هل هناك سر ما وراء ألوان شعار جوجل أم أنها مجرد ألوان عشوائية ؟

بواسطة أحمد علاء 11/23/2013 9:31:00 PM


شعار جوجل, من أشهر شعارات المواقع على الانترنت فهو خاص بأكبر محرك بحث فى العالم جوجل ويتمتع الشعار بتصميم بسيط جدا بعدة ألوان زاهية ولكن قد تتساءل لماذا إختار لارى بيدج وسيرجى برين مؤسسا جوجل هذه الالوان تحديدا فى الشعار ؟ هل كانت هذه الالوان مجرد ألوان عشوائية ؟ أم هناك قواعد تم على اساسها وضع هذه الالوان فى الشعار ؟ تمعن جيدا فى هذا الشعار أولا وأخبرنا ما هو أحساسك تجاه هذه الالوان عشوائية ام موضوعه وفقا لقواعد معينه ؟

حسنا لنروى القصة الكاملة وراء ألوان هذا الشعار..
فى البداية قام بتصميم هذا الشعار المصمم البرازيلى Ruth Kedar والذى استعانا به كل من لارى بيدج وسيرجى برين لتصميم الشعار, عندما سؤل Kedar بعد ذلك عن سبب وضع هذه الالوان فى الشعار ذكر ان الشعار لا يتبع قواعد معينه ثابته فى الألوان والدليل على ذلك ان هناك ألوان مكرره فى الشعار, ولكنه حرص على استخدام الألوان الاساسية فى الرسم وهى الاحمر والاصفر والازرق, أى الالوان التى يتكون منها جميع الالوان الاخرى عند خلطها لذا يطلق عليها الالوان الاساسية.

إقرأ أيضا

مصمم عربى يعيد تصميم شعار جوجل بمفهوم جديدة


اذا نظرنا للشعار سنجده متكون من 6 حروف 5 حروف مكونه من ألوان رئيسية, أما حرف ال L فوضع به Kedar لون ثانوى وهو اللون الاخضر واللون الثانوى هو اللون الذى ينتج من خلط الالوان الاساسية مما يثبت أيضا ان جوجل لم تتبع أية قاعده فى اختيار ألوان الشعار.

google
ولكن على الرغم من تصريحات Ruth Kedar حول ألوان الشعار الا ان هناك العديد من النظريات والاراء التى طرحت حول الشعار وآكثر النظريات المثيرة للاهتمام هى ان Kedar بدأ فى وضع الالوان الرئيسية فى أول 3 حروف فى الحرف رقم 1 و 2 و 3 وهذه الاعداد هى أعداد أولية اى تقبل القسمة على نفسها فقط, وبعد ذلك سنجد الحرف رقم 4 وهو حرف g ليس من الارقام الاولية فقام بتكرار أحد الالوان الرئيسية وهو الأزرق وبعد ذلك سنجد الحرف رقم 5 وهو L وهو من الارقام الاولية لذا قام باختيار لون جديد وهو اللون الاخضر من الالوان الثانوية, ثم بعد ذلك الحرف رقم 6 وهو e ورقم 6 ليس من الارقام الاولية لذا قام بتكرار أحد الالوان الرئيسية ايضا وهو الاحمر.

المغزى من ذلك أن Kedar استخدام فى كل رقم أولى لون جديد في حين قام بتكرار الالوان الرئيسية فى الحروف التى تحمل أرقاما زوجية, لذا اذا كان الشعار أكثر من 6 حروف سيسير على هذه الطريقة حيث ستحمل الحروف رقم 7 و 9 ألوانا جديدة وسيتم تكرار لونا رئيسيا فى الحرف رقم 8 و10 وتخلط هذه النظرية حول الشعار قواعد الالوان مع قواعد الرياضيات!

ما رأيك هل ترى النظرية الاخيرة أكثر منطقية أم أن جوجل لم تستخدم قواعد ثابتة فى تحديد ألوان الشعار ؟ ننتظر الرد فى التعليقات....