3 أسباب تجعل تقرير أرباح أبل مخيب للآمال

بواسطة أحمد علاء 10/28/2013 4:07:00 AM


سوف يكون الوقت قد حان لشركة آبل للتألق يوم الإثنين فالشركة الرائدة العملاقة فى التكنولوجيا ستعرض النتائج المالية الخاصة بالربع الرابع من العام المالي يوم الإثنين ومن المؤكد أن هناك الكثير من الأسباب التى ستجعلنا متفائلين فآبل قد باعت رقما قياسيا فقد باعت حوالى 9 ملايين من أجهزة iPhone الجديد في أول عطلة في الشهر الماضي .

والإقتصاد العالمي يبدو منتعشاً وهو ما سيعطى المستهلكين المزيد من المال لشراء المزيد من الأجهزة الإلكترونية ومع ذلك هناك أيضا عدد قليل من الأسباب قد تجعل ذلك التقرير مخيب للآمال فدعونا نتحقق من ذلك.

1 - بورصة بحالة سيئة فقد نمت إيرادات وول ستريت بنسبة 2? فقط لــ 36.8  مليار دولار وهو بالكاد يواكب التضخم. ويرى المحللون أن نصيب السهم من الأرباح سيقل بنسبة 9? وهذا يعني أن أرباح آبل ستتأثر بذلك غالباً.

2 - مؤشرات مايكروسوفت و جوجل لقد رأينا مايكروسوفت وجوجل أبرز خصوم آبل فى السوق قد وصلوا الى مستويات قياسية جديدة فى الفترة الأخيرة فأجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز هي في الواقع أفضل من أجهزة ماكينتوش و آبل ماك بوك. أما بالنسبة لجوجل فقد واصل الأندرويد كسب حصص أكبر في السوق العالمية على حساب الجميع. لكن الخبر السار هو أن أجهزة آبل مازالت صامدة فى السوق أما الخبر السيئ هو أن الموجة المقبلة من الأجهزة اللوحية و الهاتف الذكي قد تحتاج الى الكثير لتظل صامدة فى السوق.

3 - عندما أعلنت شركة آبل أنها باعت 9 مليون هاتف iphone 5C و 5S خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول من الشهر الماضي كان ذلك إعلان يساء فهمه على نطاق واسع . فالبعض قد اخطأ بمقارنت ذلك بالــ 5 ملايين هاتف iphone 5 الذين تم بيعهم لأول مرة العام الماضي. لعدة اسباب : -

- هاتف iphone 5C لا يعادل هاتف iphone 5لكنه يعادل هاتف iphone 4S
- آبل تحسب الهواتف التى باعتها لتجار الجملة وليس ما اشتراه المستخدمين.

المصدر