من أين تأتى أرباح آبل وجوجل ومايكروسوفت ؟

بواسطة أحمد علاء 2/8/2014 2:56:00 AM


آبل، جوجل ومايكروسوفت ثلاثة من أكبر الشركات العالمية التى تسيطر تقريبا على جميع الاسواق حاليا فى مجالاتها، بالاضافة الى منافسة بعضهم البعض بطريقة مباشرة وغير مباشرة فكل شركة لها كيانها المستقل وقيمتها السوقية، كانت بداية كل شركة من الثلاثة مع منتج وحيد او خدمة وحيدة يأتى منها جميع أرباح الشركة.

ولكن مع مرور الوقت وازدهار الشركات وزيادة قيمتها السوقية بدأت كل شركة فى الدخول الى العديد من المجالات واستضافة العديد من الخدمات والمنتجات المختلفة التى نجحت بها بالفعل وأدت الى انقسام ارباح الشركات على جميع هذه الخدمات.

لذا لنتعرف سويا من أين تأتى أرباح الثلاثة شركات :

آبل :
فى بداية انطلاقها كانت آبل شركة خاصه بتصنيع الاجهزة الشخصية وبدأ الامر باطلاق جهاز ماك الاول، ولكن اذا نظرنا لارباح الشركة حاليا سنجد أن غالبية الارباح تأتى من منتجات لم تكن متواجده منذ سبعة سنوات! على سبيل المثال أكثر من ثلاثة أرباع أرباح آبل تأتى من جهاز iPhone المتواجد منذ سبعة سنوات وجهاز iPad المتواجد منذ 4 سنوات فقط، وبقية الارباح تأتى من خدماتها ومنتجاتها الاخرى مثل أجهزة ماك و iPod وخدمات iTunes وغيرها.



تجنى آبل من هواتف iPhone وحدها ارباحا تقدر بـ 55 % من مجموع ارباح الشركة، ويأتى فى المركز الثانى أجهزة iPad اللوحية بنسبة 18% من الارباح ويتبعها أجهزة ماك بنسبة 13%، أما الخدمات الاخرى مثل iTunes وخدمات أنظمة التشغيل فتسجل 9% من ارباح الشركة، فى حين يسجل جهاز iPod ارباحا تقدر بـ 2% فقط، وبقية الارباح تأتى من الملحقات الاخرى والتى تقدر بنسبة 3%.

إقرأ أيضا

أكبر 5 حروب إعلانية بين الشركات المتنافسة


جوجل :
منذ سنوات كان الجزء الاكبر من دخل جوجل يأتى من الاعلانات على مواقعها وخدماتها المختلفة على الانترنت والهواتف الذكية، الى ان وصلت نسبة دخل الشركة من الاعلانات فى 2011 الى 97%، وذلك وفقا لتقرير الدخل السنوى لجوجل ذلك العام، ولكن بدأت الشركة التركيز بشكل أكبر فى الخدمات المختلفة مثل الدخول فى عالم الاجهزة باستحواذها على شركة موتورولا والتى تم بيعها مؤخرا لشركة Lenovo الصينية بمبلغ 2.9 مليار دولار.



تأتى 62% من ارباح جوجل حاليا من مواقعها المختلفة وعلى رأسهم محرك البحث وجوجل بلس ومواقع خدماتها الاخرى، و 21% من ارباحها تأتى المشتركين فى خدمات جوجل المدفوعة، اما شركة موتورولا فكانت تحتل 8% من ارباح جوجل وذلك قبل بيعها، أما بقية الـ 9% تأتى من بعض الخدمات والمنتجات الاخرى الجانبية.


مايكروسوفت :
الوضع مختلف قليلا بالنسبة لمايكروسوفت ، فجميع ارباح الشركة تقريبا تأتى من خدماتها الاساسية التى تشتهر بها منذ ان انطلقت لأول مرة، وهى أنظمة التشغيل والبرمجيات، فجميع ارباح مايكروسوفت تأتى من أنظمة ويندوز عبر المنصات المختلفات سواء الاجهزة الشخصية او اللوحية او الهواتف الذكية، وتأتى ايضا من البرامج الاخرى المدفوعة وأشهرها برامج Office.



تأتى 47% من ارباح مايكروسوفت من بيع أنظمتها وبرامجها الى الشركات التجارية لاستخدامها، و 23% من الارباح تأتى من بيع أنظمة التشغيل الى المستخدمين العاديين، و 14% من الارباح تأتى من الاجهزة الشخصية واللوحية التى تصنعها وتدعمها مايكروسوفت ، و 8% و 9% من الارباح يأتيان من خدمات تجارية أخرى وخدمات أخرى للمستخدمين على التوالى.

المصدر