7 أسباب جعلت من 2013 العام الأقوى والأكثر إثارة لجوجل

بواسطة أحمد علاء 12/25/2013 9:43:00 PM


إحتفلت جوجل هذا العام بمولدها الخامس عشر حيث تم تأسيسها لأول مرة فى عام 1998 من قبل لارى بيدج وسيرجى برين, استمرت جوجل فى الصعود الى القمة الى ان اصبح واحده من أكبر شركات التقنية وأغلى العلامات التجارية فى العالم بالاضافة الى كونها أكبر وأقوى محرك بحث والاكثر استخداما فى العالم, واصبحت جوجل واحده من الشركات التى تتحكم بالانترنت.

ولا يقتصر الامر على محرك البحث فقط بل تقدم جوجل تقريبا جميع الخدمات وتتفوق بها باكتساح, فجوجل لديها نظام الاندرويد وهو نظام الهواتف الذكية الاول فى العالم, وموقع التواصل الاجتماعى جوجل بلس ثانى أكبر موقع تواصل اجتماعى فى العالم بعد فيس بوك, بالاضافة الى العديد والعديد من الخدمات والمنتجات الاخرى.

ولكن دعونا نتحدث عن عام 2013 تحديدا الذى يعد من اقوى الاعوام التى مرت بها جوجل على الاطلاق, انتقلت جوجل هذا العام من نجاح الى آخر وكشفت خلال العام ايضا عن العديد من المنتجات والخدمات والتحديثات الجديدة التى أدت الى انطلاق جوجل لمسافة أبعد من المتوقع بشكل كبير.

دعونا نتعرف على الاسباب التى جعلت من هذا العام تحديد الاقوى والاكثر إثارة لجوجل :

1- نظارة جوجل الذكية Google Glass :
رجوعا الى عام 2007 بدأت آبل انطلاقتها باطلاق أول هاتف ذكى فى العالم وهو هاتف iPhone الاول, ومن هنا بدأت منافسة جوجل لابل ولكن فى عام 2013 انتقلت القيادة من آبل الى جوجل, أعلنت جوجل عن أول جهاز ذكى فى العالم يمكن ارتداؤه وهو نظارة جوجل الذكية Google Glass, كان هذا الابتكار هو حديث العصر ومازال الى الان حيث لم يتبقى سوى شهور قليلة على اطلاق النسخة النهائية من النظارة للجميع, كانت النظارة من أبرز أحداث وابتكارات جوجل فى هذا العام.



فتحت نظارة جوجل الذكية الطريق أمام العالم لرؤية أجهزة الكمبيوتر والتقنية بشكل مختلف تماما كما فى أفلام الخيال العلمى والفضل يعود لجوجل, ستستمر هذه النظارة طفرة فى عالم التكنولوجيا الى ان يظهر ماهو أحدث وأرقى, فالابتكارات والابداعات لا تنتهى أبدا.

إقرأ أيضا

شاهد إلى أى مدى تصل رفاهية وجنون مقر جوجل فى زيوريخ بسويسرا!


2- تخطى نظام الاندرويد 81% من حصص الاجهزة السوقية :
نظام تشغيل الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية الأول فى العالم, نعم انه نظام الاندرويد خلال عام 2013 عزز النظارم صدارته فى الاسواق بشكل هائل الى ان وصل الى استحواذه على أكثر من 81% من جميع الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية فى العالم, ويتبعه فى المركز الثانى نظام iOS وفى المركز الثالث نظام Windows Phone تاركين بلاك بيرى خلفهم فى عام مخزى تماما لها, لا تجنى جوجل أية أموال من وراء نظام الاندرويد نفسه لكونه نظام مفتوح المصدر, ولكن تجنى أموالا طائلة من خلال الاعلانات لكونها المالكة للنظام, واستحواذ النظام على هذه النسبة تعنى أموالا لا حصر لها.


3- شراء تطبيق Waze للملاحة :
تعد خرائط جوجل من أقوى الخرائط الالكترونية فى العالم سواء على الاجهزة الشخصية أو الهاتف الذكية وفى منافسة مع خرائط آبل ولكن لم تستطيع آبل حتى الان الرقى الى مستوى خرائط جوجل, عززت جوجل خرائطها بشراءها لتطبيق Waze للملاحة بمبلغ 1.1 مليار دولار والتى دمجته مع خرائطها, حيث يقوم التطبيق ببث جميع المعلومات والبيانات مباشرة مثل ازدحام الطرق وتقلبات الطقس والتفاصيل الدقيقه للاماكن فى الخرائط, فمن خلال هذا التطبيق أصبحت خرائط جوجل أكثر قوة وفاعلية حيث كان شراء هذا التطبيق خطوه موفقه تماما من جوجل.


4- اطلاق هاتف Moto X :
فى شهر أغسطس الماضى أعلنت موتورولا عن هاتف Moto X, وموتورولا هى شركة مملوكة لجوجل استحوذت عليها منذ عدة أعوام بمبلغ 12 مليار دولار, كان الهاتف من أقوى الهواتف الذكية من موتورولا وجوجل من حيث التصميم والمواصافت والسعر ايضا.



وحصل الهاتف على معدلات وتقييمات ايجابيه تماما من المستخدمين, حصل الهاتف لأول مرة على بعض المميزات والخواص الحصرية له وذلك قبل اطلاق نظام كيت كات 4.4, على سبيل المثال خاصية Ok Google التى تتيح لك البحث دون لمس الهاتف ومن خلال قول عبارة Ok Google فقط, بالاضافة ايضا الى خاصية الاشعارات الضوئية.


5- اطلاق Chromecast :
ابتكار آخر فاجأتنا به جوجل هذا العام, فبعد اطلاق Google TV وكاميرا Nexus Q أعلنت جوجل عن وصلة Chromecast الذكية, تعمل الوصلة على بث المحتوى من خلال هاتفك الذكى او جهازك اللوحى او المحمول الى التليفزيون دون أية اسلاك وذلك من خلال الواى فاى فقط وتوصيل الوصلة الى منفذ HDMI فى التليفزيون.



وماجعل هذه الوصلة مميزه هى سعرها المميز وهو 35 دولار فقط والذى أدى الى نفاذ جميع القطع من متجر جوجل بلاى بعد ساعه واحده من اطلاقها للبيع. تقدم الوصلة حلا مميزا تماما لمشاهدة الفيديو من خلال جهاوك المحمول على التليفزيون, ليس ذلك فقط بل يمكنك البث أيضا من يوتيوب مباشرة, فى اكتوبر الماضى سجلت وصلة Chromecast كأفضل جهاز مبيعا على أمازون.


6- وصول سعر سهم جوجل الى 1000 دولار :
بالطبع يتم تقييم أى شركة فى العالم بسعر السهم الخاص بها فى الاسواق, يعد كل هذه النجاحات والابتكارات انتقل سهم جوجل هذا العام الى أعلى مستوى له, فوصل سعر السهم الواحد الى 1000 دولار وهو سعر أكثر من هائل بالنسبة لجوجل.


7- تخطى عدد التحميلات من جوجل بلاى 50 مليار عملية تحميل هذا الصيف :
أعلنت جوجل رسميا تخطى عدد تحميلات التطبيقات من متجر جوجل بلاى الـ 50 مليار عملية تحميل, وهو رقم أكثر من هائل بالنسبة لتحميلات تطبيقات الاندرويد فى العالم, وهو مايتوافق تماما مع حصص نظام الاندرويد السوقية التى تخطت الـ 81%.

المصدر