10 شركات يجب على آبل التفكير فى الإستحواذ عليها

بواسطة أحمد علاء 2/16/2014 10:49:00 PM


تعد آبل واحدة من أغلى العلامات التجارية فى العالم وكذلك تسجل أسهم آبل أعلى الأسعار بين الشركات الأخرى المنافسة وتنافس بقوة مع أسهم شركات وادى السيلكون مثل جوجل ومايكروسوفت وغيرها.

منذ أيام قامت آبل بإنفاق 14 مليار دولار لإسترجاع عددا من أسهم الشركة لبيتها، وذلك لدعم سعر السهم وتعزيزه بشكل أكبر والإستمرار فى جذب إنتباه المستثمرين كما ذكرت آبل تماما، ولكن فى الفترة السابقة سجلت أسهم آبل بعض الإنخفاض فى الأسواق بسبب القلق والمخاوف حول عدم قدرة آبل على الإبتكار بالشكل المطلوب وإعادة العالم الى أحضانها مرة أخرى وقد يكون هذا السبب هو أحد أسباب إسترجاع آبل لأسهمها.

ولكن هل يهتم المستثمرين بالفعل بذلك؟ وبماذا يهتمون ؟ فى الشركات الناشئة لجذب أى مستثمر أو ممول يجب أن يرى أنك قادر تماما على الإبتكار فى المستقبل بل والإستمرار فى الإبتكار بالإضافة الى جنى الأرباح.

بالطبع لا شك أن أرباح آبل رائعة تماما ولكن يريد المستثمرين إستمرار الإبتكار من آبل، إبتكار فى الخدمات أو المنتجات وليس إعادة شراء الأسهم مرة أخرى لرفع قيمتها أو أيا مما تفكر به آبل على سبيل المثال لم تحظى هواتف iPhone أو أجهزة iPad و iPod على الإبتكار اللازم والكافى منذ سنوات لجذب المستخدمين والمستثمرين الى آبل ومنتجاتها بشكل أكبر.

ولكن ماذا إذا فكرت آبل فى تطوير خدماتها ومنتجاتها بإنفاق الـ 14 مليار دولار على شراء شركات أخرى ستعزز ذلك بشكل كبير؟ فى الحقيقه تفعل جوجل حاليا نفس الأمر تستغنى عن أى شئ لا يرضى أولا مثل الإستغناء عن موتورولا وبيعها بمبلغ 2.9 مليار دولار لشركة Lenovo على الرغم من شراؤها بمبلغ 12 مليار دولار منذ عامين، وأنفقت جوجل مبلغ 3 مليار دولار لشراء شركة Nest لتطوير مجال الهاردوير داخل الشركة وإضافة خدمات جديدة إبداعية.

اليك 10 شركات يجب على آبل التفكير فى الإستحواذ عليها لتطوير خدماتها ومنتجاتها :

1- Tesla
واحده من شركات السيارات الصاعدة فى الولايات المتحدة وهى رائدة فى صناعة السيارات التى تعمل بالكهرباء، ظهرت بعض التقارير منذ فترة عن نية آبل الإستحواذ على الشركة لتعزيز iCar فى المستقبل حيث يجب أن تكون سيارة آبل الذكية من أفضل السيارات فى العالم خاصة وإن كانت تعمل بالكهرباء لتكون صديقة البيئة والتى أظهرت شركة Tesla فى هذا المجال تطورا هائلا، لذا يجب على آبل أن تفكر بالفعل فى شراء Tesla.



الشركة حاليا تبلغ قيمتها 23 مليار دولار.


2- Dropbox
منذ سنوات تلقى Drew Houston مؤسس خدمة التخزين السحابى Dropbox ورئيسها التنفيذى عرضا من ستيف جوبز قبل رحيله بشراء الخدمة ولكن رفض Houston عرض جوبز مما دفعه لإطلاق خدمة iCloud للتخزين السحابى لتكون خدمة منفصلة خاصة بآبل وحدها، وبعد سنوات نعلم جميعا الآن من الفائز بمعركة التخزين السحابى بالطبع Dropbbox ولم تستطيع خدمة iCloud المنافسة بالشكل المطلوب للأسف.



تبلغ قيمة Dropbox حاليا 10 مليار دولار بعد آخر إحصائيات للمستثمرين، ولديها واحدا من أكبر المقرات فى سان فرانسيسكو بمساحة 250 ألف قدم مربع أما عن خدمة iCloud فمن الواضح أنها تكلف آبل خسارة كبيرة لذا قد تفكر آبل فى الإستغناء عنها مستقبليا، لذا يجب على آبل التفكير فى الإستحواذ على Dropbox وبمبلغ مغرى.


