In the past, the Aolis Date calendar watch was mostly presented in blue replica watches uk and black plates, and the brand added green warm brown and green vitality to the replica watches brand, offering more choices for those who love brand diving uk replica watches. The black disks are presented in matt and polished styles, demonstrating the sincerity of Oxley. In addition, the Aquis Date also introduced a new 39.5 mm watch, making it practical and stylish not only as a reliable instrument for diving suits, but also as an exquisite accessory under the replica rolex shirt cuffs.

هرمان رورشاخ وإحتفال جوجل بالذكرى الـ 129 لميلاده

بواسطة أحمد علاء 11/9/2013 2:33:00 AM


تحتفل جوجل اليوم بذكرى ميلاد هرمان رورشاخ وهو طبيب نفسي سويسري وعالم في المقاييس النفسية حيث قامت بتغيير شعارها بصورة لإختبار رورشاخ الشهير وهو إختبار سيكولوجي للشخصية والذكاء.

ولد هرمان رورشاخ في زيوريخ بسويسرا يوم 08 نوفمبر 1884 من عائلة سويسرية قديمة وهو أكبر اخوته وفقد هرمان أباه سنة 1903 وأنهى دراسته بنجاح في المدرسة الثانوية في شافهاوزن وكان بارعا في الرسم ومتقنا له حتى أنه تردد في دراسة الرسم أو الطب ولم يختر الطب إلا بعد نصيحة العالم البيولوجي إرنست هيكل.

تابع رورشاخ دراسته الطبية في مختلف الجامعات وقد إهتم باللغة والأدب الروسي وقضى عطلتي 1906-1910 في روسيا وتزوج سنة 1910 من زميلة روسية اسمها Olga Stempelin وعمل 7 أشهر في روسيا ثم ما لبث أن عاد إلى سويسرا وتخصص بعدها في الطب العقلي لما رآه من نشاط في العيادة الطبوعقلية بجامعة زيوريخ التي كان يديرها Eugène Bleuler.

وكما قلنا من قبل كان رورشاخ رساما بارعا ومفتتنا بالرسم ولقد اهتم بالكيفية التي يستجيب بها مرضاه لبقع حبر ملونة وكان يقارن إجاباتهم بتلك التي يعبر بها الأشخاص الأسوياء وتوصل إلى اكتشاف مهم وهو أن الإدراك البصري يتأثر بشخصية الفرد فالاستجابات اللونية مرتبطة بالانبساطية أما الاستجابات الحركية فتعود إلى الإنطوائية.

وفي سنة 1918 وضع الرورشاخ لوحات الاختبار الإسقاطي الذي أصبح يحمل اسمه وفي سنة 1921 نشر كتابه ” التشخيص النفسي ” إن بقع الحبر الرورشاخية ليست فقط امتحان للتحليل بل يمكنها أن تصف بنية الشخصية وبدأ اختبار الرورشاخ في الشيوع عالميا حوالي 10 سنوات بعد موت صاحبه ويدرس هذا الاختبار في كل بقاع العالم وكان موضوعا لدراسات وبحوث كثيرة ويقدر ما كتب عنه بـ ” 3000 مطبوعة “ وقد ألف هارمان رورشاخ 15 كتابا.