هل ستصبح الروبوتات مفيدة فى حالة الكوارث ؟

بواسطة أحمد علاء 11/26/2013 11:12:00 PM


تطوير الروبوتات لتصبح قادرة على العمل في بيئة مليئة بالفوضى والأخطار مما سيساعد وكالات الإغاثة فى تقليل عدد ضحايا الكوارث و وتقليل زمن الاستجابة لندائات الاستغاثة على حد سواء.

وهذا هو الهدف الذى تعمل عليه وكالة DARPA فى تحدي الروبوتات ، والذي سيقام فى ديسمبر القادم ، حيث ستواجه مجموعة متنوعة من الروبوتات والبرمجيات سلسلة من المهام في العالم الحقيقي التي يمكن أن تصادفها الروبوتات في حالات الكوارث الفعلية.

إقرأ أيضا

أول روبوت لإخماد الحرائق يكلف أقل من شاحنة الإطفاء


والتحدى مقسم الى ثلاث مجموعات فالمجموعة الاولى عليها بناء روبوت وكتابة برمجيات تشغيله اما باقى المجموعات فتم تزويدهم بروبت من نوع Boston Dynamics ATLAS humanoid وسيكون عليهم فقط كتابة البرمجيات.





وقد تم تصميم الروبوت ذو الشكل البشرى ATLAS ليكون قادر على تنفيذ مجموعة من الحركات، بحيث يتمكن الروبوت من استخدام العديد من الأدوات والمنافذ التي صممت للاستخدام البشري فى اقل وقت ممكن ولاختبار قدرات الروبوت ومهاراته في التحدى سيكون على جميع الروبوتات القيام بما يلي: قيادة مركبة خدمات ، والمشي عبر الركام، وفتح مدخل مسدود و فتح الباب وتسلق سلم والمشي (أو الزحف) عبر الانابيب ، وإيجاد وإغلاق صمام فى حالة التسرب من أنابيب التوصيل وربط خرطوم حريق.




المصدر