هل تساءلت يوما كيف يعمل يوتيوب ؟ تعرف معنا على آلية عمل الموقع

بواسطة أحمد علاء 11/19/2013 3:20:00 AM


يحمل موقع يوتيوب الملايين من الفيديوهات التى يتم رفعها ومشاهدتها يوميا, فيعد الموقع من أكبر مواقع مشاركة الفيديو فى العالم وهو مملوك لشركة جوجل, ولكن هل تساءلت يوميا ماهى آلية عمل الموقع ؟ كيف يتم رفع الفيديو وتنسيقة وتشغيله بالعديد من الصيغ والجودات المختلفة.

قد تكون تساءلت ايضا لماذا على الفيديو التحميل اولا لتشغيله بصورة جيدة دون تقطيع او انتظار التحميل, ولماذا يتوقف الفيديو او تقل سرعة تحميله عند بطئ الاتصال بالانترنت ؟ اذا كنت قد تساءلت عن كل ذلك فأنت فى المكان المناسب الان لمعرفة الاجابة.

إقرأ أيضا

 

حقائق لا تعرفها عن اليوتيوب


قام فريق Computerphile بالاجابه عن كل هذه الاسئلة من خلال فيديو مدته أكثر من 8 دقائق, فى البداية يحتوى الموقع على اللوغاريتمات الخاصة بجميع صيغ الفيديو الممكنه وتقوم هذه اللوغاريتمات بالتعرف تلقائيا على جودة الفيديو المرفوع من بداية دقة 144p وحتى 1080p Full HD ويتيح لك الموقع الاختيار بينهم خلال الفيديو ولكن الفيديو تلقائيا يتم تشغيله على الجودة المناسبة لسرعة الانترنت الخاصه بك.

الان لماذا على الفيديو التحميل أولا لتشغيله بكفاءة دون توقف ؟
بعد نجاح عملية رفع الفيديو الى الموقع يقوم الموقع بتحويل الفيديو الى مقاطع صغيره جدا كصور GIF متحركة وعند تشغيل الفيديو يبدأ ببث هذه المقاطع أولا بأول اليك لتكون الفيديو فى النهاية, لذا عليك ترك الفيديو اولا لتحميل جميع هذه المقاطع الصغيره, أما عند عدم اكتمال تحميل هذه المقاطع اثناء تشغيل الفيديو يؤدى ذلك الى توقف الفيديو الى ان يتم تحميل المقطع التالى والذى يليه وهكذا, فهذا الامر يعتمد كليا على سرعة الانترنت الخاصة بك لأنها تشبه عملية التحميل, وكذلك الامر عند اختيار جودة أعلى فى الفيديو يتم تحميل هذه المقاطع ببطئ كلما زادت جودة الفيديو بسبب كبر حجم هذه المقاطع.

أما عند تغييرك جودة الفيديو على سبيل المثال من 480p الى 720p HD يتم الانتقال تلقائيا الى نسخة الفيديو الاعلى جودة ونقلها اليك ولكن كيف يحدث ذلك ؟ تخيل معى ماذا يتواجد خلف الفيديو, اذا كانت جودة الفيديو 1080p فسيوجد قبلها 5 نسخ أخرى للفيديو من 144p الى 720p, بذلك ينقسم الفيديو الى 6 نسخ كلها مرتبه على صف واحد عند اختيارك للجودة التى تريدها يتم الانتقال مباشرة الى النسخة ذو الجودة المطلوبة وهكذا بالنسبة للنسخ الاخرى.

شاهد الفيديو التالى للاطلاع بشكل أقرب الى آلية عمل الموقع :


المصدر