9 طرق وقواعد لتصبح ستيف جوبز القادم

بواسطة أحمد علاء 12/16/2013 8:27:00 PM


من لا يعرف ستيف جوبز, ومن لا يريد ان يكون مثل ستيف جوبز, عاش ستيف جوبز عبقريا ومات تاركا وراءه أرثا كبيرا سيتم ذكره على مدار العصور, أسس جوبز شركة آبل وانطلق بها من العدم الى أن أصبحت واحدة من كبرى الشركات فى العالم ومن أغلى وأكبر العلامات التجارية فى العالم أيضا, كل شخص لديه فكرة وخاصة ذوى الإبداع ولكن يكمن الفرق بين شخص وآخر هو الإبتكار أى كيفية تحويل الفكرة الى منتج أو الى خدمة واقعية يستفيد منها الجميع ففكرتك بدون إبتكار أو تنفيذ كالعدم.

يولد الشخص مبدع بالفطرة ولكنه يكتسب مهارة الإبتكار والقيادة بمرور الوقت ولإكتساب ذلك عليك وضع عدة قواعد أمامك والسير عليها بانتظام..

اليك 9 قواعد أو طرق لتصبح أكثر ابتكارا وابداعا :

1 - قم بتغيير الروتين اليومى :
انظر الى الأشياء من حولك بنظرة مختلفة, اذا كنت معتادا على فعل نفس الأشياء يوميا بنفس الطريقة, سيؤدى ذلك الى الشعور بالملل وقتل الإبتكار بداخلك وعلى سبيل المثال اذا كنت معتادا من العمل داخل المنزل وقت طويل قم بتغيير المكان أو قم بتغيير الأكل دائما, اذهب الى أماكن جديدة وشاهد وتحدث مع أشخاص مختلفين, فأساس الإبتكار والإبداع هو رؤية كل مايمكن رؤيته لإستخلاص الأفكار بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضا

أفضل ما قاله ستيف جوبز


2 - قم يوميا بالعصف الذهنى فى أى شئ :
المقصود هنا بالعصف الذهنى هو التفكير فى أى شئ أو أى عمل ووضع أسس له وعدم تركه إلا بعد تحقيق الأهداف المطلوبة, قم بتحديد هدف أمامك يوميا وقم بجلسة عصف ذهنى فى هذا الهدف ويفضل الكتابة بالورقة والقلم وعدم إستخدام الكمبيوتر أو اللوحى أو حتى الهاتف وقم بكتابة جميع الأفكار والأسس وقم بترتيبها ولا تترك الأمر قبل الوصول لحل أو نتيجة.

3 - لا تتوقف دائما عند إجابة واحده .. إبحث عن إجابات مختلفة :
قم بالتفكير فى سؤال ما قد طرح عليك من قبل أو سؤال ورد فى ذهنك وتريد الإجابة عليه, بعد أن تجيب لا تتوقف عند إجابة واحده قم بالبحث عن إجابات أخرى بطريقة أخرى أو حتى بلغة أخرى اذا لزم الأمر.

4 - قم بالتركيز فى العصف الذهنى فى شئ واحد :
بعد القيام بالعصف الذهنى فى عدة أشياء والوصول الى نتائج مبهرة, قم بتحديد هدف واحد يخص عملك أو حياتك المهنية وقم بالعصف الذهنى فى هذا الهدف والوصول أيضا الى نتائج مبهرة به.

5 - اسأل نفسك دائما واحصل على الإجابات :
عند بداية تنفيذك لأى فكرة قم بسؤال نفسك بعض الاسئلة الهامة واحصل على الإجابة, على سبيل المثال لماذا أستطيع أو لا أستطيع تنفيذ هذه الفكرة؟ ما السبب الذى يجعلنى مقتنعا الى الآن أن الأمر سيكون ممكنا؟ كيف سيكون الأمر اذا اصبح الأمر حقيقيا وكيف سيكون إن لم يصبح؟ اذا لم تستطع الإجابة على هذه الاسئلة قم بالبحث عن بدائل أخرى للفكرة.

6 - قم بتقييم أفكارك :
بعد ترتيب الأفكار والبدء فى العمل قم بتقييم هذه الأفكار من نفسك أو اجعل أشخاصا آخرون يقيمون هذه الأفكار اذا وجدت فكرة واحده إيجابية فتستحق السعى للوصول اليها, أى كن متفائلا وطموحا دائما.

7 - لا تجعل قلة المصادر والموارد عقبة أمامك ابدا :
يواجه الكثيرون قلة فى المصادر والموارد أو صعوبة فى الحصول عليها لتنفذ الفكرة أو المشروع, يستسلم الكثير بعد هذه العقبة ولكن كن لديك إيمانا بفكرتك دائما والسعى وراءها دون الإستسلام أو التوقف.

8 - تجاهل الشك وعدم الثقة فى النفس :
الشك فى قدراتك وشعورك بعدم الثقه فى النفس هى من أخطر العوامل التى قد تؤدى الى فشل الفكرة بالكامل, لذا تجاهل الأفكار السلبية تماما وقم بالتركيز فقط فى الأفكار الإيجابية والنظر الى ماستكون عليه فى المستقبل, حتى و إن فشلت مرات عديدة لا تفقد أبدا الثقة بنفسك وقم بالمحاولة مرة أخرى.

9 - قم بمراقبة معارضيك ومنافسيك دائما :
اذا كانت شركتك أو فكرتك لديها العديد من المنافسين والمعارضين لا تتجاهلهم ابدا بل قم بالتركيز عليهم ومراقبتهم لمعرفة كيف يفكرون وما الذى سينوون عليه, وذلك لإستمرار نجاحك دائما ولكن الاهم فى الأمر إلا تقلل من شأنهم.

المصدر