هل يمتلك Xperia Z2 أفضل شاشة على مستوى شاشات الهواتف الذكية ؟

بواسطة أحمد علاء 3/8/2014 7:54:00 PM


أعلنت شركة سوني في مؤتمر MWC الذي تم إقامته في شهر فبراير الماضي في مدينة برشلونة عن هاتفها القوي والمُنتظر Xperia Z2 وهو الجيل الثالث من سلسلة هواتف Xperia Z.

الهاتف أتى بتحسينات عديدة عن الجيل السابق سواء من ناحية الـ Hardware او الـ Software ونبدأ الأن مع شاشة الهاتف حيث
قالت شركة سوني على هاتف Xperia Z2 أنه يمتلك أفضل شاشة على مستوى شاشات الهواتف الذكية وقد يكون الأمر مبالغ فيه بعض الشئ ولكن دعونا نرى سوياً.

هاتف
Xperia Z2 يأتي بشاشة قياسها 5.2 بوصة وهي أكبر من شاشة هاتف Xperia Z1 بـ 0.2 بوصة فقط دقة الشاشة 1920x1080 وتأتي الشاشة بكثافة بيكسلات 424 بيكسل في البوصة الواحدة وهذا يجعل الشاشة تعطي رسومات واضحة ومُفصلة بشكل أفضل.


ويأتي الهاتف بشاشة نوعها IPS LCD على عكس هاتف Xperia Z1 الذي أتى بشاشة نوعها TFT وهذا واحد من الأسباب الذي يجعل شاشة
Xperia Z2 من الشاشات الممتازة جداً وكان قد تم وضع شاشة الهاتفين جنباً الى جنب وظهر أن الألوان في شاشة هاتف Xperia Z2 طبيعية أكثر وحيوية أكثر من هاتف Xperia Z1.

وإذا تحدثنا عن ألوان شاشة الهاتف فشركة
سوني قامت بإستخدام تقنية في شاشة هاتف Xperia Z2 تُدعى Triluminos ومهمة هذه التقنية أن تجعل ألوان الشاشة أفضل عن طريق تحسين طريقة تدرج ألوان الصورة وهذه التقنية تعمل جنباً إلى جنب مع مُحرك سوني X-Reality ومهمة هذا المُحرك أن يجعل الصورة أكثر حدة ووضوحاً ويعمل على تخفيض التشويش الموجود بالصور.


وعن طريق تقنية Triluminos ومحرك X-Reality تقوم شاشة الهاتف تلقائياً بضبط الأوضاع الخاصة بها على حسب ما يتم عرضه عليها فمثلاً عندما يتم عرض لون بشرة الإنسان على الشاشة مثل الصور التي تقوم بإلتقاطها بكاميرا الهاتف لأي شخص سيتم ضبط الشاشة على وضع natural لكي تظهر بشرة الشخص طبيعية كما وأنك تراها بشكل حقيقي أمامك ويُذكر أن تقنية Triluminos ومُحرك X-Reality كانوا موجودين بالفعل في هاتف Xperia Z1.

يوجد تقنية أخرى في شاشة الهاتف تُدعى Live Colour LED وهي تقنية أول مرة يتم إستخدامها في هواتف سوني هذه التقنية تقوم بإستخدام اللون الأحمر والفسفوري مع إضاءات الـ LED الزرقاء وبعض الألوان الأخرى لكي تعطي ألواناً أكثر إشراقاً وسطوعاً.



كل هذه التقنيات الموجودة بشاشة هاتف
Xperia Z2 تجعل شاشة الهاتف أفضل شاشة هاتف قدمتها شركة سوني في سلسلة هواتف Xperia وبالطبع سوني لديها القدرة الكبيرة على أن تقدم هواتف جيدة وبشاشات جيدة قادرة على المنافسة في سوق الهواتف الذكية.

ظهرت بعض الصور من إجتماع فريق المطوريين بشركة
سوني يتضح فيها أنه سيُمكنك مع هاتف Xperia Z2 ولوحي Xperia Z2 Tablet إستخدام أي قلم حتى يُمكنك إستخدام القلم الرصاص مع كلا الجهازين وهذه التقنية يُطلق عليها اسم stylus pen support وهي كانت موجودة من قبل في هاتف Xperia Z1 والهاتف اللوحى Xperia Z Ultra.





ستجد أيضاً في الصور الإشارة إلى كاميرا الهاتف والمميزات الجديدة بها وأيضاً الحديث عن الشاشة وحجمها وتقنية Triluminos التي تحدثنا عنها وأشارة الصور إلى شئ مُشابه بتقنية Knock On الخاصة بشركة LG وهي التي تُمكنك من إيقاظ الهاتف او إطفاء شاشة الهاتف عن طريق الضغط مرتين مُتتابعتين على الشاشة ويبدو إنها ستكون مُتوفرة لكلاً من هاتف
Xperia Z2 وأيضاً اللوحي Xperia Z2 Tablet.





وهذا فيديو مدته 18 ثانية يتحدث عن تقنية SteadyShot وهي التي تُساعد في تثبيت الصورة وتُحافظ على عدم إهتزاز الصورة :



المصدر 1
المصدر 2