ذاكرة الشباب HD وكبار السن SD

بواسطة أحمد علاء 1/15/2014 11:59:00 PM


فى بحث غريب من نوعه إستخدم الباحثون فى جامعة ?اندربيلت بالولايات المتحدة الامريكية الرموز الالكترونيه للتعبير عن بعض ابحاثهم قفد قاموا بأجراء دراسة حول قدرة الاشخاص على تخزين المعلومات الجديده وقد كانت الابحاث تعتمد على إختبار يسمى التغيير التصويرى.

وقد تم اجراء الابحاث على محموعه من الاشخاص تم اختيارهم بحسب الاعمار بحيث ان المجموعه الأولى تتكون من 11 شخص تتراوح اعمارهم بين 65 - 70 سنة والمجموعة الثاية تتكون من 13 فرد تتراوح اعمارهم بين 20-25.

وقد كان الاختبار عبارة عن شاشة كبيرة تظهر بها عدد من النقاط الصغيرة ثم تختفى ثم تظهر نقاط اخرى بعد عدة ثوانى والسؤال هو هل النقاط الاولى تشابة النقاط الثانية ؟ وعن طريق هذا السؤال يتم تحديد مقدار إستيعاب المخ للمعلومات , فضلآ عن تسجيل الباحثون لأشارات المخ الناتجه من هذا الاختبار وتحليلها.

وقد افادت الدراسة بأن النشاط العقلى متشابه لكلا المجموعتين ولكن الاختلاف كان واضحآ فى مدى تذكر اشكال النقاط بشكل صحيح , وقد تميرز الشباب فى هذا الجزء مما يؤكد قدرة الشباب وان لديهم القدرة الاكبر على حفظ وتخزين وإسترجاع المعلومات والمثير للدهشة ان الباحثون قد عبروا عن مستوى الشباب بـ HD وكبار السن بـ SD اى ان مستوى ذاكرة الشباب عالى الدقة ومستوى ذاكرة كبار السن منخفض الدقة.

المصدر