ستيف جوبز وقواعد النجاح السبعة

بواسطة أحمد علاء 1/9/2014 9:41:00 PM

‎‏
لا شك ولا جدال فى أن ستيف جوبز ترك بصمته التى لن يستطيع اى شخص فى العالم ازالتها, وضع ستيف جوبز هدفا لنفسه ومن أقواله "أريد أن أضع تأثيرا فى الكون" هذه الكلمات البسيطة هى ماتصف ستيف جوبز منذ بداية حياته الى الان وبعد رحيله حيث ترك أثرا كبيرا فى العالم وفى نفوس الكثيرين ليس ذلك فقط بل أدى الى تغيير تفكير الكثيرون وبالتالى تغيير العالم سعى ستيف جوبز الى تحويل العالم الى عالم رقمى كبير تتحكم به جميع الحواسب الشخصية عن طريق ضغطة زر حيث ترك أثرا كبيرا للبشريه ولن ينسى أحدا له هذا الفضل وسبب ذلك لأنه فكر بطريقة مختلفة ووضع هدفا وسعى لتحقيقه فلعل ستيف جوبز قدوة وحافز للعديد من الاشخاص لتحقيق هدفهم.

كان ستيف جوبز واحدا من أنجح رواد الاعمال فى العالم ان لم يكن أنجحهم, استطاع تأسيس شركة آبل من جراج المنزل واستطاع ايضا الصعود بها فى أشد أزماتها الى ان اصبحت الان من أقوى الشركات وأغلى العلامات التجارية فى العالم.

ولكن هناك دوما قواعد للنجاح يجب ان تتبعها لنناقش سويا 7 قواعد من قواعد النجاح التى القاها علينا ستيف جوبز قبل وفاته :

1- افعل دائما ما تحب :
قال ستيف جوبز يوما " فقط الشخص الشغوف والمحب لعمله يستطيع تغيير العالم للأفضل " لذا قم بعمل ماتحب دائما حتى وان لم تستطع قم بأى عمل لاخر لتستطيع العيش من خلاله ولكن لا تقتل حلم بداخلك او تستسلم وقم بالسعى دائما لما تحب وستصل اليه يوما ما.

2- ضع بصمتك او تأثيرك فى العالم :
كان يؤمن ستيف جوبز دائما بأهمية الافكار والرؤية الجديدة, قام ستيف جوبز بسؤال رئيس شركة بيبسى التنفيذى يوما قائلا له " هل تريد الاستمرار فى بيع المياه الغازية وربح الاموال فقط ام انك تريد تغيير العالم للافضل؟ " لذا لا تعتمد فقط على شئ واحد تعرفه وتستمر به وتكراره طوال الوقت قم بالتفكير فى كل ماهو جديد دائما.

إقرأ أيضا

9 طرق وقواعد لتصبح ستيف جوبز القادم


3- قم بعمل العلاقات :
قال ستيف جوبز ذات مرة أن الابداع هو الاتصال بعدة مجالات وافكار اخرى واستنتاج خلاصة كل منها والتفكير فى شئ جديد, لذا قم بعمل الكثير من العلاقات واتصل مع الكثير من الاشخاص والافكار وايضا قم بالدخول الى العديد من المجالات والقراءة لكى يتسع افقك.

4- قل لا لجميع ما لا تريده :
عندما ترك ستيف جوبز آبل وعاد اليها مرة أخرى عام 1997 استلم ستيف جوبز الشركة وبها 350 منتج مختلف, قام بالغاء جميع هذه المنتجات وابقى على 10 منتجات فقط! وقال لا فى وجه الجميع مئات المرات والفكرة هنا بدلا من تشتيت الموظفين والاشخاص فى كل منتج من الـ 350 ولن يظهر كل منتج بالجودة والكفاءة المطلوبة قام بالتركيز على 10 منتجات فق وكل منتج يعمل عليه فريق كامل, بذلك يظهر المنتج بجودة وكفاءة أعلى من المتوقع وهو ما نجح ستيف جوبز به تماما.

5- قم بعمل الاشياء والتجارب المجنونه :
ذكر ستيف جوبز من قبل ان الابداع والابتكار يأتى من كثرة التجارب والبدء فى تنفيذ الافكار المجنونه, فكر ستيف جوبز من قبل فى عمل متاجر فعلية لابل فى جميع أنحاء العالم كانت الفكرة جنونية بعض الشئ ولكن كل مافكر به ستيف جوبز هو لماذا تنحصر فكرة البيع والشراء من المتاجر على توصيلها الى المنازل فقط, بوجود متاجر فعليه على ارض الواقع سيعمل ذلك على اتصال أقوى بين المستخدمين والعلامة التجارية والمنتجات وقام ستيف جوبز بفعلها وحققت نجاحا تاما.

6- قم بتوصيل الفكرة وتسويقها بالشكل السليم :
كان ستيف جوبز واحدا من أبرع الاشخاص فى العالم فى توصيل الفكرة والمعلومات بشكل رائع الى الجميع فى جميع عروض آبل, لذا قم بدراسة الفكرة جيدا واظهر علمك التام بكل خطواتها وفكر فى طريقة العرض وايصالها للجميع.

7- قم ببيع الاحلام والافكار وليس المنتجات!
لطالما كان ستيف جوبز بارعا فى خطف أبصار الجميع لأنه كان يعلم تماما ماذا يريد المستخدم, على سبيل المثال علم ستيف جوبز أن الاجهزة اللوحية لن تخطف الابصار اذا كانت معقده تماما فى الاستخدام ولذلك تأخر ستيف جوبز كثيرا فى اطلاق جهاز iPad وتحديدا حتى عام 2010 ولكن انظر اليه كان الجهاز يحمل زرا واحدا والشاشة تعمل باللمس, منتهى البساطه والروعه اليس كذلك؟ الفكرة ان ستيف جوبز يعلم جيدا متى سيخطف هذا المنتج الابصار ومتى لن يحقق اى اهتمام او شغف.

المصدر