجح أنظمة التشغيل ايضا مايكروسوفت عدلت الشركة من الواجهة بشكل كبير لتصبح أكثر سهولة بالاضافة الى متصفح انترنت اكسبلورر الذى تم اطلاقه لأول مرة بعد شهر من اطلاق ويندوز 95 رسميا.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 98 :
الويندوز الشهيرة من مايكروسوفت ويندوز 98 تم اطلاقها فى 25 يونيو عام 1998 شملت العديد من التحسينات والتعديلات على ويندوز 98 منها حملها لاصدار معدل من متصفح انترنت اكسبلورر بالاضافة الى امكانية الاتصال بالانترنت بسهولة ليس ذلك فقط بل اضافت مايكروسوفت دعم مشاهدة قنوات التليفزيون على الكمبيوتر من خلال ويندوز 98 لأول مرة وبعد عام تبعتها مايكروسوفت باصدار جديد يسمى Windows 98 Second Edition والذى كان يحمل اصدار جديد من متصفح اكسبلورر والعديد من البرامج الاصلية للنظام.

Windows 2000 :
أطلقت مايكروسوفت هذه النسخة فى 17 فبراير عام 2000 وتبعتها بنسخة اخرى تسمى Windows Millennium ME فى 14 سبتمبر عام 2000 ارادات مايكروسوفت التحسين من ويندوز 98 فى هذين الاصدارين ولكن لم تعدل كثيرا بل كانت البرامج تعمل ببطئ مقارنة بويندوز 98.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows XP :
الويندوز الاشهر فى تاريخ مايكروسوفت على الاطلاق والتى تعد أكبر نجاح لمايكروسوفت وأدت الى نقل الشركة نقلة كبيرة فى عالم البرمجيات وهى Windows XP تم اطلاقها فى 25 اكتوبر عام 2001 جاءت النسخة بواجهة معدلة تماما أكثر جاذبية وعصريا شملت اشكالا جديده للبرامج وشريط المهام وسطح المكتب بالاضافة الى التعديل الشامل على جميع البرامج الاصلية للويندوز والى الان مازالت ويندوز XP مسيطرة على العديد من الاجهزة الشخصية فى العالم ولكن ستلغى مايكروسوفت الدعم عنها تماما فى 8 ابريل العام القادم.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows Vista :
فى الحقيقة لم ترتقى Windows Vista الى مستوى ويندوز XP عند بداية اطلاقه بل ذكر العديد ان هذا النظام كان أفشل نظام تشغيل فى تاريخ مايكروسوفت تم اطلاقه فى 30 يناير عام 2007 قامت مايكروسوفت بالتعديل على الواجهة الرئيسية للنظام مع تصميم عصرى بصورة أكبر ولكن لم يفضلها الكثير من الاشخاص وفضلوا الاستمرار على ويندوز XP.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 7 :
ثانى أكبر وانجح نظام تشغيل فى تاريخ مايكروسوفت بل وتخطى ويندوز XP بمراحل وهو Windows 7 تم اطلاقه فى 22 اكتوبر عام 2009 جلب النظام تغييرا كاملا وشاملا لنظام تشغيل ويندوز اصبح النظام أكثر جاذبية ويتمتع بشكل رائع وهى النسخة المفضلة للعديد من الاشخاص حتى الان كانت الويندوز اول نظام يوجد به العديد من الخواص مثل امكانية وضع ايقونات البرامج فى شريط المهام وفتح البرامج منها مباشرة بالاضافة الى الحركة الرائعة عند فتح او غلق او تصغير وتكبير المجلدات وهى المسيطرة على أكثر من نصف الاجهزة الشخصية فى العالم حاليا.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان

Windows 8 :
كانت ويندوز 8 مجاذفة كبيرة من مايكروسوفت حيث قامت بتغيير جميع مايتعلق بنظام تشغيل ويندوز كأنه نظام آخر تماما قامت بإزالة زر Start واستبدالة بواجهة Metro وقامت بتغيير تصميم النظام بالكامل ايضا بالاضافة الى وضع بعض التطبيقات الاصلية مع النظام مما اثار غضب العديد من المستخدمين ولم ينتقلوا الى النظام واستمروا فى استخدام ويندوز 7 او XP ولكن ذكرت مايكروسوفت ان النظام صمم خصيصا لمستخدمى الشاشات التى تعمل خاصية اللمس حيث يعمل بكفاءه تامه على هذه الشاشات وعلى الاجهزة اللوحية.


نظرة شاملة على جميع أنظمة ويندوز منذ عام 1985 وحتى الان
بدأ ويندوز 8 بداية ضعيفة فى الاسواق واستمر بالزيادة الى ان وصل الى معدلات جيدة حتى استطاع تخطى Windows Vista ليصبح ثالث أشهر نظام تشغيل فى العالم ويندوز 7 وويندوز XP.

Windows 8.1 :
بالطبع التحديث الجديد الذى تم اطلاقه اليوم وهو تحديث لويندوز 8 لارضاء جميع المستخدمين حيث قامت مايكروسوفت باضافة العديد من التحسينات والتعديلان للنظام.

يمكنك الاطلاع على الاعلان الرسمى للنظام من : هنا

المصدر