أكثر 10 دول عربية وأجنبية تفرض الرقابة والسيطرة التامة على الانترنت

بواسطة أحمد علاء 4/17/2014 8:06:00 PM


عند إنطلاق شبكة الإنترنت لأول مرة عام 1989 كان هدفها هو توصيل المعلومات والإتصال بحرية تامة بين جميع الأشخاص فى أى منطقة فى العالم, والآن بعد أكثر من 20 عاما أصبح الإنترنت يحتل كل منطقة تقريبا على وجه الأرض, ولكن أصبح مفهوم الحرية على الإنترنت يتغير قليلا فى بعض الدول فأصبح هناك العديد من الدول تقوم بالتجسس على جميع مستخدمى الشبكة العنكبوتية, بالإضافة الى وجود العديد من الدول أيضا التى تفرض الرقابة والسيطرة التامة على الانترنت وتقوم بحجب المواقع التى تريدها والسماح بأخرى.

لنتعرف على أكثر 10 دول تفرض رقابة صارمة على الانترنت فى العالم..

1- باكستان
بدأت باكستان فى فرض الرقابة على الانترنت منذ عام 2000 لمحاربة مايعرف بالمحتوى المعادى للاسلام, استطاعت الدولة التحكم بجميع المواقع وحجب ماتريد والسماح بما تريد والتحكم الكامل بالشبكة العنكبوتية, يوجد فى الدولة ثلاثة شركات رئيسية للانترنت وكلها يتم التحكم بها من خلال الحكومة الباكستانية وتستطيع حجب ماتريد, ليس ذلك فقط بل جميع مستخدمى الانترنت فى الدولة خاضعين للمساءلة القانونية على شبكة الانترنت اذا تبين اختراق احدهم لأحد القواعد او دخول احد المواقع المحظورة.



2 - بورما 
اتحاد ميانمار الدولة المعروفة بمحاربتها لحقوق الإنسان, ويتم قتل الاف المسلمين بها ولعل الجريمة الابشع التى حدث هناك منذ عدة شهور هى عمليات القتل الجماعى للمسلمين, بالطبع ستكون واحدة من الدول التى تفرض الرقابة التامة على الانترنت على الرغم من ان نسبة مستخدمى الانترنت هناك لا تتعدى 1%.



3 - اليمن
تعد الحكومة اليمنية واحده من الحكومات المعادية للحرية على الانترنت أو حرية الإعلام, جميع المواقع داخل الدولة يتم مراقبتها من قبل الحكومة وبالاخص مواقع التواصل الإجتماعى, على الرغم من ان عدد مستخدمى الانترنت فى اليمن ضعيف جدا ويتم فرض الرقابة التامة والمراقبة عليهم.



4 - كوريا الشمالية
تعد كوريا الشمالية منعزلة عن العالم تماما, ومن أكثر الدول للرقابة والسيطرة على الانترنت, فغالبا جميع مواقع التواصل الاجتماعى الشهيرة محظورة فى كوريا الشمالية ويوجد مواقع خاصه بها بالإضافة الى انها الدولة الوحيدة التى لا تظهر على خرائط جوجل تماما, حتى الزائرين من دول أخرى غير مسموح لهم بالدخول الى الانترنت الا من أجهزة محدده وغير مسموح لهم ايضا باستخدام هواتفهم, فتطلب منهم السلطات الكورية ترك هواتفهم فى المطار واعطاؤهم هواتف أخرى مراقبة من قبل الحكومة.



اقرأ ايضا

أسباب لإنهيار الكمبيوتر


5 - سوريا
الحكومة السورية واحده من الحكومات التى تفرض الرقابة التامة على الانترنت, فتقوم بحجب العديد من المواقع السياسية ومواقع الأخبار وتفرض الرقابة على مواقع التواصل الإجتماعى.



6 - كوبا
جميع شركات الإنترنت فى كوبا يتم مراقبتها من قبل الحكومة الكوبية بل ويتم التحكم بها ايضا, تقوم الحكومة الكوبية بعمل دولة محمية تماما من العالم الخارجى من حيث خدمات الانترنت الخاصة بها من الداخل وبالطبع المراقبة تماما.



7 - الإمارات العربية المتحدة
تعد الإمارات من أكثر دول الشرق الأوسط تقدما فى جميع الخدمات, وعلى الرغم من ذلك تعد أكثر الدول أيضا التى تقوم بفرض رقابتها وسيطرتها على الانترنت فى الدولة, وخاصة فى مجال السياسة فتقوم الحكومة بحجم جميع المواقع التى لا تتبع التعليمات والتى تنشر محتوى سياسى غير ملائم, وجميع خدمات الإنترنت فى الإمارات يتم التحكم بها من قبل شركة واحده وهى شركة اتصالات.



8 - المملكة العربية السعودية
تعد السعودية واحده من الدول التى تعمل بنظام رقابة معقد على الانترنت, حيث بدأت السعودية فى توفير خدمات الانترنت منذ سنوات وبعد بقية الدول بفترة كبيرة, بالإضافة الى وجود العديد من القوانين التى تجرم بعض الأفعال على شبكة الانترنت, ولعل أبرز المشاكل التى حدث هذا العام فى السعودية هو تهديد هيئة الاتصالات السعودية بحجب تطبيقات Skype و Viber و WhatsApp بسبب عدم خضوعهم لشروط الرقابة السعودية.



9 - ايران
ايران تعد واحدة من الدول الحديثه فى مجال الانترنت, وتعد واحده من الدول حاليا التى لا تحترم حقوق الانترنت فتقوم بحجب العديد من المواقع أبرزها مواقع فيس بوك وتويتر والعديد من مواقع التواصل الاجتماعى الاخرى لعدم القدرة على تنظيم المظاهرات والوقفات الاحتجاجيه عبر هذه المواقع, تقوم ايران بفرض الرقابة والسيطرة التامة على جميع شركات الانترنت تحت ادعاءات حماية المواطنين من تأثير الثقافات الغربية عليهم.



10 - الصين
تعد الصين واحده من من أكثر الدول التى تفرض رقابة على الانترنت فى العالم, تقريبا تم حظر جميع المواقع المعروفة حتى محرك البحث الاشهر فى العالم جوجل تم حظره فى الصين وتم حظر العديد من المواقع الاخبارية وجميع مواقع التواصل الاجتماعى المعروفة فالصين لديها شبكة تواصل اجتماعى خاص بها, ولديها محتوى إنترنت خاص بها أيضا.



المصدر