جهاز Paddle المتحول الذي يمكن أن يتحول إلى عدة أجهزة مختلفة !

بواسطة أحمد علاء 3/1/2014 12:44:00 AM


كم عدد الأجهزة التي تقوم باستخدامها طوال الوقت وما هو أكثر جهاز تقوم باستخدامه ؟ هاتفك الذكي وربما اللوحي الخاص بك أو قارئك الالكتروني أو سوار اللياقة البدنية أو هاتف ذكي ثاني بجانب هاتفك الاول وربما تقوم باستخدام كل هذه الأجهزة وتعتبر مهمة بالنسبة لك , لكن من الصعوبة حمل كل هذه الأجهزة والتبديل بينهم في الاستخدام .

لكن ما رأيك في جهاز واحد فقط يحتوي على كل هذه الأشياء ويمكنك أن تشكله على حسب إحتياجاتك , هذا بالفعل الجهاز الذي يعمل عليه الباحثين في جامعة Hasselt البلجيكية وأطلقوا عليه اسم "" النموذج الأولى من الهاتف تصميمه مُستمد من بعض الأشكال الهندسية التي يطلق عليها اسم 3-D Rubik’s Magic Puzzle حيث يتكون الهاتف من لوحة قابلة للطي تتكون من ثمانية مربعات يمكنها أن تتحول وتتشكل الى أشكال متعددة بطريقة مدهشة جداً .



بعد 7 أشهر من الدراسة تمكن الباحثين في جامعة Hasselt من إختراع هذا الهاتف الذي يمكنه أن يتغير الى أشكال مختلفة في خطوات بسيطة جداً , ويقول Raf Ramakers أحد الباحثين العاملين على هذا المشروع أن النموذج الأولي من الهاتف يمكنه أن يتحول الى 15 شكل مختلف ولكن هذا العدد من الأشكال يزيد كل يوم وأنهم يوم بعد يوم يقوموا بإضافة أشكال جديدة .

وذكر أيضاً أن حجم النموذج الأولي عندما يكون مفرود بشكل كامل يصبح في حجم جهاز ولكن عندما يتم طيه من الممكن أن يكون أصغر من حجم , وعلى سبيل المثال إذا أردت القراءة فمن الممكن تحويل الجهاز إلى شكل كتاب وقراءة صفحات الكتاب بشكل سهل وإذا إنتهيت من أحد صفحات الكتاب وتريد أن تتنقل إلى الصفحة التالية فقط قم بتدوير الجهاز وستنتقل إلى الصفحة التالية .



إذا كنت تريد ممارسة الرياضة يمكنك تحويل الجهاز إلى سوار اللياقة البدنية كل هذه الأشياء في جهاز واحد بدون حمل الكثير من الأجهزة , يستخدم النموذج الأولي من الجهاز إيماءات وإنحناءات مخصصة لإجراء المكالمات والتنقل بين القوائم وباقي الأشكال الأخرى التي يمكنك الحصول عليها حيث كل شئ له إيماء خاص وإنحناء خاص يجب أن تقوم بفعله لكي تحصل عليه .

جهاز مصمم من عنصرين وهما نظام تتبع بصري وجهاز عرض (projector) , جهاز العرض مهمته معروفة وهي عرض الأشياء عليه اما نظام التتبع البصري الذي يتكون من ثماني كاميرات الإشاعة تحت الحمراء حيث مهمة هذه الكاميرات أن تقوم بالتقاط الضوء المنعكس من علامات الأشعة تحت الحمراء الصغيرة وسيقوم النظام بحساب وضع كل علامة منعكسة من خلال جمع كل الصور التي قامت الكاميرات بتصويرها .



يقول Ramakers أن أول خطوة في تطوير هذا الجهاز يطلقوا عليها عنوان "البراعة في يد الانسان" الأجهزة التي تجمع بين الشاشات اللمسية والحركات التي نستخدمها ونقوم بها في حياتنا اليومية , وسيكون جهاز Paddle مُنقذ لهولاء الذين يعانون من استخدام الشاشات اللمسية مثل كبار السن حيث أن هذا الجهاز سيجمع كل شئ في جهاز واحد فقط وسيكون استخدامه لا يوجد فيه شئ من التعقيد حيث كل ما تريد فعله مع الجهاز لكي تقوم باستخدامه هو حركات مثل الحركات التي نقوم بها في حياتنا اليومية .



الباحثون Ramakers و Johannes Sch?ning و Kris Luyten سيقومون بعرض أخر ما توصلوا إليه حول التطورات في الجهاز في مؤتمر نظم الحاسبات (CHI 2014) الذي سيقام في مدينة Toronto بكندا في آخر شهر ابريل .



المصدر