Instagram يقوم بإختبار قاعدة بيانات أماكن الفيس بوك لإستخدامها بدلاً من Foursquare

بواسطة أحمد علاء 3/27/2014 12:36:00 AM


تطبيق هو التطبيق صاحب الشهرة الكبيرة والذي يُمكنك عن طريقه إستكشاف الأماكن من حولك سواء مطاعم او كافتيرات او يُمكنك إضافة مكان ذهبت إليه إلى التطبيق ومشاركته على شبكات التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر وكان ذكر المدير التنفيذي للتطبيق انهم يهدفوا أن يكون التطبيق "location layer" عقل الأماكن على الانترنت .

تطبيقات مثل Pinterest و Path و Vine و Flickr كل هذه التطبيقات تقوم بإستخدام الـ API الخاصة بتطبيق وتقوم بإستخدام قاعدة البيانات الهائلة الخاصة بالبرنامج التي تضم عدد كبير من المطاعم وغيره من الأماكن الآخرى .

ويمتلك تطبيق نحو 45 مليون مستخدم قاموا بالتسجيل في البرنامج ومليارات من الـ check-ins , وإستخدام تطبيق Instagram للـ API الخاصة بالتطبيق يوضح مدى أهمية قاعدة البيانات الخاصة بالـ لكن المنافسين مثل Facebook و Google و Yelp تتنافس على تغذية قاعدة بيانات الأماكن الخاصة بهم لكي تكون أقوى من قاعدة بيانات .



لكي تقوم بعمل tag لمكان معين على صورة في تطبيق Instagram كل ما عليك فعله هو الضغط على زر "name this location" وستظهر لك قائمة بالأماكن القريبة من المكان الذي تتواجد فيه ويُمكنك إختيار أي منها أو ستجد صندوق خاص بالبحث يُمكنك البحث فيه عن أي مكان تريد وتقوم بإختياره .

على الرغم من ذلك تفكر الأن Instagram في إستبدال قاعدة بيانات بقاعدة بيانات الأماكن والمواقع الخاصة بالـ Facebook , وقد قام أحد مُستخدمين التطبيق بكتابة تغريدة على موقع تويتر وكان يتساءل فيها هل قام الفيس بوك بإيقاف إستخدام الـ API الخاصة بتطبيق وقاعدة بيناته على Instagram وقام بإستخدام خدمة خدمة الخرائط الخاصة به بدلاً منها؟ .



وذكر المتحدث باسم تطبيق Instagram في مقابلة مع موقع Fast Company إنهم يقوموا دائماً بإختبار ميزات جديدة في التطبيق لتوفير تجربة أفضل لمستخدمين التطبيق وذكر أن تطبيق هو أحد شركائهم الكبار وسيكون المستخدمين قادرين على مشاركة الـ check-ins الخاصة بهم على التطبيق عن طريق Instagram .

لكن يبدو أن الفيس بوك قلقة من مشاركة بيانات تطبيق Instagram مع أحد المنافسين خصوصاً أن تطبيق Instagram يمتلك أكثر من 150 مليون مستخدم حول العالم وهو ما سيزيد من قوة المنافس . وكانت ظهرت بعض الأخبار الشهر الماضي على أن شركة مايكروسوفت قامت بإستثمار 15 مليون دولار في شركة وأعلنت مايكروسوفت عن إتفاقية خاصة حدثت بينهم ستسمح لشركة مايكروسوفت بدمج البيانات الخاصة بالـ مع محرك البحث Bing ومع بعض تطبيقات ويندوز الخاصة بالهواتف المحمولة وكانت رفضت شركة التعليق على هذا الأمر .



لكن السؤال الأن كيف يمكن لقاعدة بيانات الأماكن والمواقع الخاصة بشركة Facebook أن تتغلب على قاعدة البيانات الخاصة بشركة ؟ .

يُذكر إنه من عاماً مضى حاولت شركة فيس بوك خلق منافسة مع وحاولت تطوير قاعدة بيانات الأماكن الخاصة بها لكن الأمر باء بالفشل ولم نسمع عنه الكثير بعدها . لكن الكثير يتسائل هل ينوي فيس بوك عن طريق هذا الأمر ان يقضي على Foursquare؟ وكان كتب أحد رجال الاعمال مقالة بأسم "الفيس بوك توجه الفأس على رأس " .

ويعتقد موقع Fast Company أن هذه ليست نوايا الفيس بوك حيث ذكر الموقع أن أحد مؤسسي إنستجرام Kevin Systrom له علاقة جيدة بالرئيس التفيذي لـ وهو Dennis Crowley وذكر الموقع أن Dennis Crowley لديه علاقة ودية مع Mark Zuckerberg وكانت لديهم بعض المقابلات سوياً وكانوا في بعض الأحيان يتناولون العشاء معاً وإن كان هذا الأمر قل كثيراً في الفترة الاخيرة بسبب إنشغال Mark Zuckerberg .

بجانب هذا الأمر إذا قام بالفعل الفيس بوك بألغاء التوافق بين إنستجرام و لازالت شركة لديها الكثير من الشركاء مثل Uber و Microsoft , ولكن إذا تم هذا الأمر سيكون هذا اختبار جيد لقاعدة بيانات وهل من الممكن أن تستمر فعلاً بعدها ام لا وهل بالفعل يمكن أن تتواجد قاعدة بيانات آخرى تكون بنفس هذه القوة أم لا؟ لننتظر ونرى ماذا سيحدث خلال الأيام القادمة .

المصدر