10 حقائق لا تعرفها عن مصمم منتجات آبل جونى آيف

بواسطة أحمد علاء 11/8/2013 9:28:00 PM


المصمم البريطانى جونى آيف أو جوناثان آيف واحد من أبرز الشخصيات داخل آبل وكان صديق شخصى للراحل ستيف جوبز وهو رئيس قسم التصميم الصناعى فى آبل حاليا آيف هو المسئول عن تصميم جميع منتجات آبل ومنها هواتف iPhone وأجهزة iPad وأجهزة Mac أيضا وهو حائز أيضا على رتبة الإمبراطورية البريطانية وأنا شخصيا واحدا من معجبين هذا المصمم الرائع الذى حقق مايريد بإرادته الصلبه الى أن وصل الى آبل واصبح واحدا من أفضل مصممى العالم يمكنك قراءة المزيد حول حياته الشخصية الكاملة عبر ويكيبيديا ولكن هناك بعض الحقائق المثيرة لا تعرفها عن المصمم جونى آيف اليك 10 من هذه الحقائق..

1 - استمد جونى إبداعه من والده
كان مايك آيف والد جونى مصمم أيضا ساعد فى تصميم المدارس فى المملكة المتحدة وكان واحدا من المؤثرين فى حياة العديد من المصممين الإنجليز ومن بينهم جونى لذا بدأ جونى التصميم منذ أن كان تلميذا فى المدرسة الى أن أصبح واحدا من أكبر المصممين فى العالم.

2 - بدأ جونى فى تصميم الهواتف والساعات عندما كان تلميذا فى المدرسة
على حد قول العديد من مدرسى جونى ذكروا أنه عندما كان تلميذا فى المدرسة قام بتصميم بعض الهواتف بطريقه فريده من نوعها كما المتواجدة حاليا تماما مما يدل على رؤيته الإبداعية للمستقبل وكيف ستكون هذه الأجهزة فى المستقبل وهذا بالظبط ماحدث الآن.

3 - حاول جونى تصميم مرحاض بعد تخرجه ولكنه فشل
فى الحقيقة لم يفشل جونى فى هذا الأمر لكون التصميم سيئا ولكن على العكس تماما إنضم جونى بعد تخرجه الى شركة صغيره فى عام 1989 وطلب منه أحد العملاء تصميم مرحاض قام بعمل ذلك بالفعل ولكن رفضه للعمل بسبب التصميم الفريد وإرتفاع تكلفة الإنتاج بصورة كبيرة.

4 - ترك آيف آبل لفترة قبل عودة ستيف جوبز اليها
عندما ترك ستيف جوبز الشركة بسبب مرضه كانت هذه الفترة من اسوء الفترات التى مرت على آبل حيث ادرك جونى انه الوقت لمغادرة الشركة ايضا ولكن ذكر Jon Rubinstein رئيس آيف فى آبل فى ذلك الوقت أنه أقنع آيف خلاف ذلك وقال له اننا سندخل التاريخ مرة أخرى ولكن علينا أن نناضل معا كان آيف قد ترك الشركة لفترة قصيره وعاد مرة أخرى.

5 - بدون آيف لن يكون هناك أية منتجات باللون الأبيض فى آبل
فى الحقيقة كان ستيف جوبز ضد اللون الأبيض فى أى منتج تماما حيث صرح Doug Satzger مهندس سابق فى آبل انه إقتنع عندما قدم له جونى اللون الرمادى بين الأبيض والأسود فى البداية حيث إعتاد جونى على تصميم منتجاته باللون الأبيض حتى وعندما كان تلميذا فى المدرسة لذا أقنع ستيف جوبز بهذا الأمر تماما.

6 - جونى آيف يستمع الى موسيقى التكنو
فى سرية لاحظ العديد من الأشخاص أن جونى يحب كثيرا سماع موسيقى التكنو أثناء عمله وخاصة عند تصميم شئ مميز.

7 - جونى آيف لديه مكتب خاص جدا مميز على شكل مكعب من الزجاج
فى ستوديو التصميم الخاص بآبل جونى لديه مكتب خاص به غير مسموح لأى شخص كان بدخوله حتى الرؤساء التنفيذيين فى آبل فهو مكان خاص تماما.

8 - جونى آبف ليس مسموح له بإخبار زوجته عن العمل
ليس مسموح لجونى آيف إخبار أقرب الناس اليه وحتى زوجته عن العمل أو المنتجات الجديدة حتى أولاده غير مسموح لهم بدخول مكتبه الخاص.

9 - آيف كان واحدا من اثنين طلبهم ستيف جوبز لرؤيتهم قبل دخوله فى عملية جراحية
فى عام 2004 طلب ستيف جوبز رؤية اثنين فقط هما زوجته وجونى آيف بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم البنكرياس ولكن ليس معلوما ماذا كان يريده ستيف جوبز من آيف ولكن يدل ذلك على قوة العلاقة بينهم.

10 - جونى آيف لا يريد أن يكون رئيس آبل التنفيذى
ذكر العديد من الأشخاص الذين يعملون مع آيف أنه لا يسعى ولا يريد تماما أن يكون رئيس آبل التنفيذى فى المستقبل فهو يحب عمله بشكل كبير.

المصدر