10 نصائح للحصول على هاتف أكثر أمانا وحماية

بواسطة أحمد علاء 3/2/2014 8:17:00 PM


أعتقد ان الهاتف أصبح حاليا أهم من محفظة النقود عند بعض الاشخاص وخاصة بعض رجال الاعمال والمشهورين لما تحتويه هواتفهم من أسرار وكذلك الاشخاص العاديين الذين يحبون اخفاء أسرارهم على هواتفهم الذكية، حيث أصبحت الهواتف الان جزء لا يتجزأ من حياة كل شخص، لذا يجب لى المهتمين ان يحموا هواتفهم الذكية بشتى الطرق حيث وفقا لبعض التقارير الصادرة من بعض شركات الابحاث الانجليزية ذكرت ان هناك 314 هاتف يتم سرقتهم فى شوارع لندن يوميا.

لذا إليكم 10 نصائح لجعل هاتفك أكثر أمانا وحماية :

1- تحديث نظام التشغل باستمرار :
قم دائما بتفقد التحديثات الجديدة التى تطلقها الشركات لأنظمة التشغيل الخاصة بها سواء الاندرويد او iOS او ويندوز فون، تقوم عملية التحديث بمسج كل ماهو متواجد على الهاتف من فيروسات او ملفات تجسس او أية ملفات ضارة ولكن بالطبع يجب عليك اتباع تعليمات تحديث أنظمة التشغيل وأبرزها أخذ نسخ احتياطية من الملفات أولا ,ليس ذلك فقط بل تقوم بعض التحديثات بسد ثغرات أمنية خطيرة فى الجهاز مثل التحديثات المتتالية من آبل لنظام iOS7.


2- استخدام شاشة قفل غاية فى الحماية :
غالبية مستخدمى الهواتف الذكية حاليا لا يستخدمون عادة أرقام سرية او أى وسيلة من وسائل الحماية للدخول الى الهاتف، يوجد العديد من وسائل الحماية لغلق الهاتف فى جميع الهواتف الذكية حاليا وخاصة فى نظام الاندرويد حيث يمكنك غلق الهاتف عن طريق رقم سرى او رمز معين او حركة معينه باليد، والان جاءت تقنية التعرف على البصمات الجديدة كأبرز تقنية لحماية الهاتف تماما والمتواجدة فى العديد من الهواتف حاليا وأبرزها iPhone 5S و Galaxy S5 الجديد.


3- تثبيت مكافح للفيروسات :
بالطبع من أبرز وسائل الحماية للهاتف هى تحميل احدى برامج مكافحة الفيروسات المتواجدة على المتاجر، تقوم هذه البرامج بتوفير الحماية الكاملة للهاتف مثل عدم تحميل التطبيقات المشتبه بها وعدم تثبيتها بالمرة، وكذلك توفير العديد من الخصائص والاعدادات للحماية مثل عدم امكانية التقاط أى صورة للشاشة او توفير حماية معينه على أحد الملفات او التطبيقات.

إقرأ أيضا

خمسة أشياء ليصبح هاتفك الذكي متكاملا...!


4- الامتناع عن عمل رووت او جيل بريك للجهاز :
الرووت لأجهزة الاندرويد والجيل بريك لأجهزة iOS، هو عبارة عن برنامج يقوم بفك اعدادات المصنع بالكامل ويتيح لك السيطرة الكاملة على الجهاز حيث يمكنك تغيير الثيم او تثبيت التطبيقات المحظورة وما الى ذلك ولكن بمجرد عمل رووت او جيل بريك يصبح خارج ضمان الشركة تماما، مما يعنى ان الجهاز معرض للبرامج الخطيرة والفيروسات، حيث يعد الرروت والجيل بريك من أخطر الامور التى تهدد حماية وأمان الهاتف.


5- استخدام قفل للتطبيقات الهامة وغلقها :
اذا كان هاتفك معرضا بشكل كبير للذهاب الى يد اشخاص اخرون مثل بعض الاصدقاء او اشخاص فى العائلة، لذا عليك غلق التطبيقات الهامة بأرقام سرية مثل تطبيقات المحادثة على سبيل المثال عليك غلقها بالكامل لعد التعرض لقراءة الرسائل الهامة، أو عند ضياع او سرقة الهاتف لن يتمكن اى شخص من فتح هذه التطبيقات نهائيا.




6- وضع الهاتف على نظام الاطفال أحيانا :
واحدا من أروع الانظمة فى الهواتف الذكية التى تتيح لك تحجيم كل ماهو متواجد على الهاتف أى بامكانك السماح وعدم السماح بما تريد اطفالك الدخول اليه على الهاتف كما تريد، وكذلك يعنل هذا النظام عند اعطاءك الهاتف لأى شخص غريب حيث لن يتمكن من الدخول الى اى تطبيق أى مجلد فى الهاتف الا اذا كان مسموحا له بذلك عن طريقك.


7- التأكد ان اعدادات تحديد المكان مفعلة :
واحده من أفضل الخدمات فى الهواتف الذكية تتيح لك معرفة مكان الهاتف بالضبط على الخريطة، حيث يمكنك الوصول اليه بسهولة عند ضياعه او سرقته، هذه الخدمة متوفرة على هواتف الاندرويد عن طريق Android Device Manager ومتوفرة أيضا فى هواتف iPhone عن طريق خدمة Find My iPhone بحساب iCloud الخاص بك.





8- استخدام الأجهزة القابلة للارتداء :
واحده م ن الأجهزة الجديده المزدهرة بشكل كبير حاليا هى الاجهزة القابلة للارتداء وخاصة الساعات الذكية مثل ساعة سونى الذكية Sony Smartwatch 2 وساعة سامسونج الذكية Galaxy Gear، حيث تقوم الساعة بتنبيهم بنسيان الهاتف فى مكان ما وكذلك عرض كل ما يحدث على الهاتف والرسائل والمكالمات دون فتح الهاتف او لمسه.


9- تثبيت اعدادات غلق شريحة الاتصال :
اذا كنت من محبى الامان والسرية العالية تأكد من غلق شريحة الاتصال حيث لن يتمكن اى شخص من عمل اى مكالمة او ارسال رسائل الا بعد ادخال رقم سرى أولا.


10- عدم نقل أى ملفات من أى مصادر خارجية :
على سبيل المثال الحذر تماما من نقل الملفات والتطبيقات من الجهاز الشخصى هاتف آخر الى جهازك بسبب امكانية وجود بعض الفيروسات والملفات الخطيرة التى قد تضر جهازك بشكل كبير، لذا كن حذرا تماما.

المصدر