خطط لحياتك

بواسطة أحمد علاء 6/14/2012 12:43:00 AM

كثيراً ما نسمع أن مايكروسوفت حققت ارباح هائلة و أن فيس بوك دخل البورصة بأسهم قدرها كذا أو أن شركة برامج أو أجهزة كمبيوتر قد نالت ربحية خيالية و لكن عندما تساءلنا كيف نجح ذاك أو كيف تميز تلك ؟ وكيف صار المحال حقيقةً بالنسبة لتلك الشركة ؟
قرأت كتاب "كيف تخطط لحياتك " لالدكتور "صلاح صالح الراشد " وهو المشرف على مركز الراشد لالتنمية البشرية ، وقد وجدت في هذا الكتاب مادة عملية وسهلة حتى أن الكاتب سعى ليبسط المعلومات والأفكار فحيث لا تكون موجهة لنخبة معينة.

يرى الدكتور صلاح أن كل مؤسسة ناجحة في العالم لها رسالة واضحة ورؤية محددة قد تكون في غاية البساطة والعموم أحياناً لكنها هادفة وفعالة. فرسالة مايكروسوفت كبرى الشركات في العالم ع رأسها بيل جتس وصديقه بول ألن ،كانت " نكافح من أجل أن نبدع و منتجات وخدمات لتحقيق حاجات عملائنا ".
وشعارها كان " تقوية الناس من خلال البرامج في أي وقت أي مكان ومع أي جهاز ". أما اوراكل وهي أضخم شركات الدعم و البرامج في العالم أسسها لورنس إليسون ،كانت رسالتها لالنجاح " لخدمتك بالمعلومات التي تحتاج في عالم تكنولوجي كثير التغيير ".  
أما ياهو فرفعت شعارها "نقدم مركز معلومات لمستخدمي الانترنت بسهولة وفاعلية ". وأخيراً IBM ترفع التحدي لتكون رسالتها " نكافح لتكون لنا القيادة في إنشاء وتطوير وصناعة تكنولوجيا المعلومات الأكثر تطورا ". هكذا خطط الناجحون .
قال الله تعالى :"ولتنظر نفس ما قدمت لغد".
كل فرد أو مجموعة حققت نجاحاً ما إلى وكان لها شعار ورسالة وتخطيط ما .
فالنخطط لحياتنا لننجح ،فليس للحياة قيمة إلا أضحى وجدنا شيئا نناضل من أجله .