PlayStation 4 أم Xbox One ؟

بواسطة أحمد علاء 11/25/2013 2:37:00 AM


أطلقت كل من شركتى مايكروسوفت وسونى جهازهما الاقوى للالعاب وهما Xbox One من مايكروسوفت و PlayStation 4 من سونى, أعلنت كلا الشركتين أنهما تمكنا من بيع مليون جهاز فى 24 ساعة فقط مما يدل على قوة الجهازين, ولكن يبقى السؤال الذى يحير جميع محبى الالعاب أى من الجهازين على شراؤه Xbox One ام PlayStation 4 ؟

فى الحقيقة إجابة هذا السؤال من أصعب الاجابات على الاطلاق وقد يكون من المستحميل اتخاذ القرار الصحيح نظرا لأن الجهازين يسيران على خط واحد, ولكن لنلقى نظرة أقرب على الجهازين لعلنا نستطيع اجابتك على هذا السؤال.

التصميم :
اذا نظرنا لكلا الجهازين سيظهر من مجرد الشكل الخارجى خبرة شركتى مايكروسوفت وسونى التى وضعتهما فى هذين الجهازين, يأتى تصميم جهاز Xbox One مختلف تماما عن خليفته Xbox 360 حيث يأخذ شكل صندوق مربع يوحى تماما بقوة ما بداخله.



أما جهاز PlayStation 4 فهو مختلف ايضا فى التصميم عن جهاز PS3 ولكنه أصغر قليلا من Xbox One ويظهر ايضا فى التصميم مدى قوة سونى والجهاز الجديد, يأتى ايضا الجهازين باللون الاسود الذى يضيف لمسه جمالية لكل منهما بالاضافة الى وجود شعار كل من الجهازين فى المقدمة.


المواصفات :
يحمل كلا الجهازين مواصفات رائعة تماما تكاد تكون متشابهه الى حد كبير, يحمل كلا الجهازين مشغل اسطوانات Blu-Ray / DVD و DVR ايضا, يحمل جهاز PlayStation 4 رام بقوة 8 جيجابايت GDDR5 أما جهاز Xbox One فيحمل رام بقوة 8 جيجابايت GDR3, أما عن المعالج فيحمل PlayStation 4 معالج ثمانى النواة AMD Jagura وجهاز Xbox One يحمل معالج ثمانى النواة ايضا من مايكروسوفت.



يحمل PlayStation 4 معالج رسوميات AMD Radeon 1152 Shaders أما Xbox One يحمل معالج رسوميات بقوة 853MHz AMD Radeon 768 Shaders, وكلا الجهازين يحملان قرص صلب بحجم 500 جيجابايت ويدعم جهاز PlayStation 4 تشغيل أربعة أجهزة تحكم واللعب بهم فى نفس الوقت أما جهاز Xbox One فيدعم توصيل ثمانية أجهزة تحكم واللعب بهم ايضا فى نفس الوقت أما عن الكاميرا الخاصة بالجهازين فتباع كاميرا جهاز PlayStation 4 على حده بسعر 60 دولار, أما كاميرا جهاز Xbox One ,المتمثله فى جهاز Kinect تأتى مع الجهاز.

إقرأ أيضا

8 ألعاب رائعة وحصريه تجعل من Xbox One جهاز يستحق الإقتناء


السعر :
اذا قارننا بين سعر جهازى PlayStation 4 و Xbox One سيكون الفارق بسيطا, يأتى جهاز PlayStation 4 بسعر 400 دولار أما جهاز Xbox One يأتى بسعر 500 دولار, ولكن ليس هذا هو الفارق, يأتى جهاز PS Eye والذى يحتوى على كاميرا الجهاز الخاصه بسعر 60 دولار أى اذا اردت الحصول على الاثنين عليك دفع 460 دولار, أما جهاز Xbox One فيأتى بجهاز Kinect والذى يحمل الكاميرا فى الصندوق مع الجهاز ولكن لا يمكن شراء الجهازين منفصلين, لذا سيكون الفارق فى السعر هنا هو 40 دولار فقط.



الأقوى فى الاداء :
اذا كنت تفكر فى أداءا أقوى ويشعرك بالقوة الهائلة عند اللعب فسيكو جهاز PlayStation 4 هو الانسب بالنسبة اليك وذلك لتفوق مواصفاته الداخلية قليلا على جهاز Xbox One من حيث الرام والمعالج ومعالج الرسوميات, فبالتالى نوعية الالعاب المتواجدة على جهاز PlayStation 4 ستكون أقوى كثيرا, على سبيل المثال فى لعبة Call of Duty Ghosts اذا كنت تمتلك جهاز Xbox One فستستمكن من اللعب بدقة 720p لأن الجهاز لن يدعم دقة أعلى فى هذه اللعبة أما على جهاز PlayStation 4 هذه اللعبة متواجدة بدقة 1080p وهو الاقوى بالطبع.



بالاضافة ايضا الى بعض الالعاب الاخرى مثل Assassin’s Creed IV: Black Flag و Battlefield 4, لذا ستكون المقارنة هنا بين جودة الالعاب 720p فى Xbox One أمام 1080p فى جهاز PlayStation 4 لذا اذا كنت مهتما كثيرا بهذا الامر فجهاز PlayStation 4 هو الانسب لك.


الأقوى فى الالعاب :
نقصد بالاقوى فى الالعاب هنا نوعية الالعاب المتواجدة والحصرية على الجهاز, فاذا قارنا فى هذا الامر بعيدا عن الاداء الذى تحدثنا عنه منذ قليل سنجد ان نوعية الالعاب المتواجدة على جهاز Xbox One أفضل كثيرا من الكثير من الالعاب اليابانية المتواجدة على PlayStation 4.



على سبيل المثال يأتى الجهاز ببعض الالعاب الحصرية الاقوى من نوعها على الاطلاق مثل لعبة HALO 5 الشهيرة وهو الاصدار الاقوى والاحدث من اللعبة حتى الان وايضا لعبة Forza 5 لسباق السيارات التى تعد من اقوى العاب السباقات على الاطلاق ان لم تكن اقواها بالاضافة الى العديد من الالعاب الاخرى اذا كنت مهتما بنوعية الالعاب على حساب الاداء سيكون جهاز Xbox One هو اختيارك الامثل.

تعد هذه نظرة قريبة على أهم ما يتعلق بالجهازين, وتبقى الاجابة على السؤال ايضا محيرة لأن الجهازين من اقوى ما يكون وصعب الاختيار بينهما, لذا دعونا نعرف ما هو إختياركم PlayStation 4 أم Xbox One ؟