دليل المبتدئين للدخول الى عالم جوجل بلس

بواسطة أحمد علاء 10/28/2013 5:53:00 AM


دخلت جوجل الى عالم التواصل الإجتماعى بموقع جوجل بلس منذ عام 2011 وتمكن الموقع من الإستحواذ على شهرة كبيرة خلال سنتين الى أن وصل الى منافسة موقعى فيس بوك وتويتر ووصل أيضا الى ثانى أكبر مواقع تواصل إجتماعى فى العالم بعد فيس بوك متخطيا تويتر حيث يحتوى الموقع على حوالى 265 مليون مستخدم نشط شهريا حيث دمجت جوجل العديد من الخدمات الى جوجل بلس مثل خدمة hangouts الرائعة بالإضافة الى Google News بالإضافة الى وجود حساب واحد للدخول به الى جميع منتجات وخدمات جوجل .

اذا كنت تفكر فى الدخول الى عالم جوجل بلس فيجب عليك معرفة بعض الأمور فى البداية حتى تسهل على نفسك التعامل مع الموقع نقدم لك دليلك الشامل للدخول الى جوجل بلس..

كيفية عمل حساب على جوجل بلس.
أول شئ بالطبع يجب عليك أن تمتلك حساب على الموقع أو حساب جوجل بشكل عام اذا لم تكن تمتلك واحدا يمكنك الدخول هنا  
- ثم الضغط على Create New Account واتبع الخطوات بإضافة اسمك وميلادك وايميلك الحالى
- ثم بعد ذلك صورة الحساب يتيح لك الموقع أيضا إتخاذ صورة تلقائية اذا كنت تمتلك كاميرا ووضعها مباشرة على الحساب أما عن الصورة لا يقبل الموقع صورة أكبر من 250x250. صورة :


بعد ذلك سيتم تحويلك الى خدمة Gmail ومن هنا تستطيع الوصول الى جوجل بلس من خلال اللوحة المتواجدة أعلى اليمين وبعد ذلك تستطيع إضافة الأصدقاء وإضافتهم الى الدوائر المختلفة.

انشاء الدوائر
الدوائر هى مفهوم جديد فى موقع جوجل بلس عن طريق هذه الدوائر يتم إضافة الأصدقاء والعائلة والفئات الأخرى فتستطيع تخصيص كل دائرة لفئة معينة ليس ذلك فقط بل يمكنك متابعة أشخاص وإضافتهم الى دائرة معينة للإطلاع على آخر التحديثات منهم عندما تقوم بالدخول الى جوجل بلس لأول مرة ستجد أربعة دوائر وهم الأصدقاء والعائلة والمعارف والمتابعين ويمكنك أيضا إنشاء أى دائرة خاصه بك وتسميتها كما تشاء يمكنك عمل دائرة جديدة البحث عن أى شخص ستجد صندوق صغير يمكنك من خلاله انشاء دائرة واضافة الشخص اليها.



يمكنك مشاركة أى منشور على حسابك لدائرة بعينها حيث سيتمكن الاشخاص داخل الدائرة فقط من رؤية هذا المنشور.

إضافة تفاصيل إضافية الى حسابك
بعد إضافة الأشخاص الى الدوائر سيطلب منك جوجل بلس إضافة بعض المعلومات والبيانات عن نفسك مثل محل اقامتك ودراستك ومدرستك أو جامعتك أو عملك سيكون هذا الجزء ظاهرا للجميع ولكن يمكنك تغيير الخصوصية مثل فيس بوك تماما بعد ذلك عليك اضافة خلفية كبيرة لحساب جوجل بلس الخاص بك بالطبع انت تعرف الــ Cover المتواجد فى تايم لاين فيس بوك هو نفس الأمر ولكن بصورة أكبر تتيح لك جوجل بإضافة صورة كبيرة يصل حجمها الى 2120x1192 وستظهر بالكامل فى الحساب بعد ذلك ستكون مستعدا للتعامل فى الموقع.



الصفحة الرئيسية
عند ذهابك الى الصفحة الرئيسية الخاصة بك لأول مرة ستجد العديد من المنشورات والإعلانات المرشحه لك على الموقع عندما تذهب بالماوس الى اليسار ستظهر لك قائمة جانبية تحتوى على 10 إختيارات منها Profile وCommunities و Events وغيرها أما فى الجانب الأيمن ستجد القائمة الخاصة بالــ hangouts وهى خدمة المحادثات الصوتية فى جوجل بلس يمكنك من خلالها التحدث مع عدد كبير من الأصدقاء والمعارف وأيضا الأشخاص الذين لا تعرفهم يمكنهم الإنضمام اليك.



