كل ماتريد معرفته عن برنامج الحماية Knox من سامسونج

بواسطة أحمد علاء 12/11/2013 4:19:00 AM


فى منتصف العام الحالى عند الإعلان عن هاتف Galaxy S4 لأول مرة أعلنت سامسونج عن برنامج حماية قوى وجديد لهواتف Galaxy وهو برنامج Knox , يأتى البرنامج بالعديد من المميزات والخواص التى تميزه عن أى برنامج حماية آخر للهواتف الذكية , ذكرت سامسونج أن البرنامج فى المرحلة النهائية من التطوير وأصبح متوفرا كنسخة أولية على هاتف Galaxy S4 ونظام الأندرويد جيلى بين 4.3 إلى أن يتم إطلاقه رسميا لجميع أنظمة الأندرويد .

أضافت سامسونج مفهوم جديد تماما للحماية حيث يقوم البرنامج بعمل نسخة منفصلة من نظام الأندرويد على جهازك ويقوم بالتوغل داخلها فى كل مكان ويقوم بحمايته لتصبح مؤمنة تماما , تحمى هذه النسخة جميع مايوجد على جهازك من ملفات وتطبيقات وأسرار.

- نظرة على البرنامج
تطبيق Knox حاليا متوفر لبعض هواتف سامسونج التى تعمل بنظام الأندرويد جيلى بين 4.3 فقط , عند حصولك على تحديث 4.3 إذا لم تجد أيقونة Knox لديك يمكنك البحث عن البرنامج فى مركز التحديثات عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم More ثم About Device ثم System Update ثم Check for updates وسيطلب منك البرنامج عند بدء تشغيله لأول مرة رقم سرى ورقم PIN له لحماية الهاتف بالكامل.






- مميزات البرنامج
ذكرنا أن البرنامج يقوم بعمل نسخة منفصلة من نظام الأندرويد المتواجد على هاتفك ويقوم بأخذ نسخة من التطبيقات أيضا لحمايتها بالكامل , أول الأشياء أنه لن تتمكن من إتخاذ أى صورة من الهاتف أثناء تشغيل البرنامج , يحتوى البرنامج على تشفير قوى لجميع البيانات بالإضافة إلى ذلك يحمل البرنامح ثلاثة مميزات أخرى للحماية وهى كالتالى..

1- يتيح لك البرنامج إختيار التطبيقات والبرامج التى تبدأ عند غلق وفتح الهاتف.
2- يقوم البرنامج بعزل التطبيقات بالكامل عن أى تأثير خارجى مثل أى فيروس أو ملف ضار.
3- إحاطة الجهاز بالكامل بعازل أمنى قوى يحول دون وصول أى ملف خارجى إلى الجهاز.

اقرأ أيضا

10 تصميمات تخيلية مدهشة لهواتف ذكية قد يكون من المستحيل رؤيتها في المستقبل .


- إستخدام البرنامج
يتيح لك البرنامج فصله وتشغيله بأى وقت يمكنك الحصول على البرنامج عن طريق مركز الإشعارات عن طريق السحب من أعلى لأسفل الشاشة , عند فتح التطبيق سيطلب منك إدخال الرقم السرى لتفعيله يمكنك تغيير ذلك من الإعدادات, إذا إعتدت إلى توقف وتشغيل البرنامج يمكنك تهيأته بعدم طلب الرقم السرى عند التشغيل , خاصية أخرى فى إعدادات البرنامج هى تغيير الرقم السرى كل مدة محددة .



- تطبيقات Knox
يأتى تطبيق Knox بحزمة تطبيقات خاصة به لتشغيلها على الجهاز لتوفير أكبر قدر من الحماية عند إستخدام هذه التطبيقات , وأبرز التطبيقات التى تأتى مع البرنامج هى تطبيق الكاميرا والإيميل والمتصفح بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى مثل Dropbox و Evernote و OfficeSuit وغيرها من التطبيقات يمكنك تفقدها من خلال موقع البرنامج الرسمى من هنا



جميع هذه التطبيقات ستكون منفصلة تماما عن الهاتف ستعمل فقط عند تفعيل البرنامج وستتوقف تماما عن إيقاف البرنامج , بمعنى آخر أن جميع الصور التى إلتقطها بالكاميرا عند تشغيلك لبرنامج Knox لن تكون متاحة على الجهاز ولن تستطيع الدخول إليها بدون تفعيل Knox .

فى النهاية.. للأسف البرنامج حاليا غير متوفر إلا على أجهزة سامسونج فقط التى حصلت على تحديث الأندرويد جيلى بين 4.3, ولكن إذا قمت بعمل رووت ROOT للهاتف والحصول على تحديث 4.3 سيتمكن البرنامج من معرفة أن النسخة المتواجدة على الجهاز ليست أصلية وسيقوم بالتحذير , بالإضافة إلى تطبيقات البرنامج ليست متوفرة إلا من خلال موقع سامسونج فقط وهى محدودة أيضا.

لذا إذا كنت تحمل على هاتفك إية بيانات وملفات أو صور هامة فبرنامج Knox هو الحل الأمثل لك وخاصة لأصحاب الأعمال والمشاهير .

المصدر