كيف تحمى حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعى

بواسطة أحمد علاء 12/2/2013 10:59:00 PM


يتناول هذا المقال بعض النصائح المهمة و الضرورية للحفاظ على الحساب الشخصى على مواقع التواصل الاجتماعى ومن اهمها موقعى فيس بوك وتويتر وهما الاكثر تصفحآ حول العالم , فبحسب آخر التقارير وصل إجمالى عدد متصفحى موقعى فيس بوك وتويتر الى 2 مليار متصفح , ناهيك عن الحسابات الوهميه والغير مفعله وبالطبع لا تخلو تلك المواقع من محاولات الاختراق , فعليك تفعيل بعض الخصائص لحمايه حساباتك الشخصية.

أولآ تسجيل الدخول الى الحساب :
إن اكثر الطرق أمان وسهوله هى تسجيل الدخول الى حسابك عن طريق ارسال كود الى هاتفك الجوال , تلك الطريقه مفعله فى الموقعين " فيس بوك وتويتر " , كل ما عليك هو ضبط الخدمه فى حسابك وعند تسجيل الدخول بالرقم السرى سيطلب منك الموقع إدخال الكود الذى تم ارساله الى هاتفك المحمول لتتمكن من الدخول الى حسابك , وبذلك لا يمكن لأى شخص الدخول الى حسابك حتى لو ادخل كلمه المرور.


ثانيآ الطبيقات الغير مرغوب فيها :
يجب عليك توخى الحذر اثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعى وخصوصآ فيس بوك , لأنه يحتوى على بعض التطبيقات التى قد تضر بحسابك و من الممكن ان يتم سرقه حسابك عن طريقها , فعليك دائمآ ان تستخدم التطبيقات المعروفه و الرسميه.

إقرأ أيضا

كيفية تأمين حسابك في الفيس بوك



ثالثآ مشاركه بياناتك :
يجب عليك التأكد من خصوصيه بياناتك على مواقع التواصل الاجتماعى كرقم الهاتف والبريد الالكترونى ... إلخ , فلا داعى لعرض كل بياناتك بالتفصيل للعامه , فقط قم بأضافه المعلومات التى قد تهم اصدقائك و لا داعى لكتابه معلوماتك الخاصه والشخصيه بالتفصيل , فهذا قد يعرض حسابك للسرقه كما انه من الممكن ان يعرضك للخطر , ولا داعى لقبول طلبات الصداقه من اشخاص مجهولين.


رابعآ من يستطيع البحث عنك :
من خلال موقع فيس بوك يستطيع اى شخص البحث عن حسابك بطرق مختلفه , ولكن بأمكانك ان تتحكم فى من يستطيع البحث عنك وعن بياناتك , وأيضآ فى موقع تويتر يمكنك حمايه تغريداتك.


خامسآ الصور الشخصيه ومقاطع الفيديو :
الصور الشخصيه ومقاطع الفيديو لا تمثل خطرآ واضحآ على حساب المستخدم , فمن الصعب جدآ إستخدامها فى سرقه الحساب او اختراقه ,وبالطبع تستطيع التحكم فى من يمكنه مشاهده صورك ومشاركتها , و عن حقوق الملكيه للصور فموقع فيس بوك لا يحافظ على حقوق الملكيه لصاحب الصوره او مقاطع الفيديو فبإمكان اى شخص استخدام صورك دون الرجوع اليك وعلى عكس تمامآ فموقع تويتر يحمى حقوق ملكيه للصور والفيديوهات للمستخدمين.

وجدير بالذكر انه فى اوائل العام الجارى قام موقع تويتر برفع دعوى قضائيه على احدى وكالات الانباء لأستخدامها صوره لأحد الصحفيين دون الحصول على إذن منه .. وأخيرآ عليك توخى الحذر اثناء تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعى وتفعيل التطبيقات اللازمه للحفاظ على امان معلوماتك الشخصي.