حل مشكله الشاشة الزرقاء فى ويندوز

بواسطة أحمد علاء 2/5/2013 11:35:00 AM

 

معظما ان لم يكن كلنا قد قابلته مشاكل كثيرة فى الويندوز ومن ضمن هذة المشكلات الصعبة مشكله الشاشه الزرقاء.المشكلات التي تؤدي لظهور الشاشة الزرقاء كثيرة نسبيا وسنذكر في هذا الدرس المشكلات الشائعة وكذلك الحلول الممكنة لها.

 

 أولا قم بالتدقيق في الشاشة الزرقاء فربما تتمكن من معرفة التعريف الذي تسبب في المشكلة فإذا تمكنت من معرفته أو لم تتمكن فهذه هي أشهر الحلول الممكنة:


1- من الأسباب الشائعة هو تعريف أحد المكونات المادية (hardware) للجهاز بتعريف غير متوافق مع النظام أو إذا كان التعريف خاطئ فمثلا إذا قمت بتعريف كارت الصوت علي أنه كارت الفيديو فيحدث خطأ والحل هو:
قم بإعادة تشغيل الجهاز واضغط زر F8 عن بداية التشغيل وستظهر قائمة بها عدة خيارات أختر الأختيار Safe mode  وسيقوم النظام بالعمل في الوضع الآمن قم عندها بإلغاء آخر تعريف قمت بتعريفه من خلال الضغط علي أيقونة My Computer بالزر الأيمن ثم اختيار properties وافتح التبويب hardware ثم افتح Device Manger  ستجد التعريفات قم بتحديد التعريف الاخير أو التعريفات الاخيرة التي قمت بتثبيتها وقم بإلغائها عن طريق الضغط عليها بالزر الايمن للفأرة واختيار Uninstall من القائمة المنسدلة ثم قم بالبحث عن تعريف صحيح متوافق مع النظام.

 

2- قد يكون الخطأ بسبب عطب في أحد المكونات المادية وعادة يكون ال RAM لذلك قم بنزع ال ram وإعادة تركيبها فإذا لم تنحل المشكلة قم بتجريب ال RAM في حاسب آخر لنعلم هل هي معطوبة أم لا  أو قم تجريب RAM آخر علي الجهاز فإذا عمل فالعيب كان في ال RAM فقم باستبدالها بأخري أما إذا لم يكن العيب منها فقد يكون بسبب قطعة أخري من عتاد الحاسب فدائما اقرأ الخطأ في الشاشة الزرقاء فقد تتمكن من معرفة السبب وقم بتجريب بعض القطع علي حاسب اخر مثل الهارد ديسك وغيره.

 

3- قد يكون الخطأ بسبب احد المكونات المادية المركبة حديثا لذلك قم بنزع وإعادة تركيب أي قطعة مادية تم تركيبها حديثا فإذا لم تنحل المشكلة قم بتغييرها.

 

4- قد يكون الخطأ بسبب تلف في ملفات نظام التشغيل بسبب الفايروسات أو لأي سبب آخر في النظام لذلك قم بإعادة تنصيب الويندوز أو قم بعمل recovery باستخدام قرص النظام.

 

5- قد يكون السبب هو برنامج قمت بتنصيبه حديثا لذلك قم بتشغيل نظام التشغيل في الوضع الآمن Safe mode بالطريقة السابق ذكرها وقم بإزالة آخر البرامج التي قمت بتثبيتها عن طريق كتابة الأمر التالي appwiz.cpl في مربع التشغيل run وستظهر نافذة بها البرامج المثبتة بالجهاز قم بتحديد البرامج التي قمت بتثبيتها حديثا وقم بالضغط علي زر remove الذي يظهر بجانب البرنامج.

 

6- ربما يكون الخطأ بسبب اعدادات خاطئة في نظام التشغيل لذلك قم بالضغط علي زر F8 عند بداية التشغيل وقم باختيار Restore last known Good configuration ليقوم نظام التشغيل باستعادة اخر اعدادات ناجحة. 

 

وأخير قم دائما باستخدام برنامج مضاد للفيروسات قوي وقم بتحديثه دائما لأن الفايروسات تتسبب في اتلاف ملفات النظام مما يجعله غير قادر علي العمل كما أنها تقوم بإحداث اضرار خطيرة.

_______________
ارجوا ان نكون قد افدناكم .

مراجع: 1 - 2