أكبر 5 حروب إعلانية بين الشركات المتنافسة

بواسطة أحمد علاء 1/14/2014 8:11:00 PM


أصبحت الإعلانات حاليا هى من تحدد مصير كل شركة, من حيث الشهرة وربح الأموال, تنفق سامسونج كل عام المليارات على الحملات الإعلانية وتسويق منتجاتها ويعد هذا الأمر سببا من الأسباب التى جعلت سامسونج شركة الهواتف الذكية الأولى فى العالم, ليست سامسونج وحدها بل جميع الشركات الكبيرة الأخرى فى جميع المجالات, الى أن أصبح هناك مايدعى بحروب الإعلانات, نرى فى الآونه الأخيرة حروبا إعلانية بين الشركات المتنافسه مثل السخرية والتلميح لبعضهما البعض فى الإعلانات بالإضافة الى الحملات الإعلانية الضخمة المشابهه لبعضها البعض والتى تزيد من حدة المنافسة.

وإليكم أكبر 5 حروب إعلانية بين أشهر الشركات المتنافسة :

1 - مرسيدس وجاجوار
بدأت مرسيدس حملتها الإبداعية أولا فى سبتمبر 2013 وأطلقت إعلانا جديدا مبتكرا تظهر به دجاجة ويتم التحكم برأسها فقط دليلا على قوة وثبات سيارات مرسيدس بنز الجديدة..




بعد ثلاثة شهور قامت شركة جاجوار الرائدة فى صناعة السيارات بتحدى مرسيدس وإستخدمت نفس التقنيات التى إستخدمتها مرسيدس فى إعلاناًَ وأسمت الإعلان Jaguar vs Chicken..




لم يمر ثلاثة أيام وأطلقت مرسيدس صورة إعلانية جديده لسياراتها :




2 - مايكروسوفت وجوجل
الحرب الاعلانية بين جوجل ومايكروسوفت دائرة منذ وقت طويل, أطلقت جوجل فى مارس 2013 إعلانات جديدا لمتصفح جوجل كروم بعنوان Chrome Everywhere أو كروم فى كل مكان..




بعد شهرين قامت مايكروسوفت باطلاق حملة Scroogled الشهيرة والتى تبعتها بسلسلة من الإعلانات الساخرة من منتجات جوجل وخاصة جوجل كروم , وفى الفيديو القادم سخرت مايكروسوفت من إعلان جوجل السابق كروم فى كل مكان, منتقده سياسات الخصوصية والأمان لدى جوجل..




وفى منتصف شهر نوفمبر أطلقت مايكروسوفت هجوما جديدا ضمن حملة Scroogled, حيث قامت باطلاق ملابس وأكواب تحمل عبارة Keep Kalm while we steal your data بجوار شعار جوجل كروم .




وسرعا ماردت جوجل على هذه الحملة ولكن إكتفت هذه المرة بعبارات مضمونها " حملة مايكروسوفت الأخيرة لم تكن مفاجأه على الإطلاق, ولكن المنافسة الحقيقية مازالت مشتعلة " وأشارت جوجل هنا الى المنافسة فى التقنيات الجديدة حيث كانت جوجل مشغولة بتطوير نظارة جوجل الخاصه بها أثناء إنشغال مايكروسوفت ببيع الملابس والأكواب!


3 - سامسونج وآبل
لسنوات عديدة كانت المنافسة بين سامسونج وآبل والحروب فى جميع المجالات, من بداية الإعلانات الى براءات الإختراع ووصولها الى المحاكم, بدأ الأمر فى عام 2011 عندما أطلقت سامسونج لأول مرة حملة The Next Big Thing لإطلاق هاتف Galaxy S2.

وفى الإعلان التالى دعت سامسونج المستخدمين التخلى عن iPhone والإنتقال الى الهاتف الأروع الجديد S2..




بعد حوالى شهر قامت سامسونج بعمل تصميما جديدا لإعلان على الفيس بوك, يظهر فى الإعلان هاتف Galaxy S2 متطورا وهاتف iPhone بجوار الأجهزة القديمة الغير مستخدمة.




وفى العام الماضى أطلقت سامسونج إعلانات جديدا بعد اطلاق هاتف Galaxy S4, يسخر الإعلان من هواتف iPhone عغند مقارنتها ببعض خواص هاتف Galaxy S4الجديد..




فى حين اكتفت آبل بالصمت ولم ترد مطلقا على سامسونج بنفس الطريقة!

اقرأ أيضا:
مراجعة الهاتف Nexus 5 مدبلجة للعربية


4 - جهازى الألعاب Xbox One و PlayStation 4
لعل أبرز تحدى ومنافسة فى الفترة الأخيرة كانت بين جهازى الألعاب Xbox One من مايكروسوفت و PlayStation 4 من سونى حيث تم إطلاق الجهازين بالأسواق فى نفس الوقت تقريبا, ولكن بالطبع لن تصمت كلا الشركتين بدون بدء حربا إعلانية جديدة, بدأت سونى أولا بإطلاق إعلانها لجهازها الأقوى PS4 فى منتصف أكتوبر العام الماضى..




وتبعتها مايكروسوفت بالإعلان عن جهازها الأقوى أيضا Xbox One من خلال الإعلان التجارى التالى..




ولم تكتفى مايكروسوفت بذلك فقط, بل إستمرت أيضا فى الترويج لجهازها من خلال حسابها على موقع التواصل الإجتماعى تويتر بوصفه أفضل جهاز ألعاب على الإطلاق..




بعد أسبوع أطلقت سونى إعلانات جديد فى نفس يوم إطلاق جهاز Xbox One رسميا بالأسواق, وهو إعلان رائع يظهر تقنيات جهاز PlayStation 4 ولعل كان الأمر مقصودا لإطلاق الإعلان الجديد فى نفس موعد إطلاق Xbox Oneزز..




5 - جهاز iPad ومنافسيه
iPad واحدا من الأجهزة اللوحية الرائعة وهو يعد من اقوى الأجهزة اللوحية على الإطلاق و بالطبع ستكون جميع الأجهزة اللوحية الأخرى من جميع الشركات منافسه له ومن هنا بدأت الحروب الإعلانية من الشركات على جهاز iPad وإليكم بعض الإعلانات لأشهر الأجهزة اللوحية الأخرى المنافسة لـ iPad ..

Amazon Kindle Fire
بدأت أمازون فى الترويج لأجهزتها اللوحية الجديدة Kindle Fire فى 2013 فى منافسة شرسة مع أجهزة iPad ..




بدأت مايكروسوفت الحرب أيضا على آبل من خلال الإعلانات الساخرة التى تقارن بين جهازها اللوحى Surface RT وجهاز iPad وإظهار مميزات اللوحى RT غير المتواجدة فى iPad من خلال الفيديوهات التالية..






Samsung Galaxy Tab 10.1
بالطبع لن تكون سامسونج خارج هذه الحرب الإعلانية بأجهزتها اللوحية المختلفة والتالى هو إعلان لجهاز Galaxy Tab 10.1..




Nokia Lumia 2520
اللوحى الجديد من نوكيا وهو أول جهاز لوحى لها, دخلت نوكيا فى عالم الأجهزة اللوحية بقوة مع الجهاز القوى Lumia 2050 وبدأت أيضا حربها الإعلانية مع المنافسين..



المصدر