10 مفاهيم خاطئة عن الإبتكار يجب أن تعرفهم

بواسطة أحمد علاء 11/23/2013 9:25:00 PM


معظم الناس يعتقدون أن الإبداع هو شئ يعتمد على الحظ لكن الأبحاث أثبتت أن أي شخص لديه عقلية وحس سليم يمكنه أن يتوصل للكثير من الأفكار الإبداعية والابتكارية الجديدة للمشاريع والعمليات والبرامج كل ما عليك هو أن تخرج هذة المفاهيم الخاطئة من رأسك...

1 . أيروكا :
يبدو أحيانا ان أفكار جديدة تبدو وكأنها ومضة من البصيرة. لكن الأبحاث قد أظهرت أن مثل هذه الأفكار هي في الواقع نتيجة عمل شاق لحل المشكلة وربط المواضيع و الأفكار ليخرج مثل هذة الابتكارات الجديدة.

2 . مقدرة تولد بها كثير من الناس :
يعتقدون القدرة الإبداعية هو سمة متأصلة في التراث أو الجينات لكن في الواقع، فإن الأدلة تؤيد عكس ذلك تماما ليس هناك شيء مثل ذلك فالناس الذين لديهم الثقة في أنفسهم ويعملوا بجد لحل المشكلة هم على الأرجح من يتوصل إلى حل مبتكر لها.

3 . الفكرة يجب ان تكون جديدة :
هناك خرافة طويلة الأمد حول الملكية الفكرية فالفكرة خلاقة تظهر من العدم ولكن التاريخ و البحوث التجريبية تظهر المزيد من الأدلة أن الأفكار الجديدة هي في الواقع مزيج من الأفكار القديمة و أن تقاسم ذاك وتلك يساعد على توليد المزيد من الابتكار.

4 . أسطورة الخبراء :
العديد من الشركات تعتمد على الخبراء التقنيين أو فريق من الخبراء لتوليد الأفكار الإبداعية لكن فى الحقيقة المشاكل الصعبة تتطلب وجهة نظر من الخارج أو شخص قليل المعرفة للوصول لحل مبتكر.

5 . أسطورة الحوافز :
أسطورة الخبراء غالبا ما تؤدي إلى أسطورة أخرى و التي تقول ان زيادة الحافز المالى تعمل على زيادة الإنتاجية والابتكار وقد تكون تلك الفكرة جيدة لكن الحوافز المالية غالبا ما تضر أكثر مما تنفع.

6 . أسطورة الفرد الواحد :
وهذا يعكس ميلنا إلى لنسب الاختراعات والأعمال الإبداعية لشخص وحيد ، وتجاهل عمل الفريق والجهود التعاونية التى ساعدته فى طريقه فالإبداع غالبا ما يكون جهد فريق ، و البحوث التي أجريت مؤخرا اثبتت ان الفرق المبدعة يمكنها أن تساعد القادة على الوصول لحلول مبتكرة.

7 . أسطورة العصف الذهني (brain storm ) :
العديد من الاشخاص اليوم يعتقدون بفكرة عفوية الاستكشاف وانه يمكنك فى جلسة واحدة ان تصل لحل مبتكر وابداعى لكل المشاكل التى تواجهك.

8 . أسطورة التماسك بين فريق العمل :
المؤمنين بهذه الأسطورة يريدون من الجميع للحصول على اطول وقت معاً والعمل بسعادة لتعزيز الابتكارات هذا هو السبب في أننا نرى الكثير من الشركات حيث بلعب العاملين الكثير من الالعاب ويتمتعوا بوجبات مجانية معا في الواقع وقد وجدت العديد من الشركات الاخرى طرق أكثر إبداعا لهيكلة التعارض وحل مشاكل الموظفين لدفعهم لأقصى حدود الإبداع.

9 . القيود :
هناك فكرة منتشرة وهى أن القيود تعوق قدرتنا على الإبداع والوصول لنتائج أكثر ابتكارا يأتي من الناس الذين لديهم موارد غير محدودة و لكن تبين البحوث أن الإبداع يحب القيود وكما تقول الحكمة المعروفة الحاجة أم الاختراع.

10 . أسطورة مصيدة فئران :
البعض يعتقد زورا أنه بمجرد أن يكون لديك فكرة جديدة فقد انتهت المشكلة ولكن العالم لا يعمل هكذا فيجب العمل بجد على الفكرة لتحقيقها وايصالها الى الواقع فوجود مصيدة الفئران ليس حل للمشكلة لكن العمل على ادخال الفأر بداخلها هو الاساس.

فإذا كنت تعتقد أن نجاح شركتك الناشئة يعتمد وجود المزيد من الإبداع والابتكار من منافسيك فاذا مفهوم خاطئ فيجب ان تقضى الوقت اللازم لفهم وتعزيز مكونات الإبداع في بيئة العمل الخاصة بك.

المصدر