أهم الأسئلة الشائعة فى مقابلات العمل وكيف تجيب عليها بذكاء

بواسطة أحمد علاء 1/21/2014 3:09:00 AM


قد يعتقد الكثير أن المقابلة الشخصية التى يقوم بها الشخص عبارة عن الرد على بعض الأسئلة فقط , لكن الأمر ليس كذلك , المقابلة هامة جدا لأنها ستعطى إنطباعا جيد عنك أو عكس ذلك وستحدد ملامح شخصيتك وقدراتك أمام صاحب العمل.

وهذه 5 أسئلة أساسية ولا تتم المقابلة بدونها وكيفية الإجابة عنها :

1 - كيف علمت بأمر الوظيفة الشاغرة ؟
فى هذا السؤال يرغب المحاور فى معرفة ما قمت به من بحث وتقصى عن الشركة , ولكن فى المقام الأول يريد أن يعرف لماذا كنت تبحث عن وظيفة . تأكد من أن لديك كافة المعلومات بخصوص الوظيفة , وبالطبع لا تنسى أن تخبره بما لديك من أسباب جلبتك إلى المقابلة.

2 - ما الإضافات التي ستقدمها للشركة ؟
أخبر المحاور بمهاراتك الأساسية وخبراتك التى إكتسبتها خلال السنوات السابقة وأظهر له أن تلك المهارات الرئيسية جاهزة للتطبيق مباشرة فى حال تم قبولك للوظيفة وتذكر بعض الإنجازات التى وصلت إليها خلال عملك السابق مثل ( زيادة المبيعات بنسبة أو زيادة حجم الإستثمار بنسبة 30% ) .

اقرأ أيضا

نصائح مهمة لكسب الإحترام في مكان عملك


3 - هل فى وسعك العمل في فريق ؟
هنا يجب عليك أن تظهر حماستك فى العمل مع فريق وأنك مستعد للتعاون مع الآخرين وأنك تضع فى المقدمة مصلحة الفريق والشركة.

4 - لماذا نقوم بتعيينك ؟
هذا السؤال قد يكون ميزة لك أو عبئا عليك , تحدث بإختصار عن مواطن القوة والمهارة التى تمتلكها , حاول أن تعطى المحاور بعض الأمثلة عن إنجازات ساهمت فيها بشكل ما خلال عملك السابق مثل وجود قضية ما لأحد العملاء وبفضل ما تمتكله من مهارات وخبرات إستطعت حل تلك المشكلة وساعدت شركتك.

5 - ما هو الراتب المتوقع ومتى تستطيع البدء فى العمل ؟
عند سماعك هذا السؤال , فاعلم أنك على ما يرام و المقابلة تتم بشكل جيد , بخصوص الراتب المتوقع حاول ألا تجيب على السؤال بشكل مباشر بمعنى أن تخبر المحاور بأنك تحتاج تفاصيل أكثر عن الوظيفة وعدد ساعات العمل . وبالطبع أخبره أنك جاهز للعمل ومتحمس للإنضمام للشركة.

المصدر