14 عادة سيئة يجب أن تتوقف عن فعلها الآن لكى لا تصبح أسيرا للانترنت

بواسطة أحمد علاء 1/1/2014 2:51:00 AM


يرجع الفضل فى تغيير حياتنا إلى ثورة الإنترنت الهائلة فى السنوات الأخيرة بالإضافة إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومواقع التواصل الإجتماعى والبريد الإلكترونى المتطور والتخزين السحابى وما إلى ذلك من الخدمات المتطورة التى لا حصر لها.

ويعتقد الجميع إنهم هم من يتحكمون بالإنترنت والهواتف الذكية ولكن إذا نظرت للأمر بشكل دقيق ستجد أن الإنترنت والهواتف الذكية هم من يتحكمون بنا, لا نستطيع العيش بدونهم, لا نستطيع التخلى عن الهاتف عند الخروج من المنزل, بل مواقع التواصل الإجتماعى أصبحت إدمانا بمعنى الكلمة للعديد من الأشخاص حول العالم.

وبذلك قد تتحول حياة الكثير إلى جحيم بسبب الإنترنت والهواتف الذكية وجميع الأجهزة الذكية الأخرى وبدلا من كونهم سببا فى تغير حياتنا إلى الأفضل ستكون سببا فى التغيير إلى الأسوء, لذا لنتعرف سويا على بعض العادات السيئة التى قد تحول حياتك إلى الأسوء وتجعلك أسيرا للإنترنت بمعنى الكلمة , لذا إذا كنت واحدا ممن يفعلون أى من العادات التالية يجب عليك الحذر والتقليل منها لبدء عام جديد بشكل أفضل.

وإليكم 14 عادة سيئة يجب أن تتوقف عن فعلها الآن لكى لا تصبح أسيرا للإنترنت :

1- تفقد البريد الإلكترونى قبل النوم مباشرة وبعد الإستيقاظ من النوم مباشرة وحتى عند الإستيقاظ أثناء النوم!
يجب عليك غلق جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم من بداية الأجهزة الشخصية وحتى هاتفك الذكى, قم بإبعاد الهاتف تماما عن مكان نومك ولا تفكر به وقم بالتوقف عن التفكير فى بريدك الإلكترونى ولا تتفقده إلا بعد الإستيقاظ بفترة .

2- تشتيت الإنتباه بالإشعارات الدائمة من خدمات البريد الإلكترونى.
إذا كانت طبيعة عملك تتطلب الإنترنت فقم بإغلاق الإشعارات من إعدادات خدمات البريد الإلكترونى من مايكروسوفت أو جوجل أو ما إلى ذلك حتى لا تشتت إنتباهك بشكل كبير لأن بوجود الإشعارات ستقوم رغما عنك بتفقد ماهو الجديد .

اقرأ أيضا

حقائق عن البريد الإلكتروني لا تعلمها


3- إستخدام الهواتف الذكية كأجهزة رئيسية لتفقد مواقع التواصل الإجتماعى فى أى وقت.
من أكبر الأخطاء والعادات السيئة التى يقع بها الجميع للأسف هى إستخدام الهواتف الذكية دائما فى تفقد مواقع التواصل مثل فيس بوك وتويتر فى أى وقت وأى مكان, لا تعود نفسك على إستخدامها فى تفقد مواقع التواصل لأن بذلك دون أن تشعر ستقوم بتفقدها فى اى مكان والتفاعل معها وربما قد تتجاهل من معك أو الطريق وهو مايقضى على التواصل الحقيقى بين الأشخاص, لذا قم بإقتصار تفقد مواقع التواصل على جهازك فى المنزل .

4- الكتابة وإرسال التهانى فى الرسائل بدلا من المكالمات الفعلية
للأسف الكثيرون حاليا يقومون بإرسال الرسائل النصية لأصدقائهم أو أقاربهم للتهنئة بالعام الجديد أو بأى مناسبة كذلك تقوم التهنئة على مواقع التواصل , وربما قد تتجاهل مكالمة من صديقك وإرسال رسالة له فى وقت لاحق , الكتابة دائما للأشخاص من العادات السيئة لأنها تقتل التواصل الفعلى بين الجميع , الكتابة تقتل المشاعر وردود الفعل التى توصلها نبرة الصوت أو شكل الوجه عند التحدث لذا عود نفسك على التحدث كثيرا إلى الجميع , لذا تحدث كثيرا واكتب قليلا.

5- إرسال الرسائل الصوتية
إذا قمت بالإتصال بصديقك على سبيل المثال أو رب عملك ولم يجيب لا تقم بترك رسائل صوتية , هنا يأـى الغرض الرئيسى من الرسائل النصية , لا يستطيع أحد الإنتظار هذه الأيام لسماع الرسائل الصوتية أو Voicemail ولكن الأسهل إرسال الرسائل الكتابية سيستطيع قراءتها ورؤيتها فى أى وقت يشاء.