أما فى المنتصف ستجد جميع التحديثات والمنشورات الخاصة بالأصدقاء والمعارق والمتابعين المتواجدين فى الدوائر الخاصة بك أما من حيث التواصل على هذه المنشوارات فيوجد +1 وهذا يعنى Like أو إعجاب بلغة فيس بوك ستجد أيضا share أو مشاركة أما أعلى اليمين فى المنشور ستجد علامة مثل القم عند الضغط عليها ستظهر لك بعض الخواص مثل خاصية التضمين embbed وغيرها.

تحديث الحالة
تماما مثل بقية مواقع التواصل الإجتماعى يمكنك تحديث الحالة وكتابة منشور أو إضافة صورة أو فيديو أو رابط من خلال صندوق تحديث الحالة المتواجد أعلى الصفحة الرئيسية أو صفحتك الشخصية يوجد أسفل الصندوق صندوق آخر تحت عنوان To حيث يمكنك أن تهدف بالمنشور أو الصورة دائرة معينه مثل للأصدقاء فقط أو العائلة أو للمعارف فقط وهكذا بالإضافة الى التحكم فى الخصوصية أيضا.



التواصل بين المجتمعات
خاصية Communities تمت إضافتها فى شهر ديسمبر 2012 تتيح لك البحث عن موضوعات محددة وستظهر لك جميع النقاشات جول هذه الموضوعات ويمكنك الدخول بها وتفقد جميعها فى جميع المجالات يمكنك أيضا كتابة منشور داخل هذه المناقشات وقول رأيك ومشاركته تلقائيا مع الأصدقاء والمعارف المتواجدين فى الدوائر يوجد أيضا بعض المناقشات والمجتمعات المغلقة التى يجب عليك طلب الدخول أولا حتى يتم قبولك مثل المجموعات أو الــ Groups تماما فى فيس بوك .



خاصية Hangouts
واحدة من الخدمات الشهيرة الآن من جوجل والتى لديها تطبيق مخصص لأنظمة تشغيل الهواتف الذكيه ولكنها جزء من موقع جوجل بلس تتيج لك الخاصية مكالمات الفيديو المباشرة مع العديد من الأشخاص المتواجدين فى الدوائر مع إمكانية إضافة أشخاص آخرين غير معروفين يمكنهم الإستماع الى المناقشة ليس ذلك فقط بل تتيح لك الخدمة رفع المحادثه على موقع يوتيوب مباشرة بعد إنتهاءها يمكن أيضا للشركات عمل برامج أو مناقشات مباشرة للعملاء أو المتابعين وهذا النوع المباشر يكون للجميع يمكن رؤيته من الجميع ولكن هناك hangouts خاصة انت وبعض الأشخاص فقط.



الأحداث والمناسبات Events
مثل المتواجدة تماما فى موقع فيس بوك يمكنك إضافة أى حدث مستقبلى ستقوم به وإضافته ايضا الى خدمة Google Calendar يمكنك إيجادها فى القائمة الجانبية عن تحريك الماوس الى اليسار فى أى صفحة على جوجل بلس والضغط على Events ثم Create Event.



What's Hot
فى القائمة الجانبية ستجد الإختيار الرابع هو What's Hot يظهر لك هذا القسم المنشورات والصور والأشياء الهامة التى يوجد بها نسب تفاعل أكبر بالإضافة الى العديد من الإقتراحات للعديد من الموضوعات والمناقشات والــ Hangouts يوجد أيضا خاصية الهاشتاج فى الموقع مثل المتواجدة تماما فى فيس بوك وتويتر وسيقوم هذا القسم أيضا بإقتراح بعض الهاشتاج لك التى تحتوى على العديد من المناقشات التى تهتم بها.



تطبيق جوجل بلس للهواتف الذكية
كأى موقع تواصل اجتماعى يوجد تطبيق للهواتف الذكية لجوجل بلس يمكنك التعامل على الموقع من خلال هاتفك ويحتوى على جميع الخدمات والخواص السابقة بالإضافة الى وجود تطبيق منفرد لخدمة Hangouts.



المصدر