فيس بوك يكشف عن آلية عمل محرك بحث Graph Search للبحث عن المنشورات والتعليقات

بواسطة أحمد علاء 10/26/2013 5:54:00 PM


فى بداية الشهر الحالى ( أعلن موقع فيس بوك عن قدوم خاصية جديدة لمحرك البحث الجديد Graph Search ) تمكنك من البحث عن التعليقات والمنشورات عند كتابة أى جملة معينة سيقوم محرك البحث فى البحث عنها فى المنشورات والتعليقات الخاصه بالاصدقاء ولكن هل تساءلت كيف سيقوم موقع فيس بوك بتغطية أكثر من تريليون منشور وتعليق متواجد بالموقع وفى زيادة مستمرة كل يوم ؟ حيث يضم محرك البحث هذا الكم الهائل من التعليقات والمنشورات.

Ashoat Tevosyan وهو أحد المهندسين فى فيس بوك الذين يعملون فى محرك البحث قام بالكشف عن آلية عمل محرك البحث خلال ( المدونة الرسمية للموقع ) ذكر ان هذا الامر استغرق عامين من العمل المتواصل لاكتشاف طريقة لضم جميع التعليقات والمنشورات الى محرك البحث بالاضافة الى جميع التعليقات والمنشورات المتجددة باستمرار يتم اضافتها الى المحرك حيث يحمل الموقع أكثر من تريليون تعليق ومنشور يبلغ حجمهم مئات التيرابايت المخزنة على سيرفرات الموقع وفى النهاية تم عمل ذلك بنجاح واستطاع المهندسين ترتيب جميع هذه التعليقات والمنشورات حسب توقيتها الاحدث اولا ثم الاقدم.

فى البداية كان على الشركة التوصل الى طريقة لتجميع جميع هذه التعليقات والمنشورات ووضعها فى مكان واحد حيث على حد قوله كان أكبر تحدى للشركة واجهته على الاطلاق وللمهندسين ايضا حيث يحمل فيس بوك أكثر من 70 نوع مختلف من البيانات مرتبة ومفهرسه تلقائيا وكل نوع مخصص بخاصية محددة لذا كان على الشركة تجميع التعليقات والمنشورات من جميع هذه البيانات وربطها معا لتنضم بالنهاية الى محرك البحث.

الأمر الثانى بعد تجميع هذه التعليقات والمنشورات هو ترتيبها ووضعها بصورة يتم تحديثها تلقائيا وبعد ذلك اختبارها جميعها للتأكد من عدم حدوث اى مشكلة عند اضافة تعليق او منشور جديد حيث تعد التعليقات والمنشورات من أهم وسائل التواصل على الموقع وبحدوث اى مشكلة بها سيتوقف الموقع تماما كما حدث تماما منذ ايام قليلة ( توقف عمل المنشورات والتعليقات لعدة ساعات ) ولم يصبح بامكان المستخدمين حول العالم تحديث الحالة او كتابة تعليق واستمر الامر لمدة 3 ساعات وتم حل المشكلة ولكن لم يتم التعليق من فيس بوك حول الامر ولكن كان الامر بسبب تحديثات فى الموقع لا نعلم ما هى.

الأمر الثالث هو ايجاد طريقة لدمج الميزة الجديدة داخل محرك البحث مع بقية الخواص المرتبه بداخله حيث اتخدت صفحة البرمجة الخاصة لاضافة المنشورات فقط مساحة 700 تيرابايت لذا كان على الشركة ايجاد طريقه فعالة وأجهزة جديدة لتحمل هذه المساحة العالية دون حدوث أى مشاكل.

وفى النهاية كان على الشركة إضافة اللوغاريتمات الخاصة بعملية البحث لتسهيل الحصول على المنشورات التعليقات المرادة والمقصود بها هى الكلمات الدليلية التى تظهر النتائج عند كتابتها داخل محرك البحث.

المصدر