الإبتكار في سوق الهواتف الذكية على وشك الموت وهنا 4 طرق لبعث الحياة فيه من جديد

بواسطة أحمد علاء 2/20/2014 12:51:00 AM


الهواتف الذكية في الوقت الحالي وبالنسبة لعديد من الناس أصبحت هي البديل عن أجهزة الـ PC ففى العام الماضي تم شحن 100 مليون هاتف ذكي وهذا العدد يمثل اكثر من نصف عدد الهواتف المحمولة التي تم بيعها , ووراء هذه الأرقام الكبيرة يوجد حالة من عدم الإرتياح بسبب ظهور علامات التشبع على سوق الهواتف الذكية في أوروبا وأمريكا.

وجزء كبير من نمو سوق الهواتف الذكية في أماكن أخرى حول العالم يأتي بسبب الهواتف الذكية رخيصة الثمن , بجانب هذا الأمر الشركات الرائدة في تصنيع الهواتف الذكية أصابتها حالة من الشيخوخة فبالنظر لشركة آبل وسلسلة الـ فهذه السلسلة حالياً تقترب من عامها السابع في الأسواق وبالنظر إلى سامسونج وسلسلة الـ Galaxy S فهي في عامها 4 حالياً وسلسلة هواتف الـ أو سلسلة الـ Galaxy S لا تقدم حالياً ما كانت تحققه من تقدم ونجاح في سنواتها الأولى.

وعلى الرغم من أن أي هاتف ذكي جديد يصدر ويأتي بعدد وافر من المميزات التي تبدو أنها مميزات جديدة ولكن في الحقيقة أن غالب الهواتف الذكية لا تأتي بجديد وتأتي بأفكار متكررة تفتقر إلى الإبداع والإبتكار أصبحت الآن الهواتف الذكية تفتقر إلى الإبتكار , ويجب ان نسأل سؤال هنا ما هي آخر إبداعات وإبتكارات الهواتف الذكية التي سببت قفزة إلى الأمام؟ أجهزة الفابلت (الهاتف اللوحي) !! والذي يقول عنه بعض أنه هاتف كبير جداً ولا يعجبهم في الأساس !!

إقرأ أيضا

إبتكارات نحتاجها فى الهواتف الذكية أكثر من إحتياجنا للهواتف المرنة


وهناك سبب واضح لعدم وجود ابتكارات جديدة , مجال الهواتف الذكية الآن يعتبر ناضج جداً وسيكون من الصعب ان يتم التغيير عليه بشكل جذري وابتكار شئ جديد سيكون هذا امر خطير جداً وسيكون من الصعب التغيير في الاستراتيجية لأنه من الممكن أن يسبب آثار سلبية على مجال الهواتف الذكية بشكل عام .

أضف إلى ذلك التكاليف الباهظة لتصميم وتسويق الهواتف الذكية الأمر الذي سيجعل من الصعب دخول منافسين جُدد قد يحدثوا تغيير وتأثير في سوق ومجال الهواتف الذكية , ونتيجة إلى ذلك يبدو أن الإثارة في مجال الأجهزة النقالة والمحمولة قد تحولت الى الأجهزة القابلة للإرتداء مثل الساعات الذكية ونظارات جوجل الذكية.

ولحين أن نصل إلى معرض MWC الذي سيقام في برشلونة الأسبوع القادم هذه أربع نقاط نتمنى أن نرى المهندسين يعملون عليها لكي يبعثوا الروح مرة أخرى في سوق الهواتف الذكية :

1- الهروب من التصميمات المتشابهة
نرى كل الشركات أو أغلبها تقوم بتصميم أشكال الهواتف تقريباً بشكل متشابه أو قريب جداً من بعض ولا يوجد فيه شئ جديد أو مبتكر وظهور الشاشات المنحنية والمرنة قد يكون بمثابة المنقذ للمصنعين حيث كثير من الشركات تعمل على هذه التقنية لكن الى الآن لم يستطيعوا الخروج بالشئ المنتظر من هذه التقنية .

اقرأ أيضا

أفضل الهواتف الذكية المتنظرة بقوة هذا العام


2- جعل طرق الدفع عن طريق الهاتف أفضل وأسهل
الكثير من الناس يتمنون التخلص من بطاقاتهم الائتمانية لانها تُمثل عليهم بعض العبئ في حمل كثير من البطاقات الائتمانية وبالرغم من أن الدفع عن طريق الهاتف الذكي تم اعتماده في كثير من الشركات والبنوك إلا أن الى الآن لم تتطور هذه الميزة بالشكل السريع المطلوب لكي تحل محل البطاقات الائتمانية بشكل كامل .

3- جعل الأجهزة تعمل معاً بشكل أفضل
الهواتف الذكية لديها الإمكانيات الهائلة لكي تعمل مع بقية الأجهزة بشكل أفضل من ما تعمل عليه في الوقت الحالي , فكثير من الناس تريد أن تشارك الأشياء الموجودة على هاتفها مع الكمبيوتر أو اللوحي الخاص بها وتكون هواتفها أكثر تفاعل مع أجهزتها الأخرى بشكل أسهل وأسرع من ما هو عليه الآن .

4- عمر البطارية لايزال غير جيد
عمر البطارية في الهواتف الذكية لا تزال مشكلة كبيرة تواجه الكثير من المستخدمين ويجب على المصنعين والشركات العمل على هذا الأمر لكي تجعل عمر بطارية الهواتف الذكية أفضل من ما هي عليه في الوقت الحالي , وأيضاً قد يساعد في هذا الأمر مشروع شركة جوجل Project Ara وهو المشروع الذي يُمكنك من بناء هاتفك وتجميعه بنفسك على حسب المواصفات التي تريدها ويُمكنك من تغيير أو ترقية أي جزء من هاتفك مثل الكاميرا أو البطارية وهذا الأمر قد يُساعد في اذا ما كنت قمت بشراء هاتف ببطارية ضعيفة بعض الشئ وتريد ترقيتها .

المصدر