فيس بوك يكافئ مبرمج مصرى للمرة الثانية لاكتشافه ثغرة أمنية بالموقع

بواسطة أحمد علاء 12/28/2013 2:06:00 AM


المبرمج المصرى محمد عبد الباسط, مبرمج مصرى من صعيد مصر وتحديدا من مدينة اسنا فى الاقصر وله العديد من النشاطات فى مجالات عدة وهو مبرمج حر، عمل بالعديد من المنظمات التطوعية منها صعيدى جيكس وعمل أيضا كمترجم متطوع فى موقع التواصل الاجتماعى تويتر ويعمل حاليا المشرف العام لقسم الترجمة للغه العربيه فى تطبيق Foursquare الشبكه الاجتماعية.

وفى شهر نوفمبر الماضى قام عبد الباسط باكتشاف ثغرة خطيرة فى الموقع مكنته من وضع أى شخص فى قائمة المتابعين لديه وقام بتجربة الامر على مؤسس فيس بوك نفسه مارك زوكيربيرج لاثبات ذلك الامر, وقام بالتبليغ عن الثغرة وبالفعل قام فيس بمكافأته بمبلغ 500 دولار.

ويمكنك الاطلاع على التفاصيل الكاملة للخبر من هنا


للمرة الثانية وبعد شهر من اكتشافه الثغرة الاولى, قام عبد الباسط باكتشاف ثغرة أخرى فى الموقع ولكن هذه المرة ثغرة أمنية خطيرة, بكل بساطه تمكنك هذه الثغرة من وضع او نشر أى رابط أيا كان وهو من الامور الخطيرة تماما حيث قد تحتوى هذه الروابط على فيروسات تصيب كل من يضغط عليها, حيث يضع فيس بوك هذه الروابط فى قائمة Spam ولن تتمكن من نشرها ولكن من خلال هذه الثغرة استطاع المبرمج المصرى نشرها بكل سهولة من خلال خطأ برمجى قام باكتشافه وهو أمرفى غاية الخطورة.

 


بعد اكتشاف عبد الباسط الثغرة قام بابلاغ المختصين فى فيس بوك عنها وبعد مناقشات استطاع بالفعل اثبات الثغرى بالكامل وقام فيس بوك بمكافئته بمبلغ 1500 دولار.