3- Uber
شركة Uber الأمريكية لتسهيل النقل، تمتلك الشركة منصه على هواتف iPhone وهواتف الأندرويد لتوصيل الركاب بالسائقين لإستئجار السيارات أو التوصيل فى الولايات المتحدة، فهى شبكة متكاملة لكل مايخص النقل، تعد الشركة واحده من أنجح الشركات منذ إطلاقها لأول مرة فى مارس 2009.



إذا مافكرت آبل فى الإستحواذ على هذه الشركة سيؤدى ذلك الى تطوير هذه الخدمة بشكل كبير لوجود جميع مقومات التطوير والإبتكار لدى آبل وستنطلق بها الى منحنى آخر، خاصة إذا استحوذت على شركة Tesla يمكن أن تقوم بربط الخدمة بالسيارات لإستضافة خدمات أخرى للسائقين.

اقرأ أيضا

العلامة التجارية لأبل تقفز الى الثانية عالميا بعد كوكا كولا


4- Square
جاك دورسى مؤسس تويتر بعد تركه للموقع قام بتأسيس شركة Square كمنصة للدفع عبر الهواتف الذكية، تعد خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية واحده من الخدمات المستقبلية التى ستركز عليها آبل جيدا خاصية عبر هواتف iPhone.



يلقى تطبيق Square نجاحا كبيرا فى الولايات المتحدة منذ إطلاقه حيث أعلن دورسى إعجاب وإهتمام ستيف جوبز قبل رحيلة بالخدمة، لذا على آبل التفكير جيدا فى اقتناء خدمة Square للدخول فى خدمات الدفع عبر الهواتف الذكية بقوة.


5- Jawbone
واحدة من شركات تصميم المنتجات الرائعة فى الولايات المتحدة، للشركة العديد من التصميمات التى لاقت نجاحا هائلا مثل سماعات Jambox وأيضا منتجات Up لللياقة، وبمعنى أدق فهى من الشركات الرائدة فى تصميم الأجهزة والمنتجات القابلة للإرتداء.



وبدخول آبل فى أسواق الأجهزة القابلة للإردتاء قريبا يجب على آبل التفكير فى الإستحواذ على شركة Jawbone لتعزيز منتجاتها المستقبلية بشكل كبير.


6- GoPro
تعتبر شركة GoPro نفسها العلامة التجارية القادمة الرائدة فى صناعة الكاميرات وخاصة كاميرا الهواتف الذكية، تبلغ قيمة الشركة حاليا 2.5 مليار دولار، تعتزم آبل الإستحوذ على الشركة قريبا لتعزيز كاميرا هواتف iPhone القادمة لتصبح على قدر كبير من المنافسة بين الهواتف الذكية ذو الكاميرا عالية الدقة.



7- SpaceX
ليس واضحا تماما إذا كانت آبل تفكر فى الدخول الى مجال الفضاء، شركة SpaceX واحده من الشركات الخاصة بتصميم مركبات الفضاء والصواريخ، ولكن من يعلم قد تنتقل الشركات الى التفكير فى الدخول فى مجال الفضاء قريبا مثل آبل أو جوجل أو أمازون وغيرها، خاصة أن شركة SpaceX تلقى نجاحا جيدا حاليا فى هذا المجال.



8- FedEx
تبلغ قيمة شركة FedEx حاليا أكثر من 40 مليار دولار، سيؤدى إستحواذ آبل على FedEx الى نقلة هائلة فى عالم منتجات آبل، تقوم FedEx على العديد من الخدمات منها الشحن لأى منطقة فى العالم بسرعة وبكفاءة تامة، فهى واحده من الشركات والعلامات التجارية المتواجدة فى كل مكان بالعالم.



9- Target
واحده من أكبر شركات التسويق الإلكترونى فى الولايات المتحدة وهى منافسة بشكل كبير لأمازون ، تفكر آبل فى إطلاق خدمة جديدة للتسويق الإلكترونى ولكن ليس هناك أى مجال للفشل فى أى خدمة خاصة مع وجود أمازون والعديد من الخدمات الأخرى المشابهة، تعد Target حاليا واحده من أكبر الشركات الأمريكية بقيمة تبلغ 36 مليار دولار، لذا إذا مافكرت آبل بجدية فى هذا الأمر يجب عليها ألا تفكر فى غير الإستحواذ على شركة Target.



10- Luxembourg
فى الحقيقة سيبدو الأمر غريبا لأن Luxembourg ليست شركة بل هى إحدى دول أوروبا الصغيرة، تعد الدولة واحده من الدول عالية التقنية وكذلك أحد المراكز المالية الهائلة، ليس المقصود هنا شراء الدولة بالكامل ولكن شراء المؤسسات والخدمات داخل الدولة.



بلغت قيمة هذه المؤسسات مجتمعة فى 2012 حوالى 57 مليار دولار وهى أعلى قيمة بين الإستحواذات السابقة، ستتمكن آبل من تطوير هذه المؤسسات عالية التقنية بشكل كبير.

المصدر