6- إستخدام الهواتف الذكية فى الأماكن العامة
إذا كنت من مدمنى إستخدام الهواتف فى كل مكان فيجب عليك أن تعلم أنك فى مرحلة الخطر . لا تستخدم الهواتف فى أى من الأماكن التالية : الجيم - الطريق - مع الأصدقاء فى أى مكان - فى السيارة - غرف الراحة والعديد من الأماكن التى تتطلب تواصلا إجتماعيا حقيقيا.

7- إستخدام الهاشتاج بفائدة وبدون فائدة
عندما يتم ذكر كلمة هاشتاج فهى فى الأساس مابنى عليه موقع تويتر , إذا لك مطلق الحرية فى إستخدام الهاشتاج على تويتر لأن هذا هو الغرض منه , ولكن مع إنتشار الهاشتاج فى العديد من مواقع التواصل الأخرى مثل جوجل بلس وفيس بوك وخاصة فيس بوك أصبح إستخدام الهاشتاج بفائدة وبدون فائدة , لذا يجب عليك جيدا معرفة الفائدة المحددة منه وعدم إستخدامه.

8- نشر العديد من الصور بدون فائدة على انستجرام
انستجرام هو تطبيق لمشاركة الصور كما يعلم الجميع ولكن الهدف منه هو مشاركة بعض الصور مع الأصدقاء فى مناسبة ما أو حدث ما ولكن ليس وضع الصور بفائدة وبدون فائدة , سيعمل ذلك على إزدحام الصفحة الخاصة بك بشكل كبير بالإضافة إلى تشتيت إنتباه الأصدقاء والجميع أيضا بين الصور , إذا أردت ذلك هناك العديد من المواقع الأخرى التى يمكنك وضع العديد من الصور والألبومات بها مثل فيس بوك.

9- تفقد الفيس بوك باستمرار
إذا أردت الإبتعاد عن الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعى قليلا والإنتباه إلى حياتك العملية أنصحك بعدم تفقد فيس بوك أكثر من ثلاث مرات فى اليوم فى أوقات مختلفة , فهى من العادات السيئة التى تؤدى إلى ضياع الوقت باستمرار.

إقرأ أيضا

شبكات التواصل الاجتماعي مضيعة للوقت!


10- البحث عن أى شئ على جوجل حتى وإن كان بسيطا
على سبيل المثال اذا سألك شخص عن أى معادلة حسابية أو سؤال فى جدول الضرب لن ترهق نفسك بالتفكير وستقوم بالبحث فى جوجل أو إستخدام الآلة الحاسبة وهنا من أكبر الأخطاء والعادات السيئة التى تؤدى الى تلف العقل وعدم إستخدامه وستؤدى بك إلى الجهل.

11- إستخدام تعبيرات مواقع التواصل أو المتواجدة فى الرسائل فى وجود أصدقائك
هذه التعبيرات أو emoticons متواجده فقط لإرسالها فى البريد الالكترونى أو الشات أو الرسائل النصية ولكن عند وجود أصدقائك لا تقم باستخدام الهاتف والتعبيرات أيضا وقم بالتفاعل معهم.

12- تكرار نفس المحتوى على جميع مواقع التواصل واحدة من العادات السيئة
هى وضع نفس المحتوى والمنشور على فيس بوك وتويتر وجوجل بلس على سبيل المثال وهم نفس الأصدقاء المتواجدين لديك على جميع مواقع التواصل, فالجميع لا يريد رؤية نفس الشئ على ثلاثة مواقع مختلفة لذا قم بالتنويع.

13- ترك الرسائل على حساب البريد الإلكترونى الخاص بك دون مسحها
كثير منا يصل عدد الرسائل المتواجده فى بريده أكثر من 1000 أو 10.000 أو أكثر دون إهتمام لو مسح وهى من العادات السيئة لأن هذا الأمر سيشتت إنتباهك بشكل كبير عند قدوم أى رسالة جديدة وستؤدى بك إلى الكسل أيضا فى تفقد الرسائل وستجعلها متراكمة إلى إن تمسحها جميعا , لذا قم بتنظيف حسابك أولا بأول .

14- الإستمرار فى نشر الروابط مع أى منشور أو تعليق على مواقع التواصل
من أكثر الأشياء التى تثير غضب الجميع هى رؤية روابط خارجية فى كل منشور لذا قم بالتنوع وقليلا ماتضع رابط خارجى فى أى منشور على أى موقع تواصل إجتماعى .

المصدر